بالصور.. "الصعيد" يعلن الطوارئ.. عواصف وأمطار تجتاح المحافظات.. مصرع فتاة وعامل وإصابة 6 بسبب الطقس السيئ وانقطاع الكهرباء عن قرى أسيوط والفرافرة.. تعطيل جزئى للمدارس.. وسقوط 3 أعمدة إنارة بالقاهرة - الفيوم

الأربعاء، 12 أبريل 2017 12:42 م
بالصور.. "الصعيد" يعلن الطوارئ.. عواصف وأمطار تجتاح المحافظات.. مصرع فتاة وعامل وإصابة 6 بسبب الطقس السيئ وانقطاع الكهرباء عن قرى أسيوط والفرافرة.. تعطيل جزئى للمدارس.. وسقوط 3 أعمدة إنارة بالقاهرة - الفيوم العواصف الترابية والأمطار تجتاح المحافظات
المحافظات ضحا صالح - جاكلين منير - حسن عبد الغفار – محمد سليمان –– عمرو خلف – ماهر ابو النور - هيثم البدرى - معتز الشربينى – هانى فتحى تصوير أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت عدد من المحافظات، اليوم الأربعاء، موجة من الطقس السيئ، والعواصف الترابية، المصحوبة برياح شديدة، تسببت فى انقطاع الكهرباء فى أكثر من محافظة، ووقوع حوادث طرق فى أخرى، أسفرت عن مصرع وإصابة 8 أشخاص، فيما سقطت أعمدة إنارة على الطرق بسبب شدة الرياح.

 

البداية كانت فى أسيوط، حيث فوجئ الأهالى بعاصفة ترابية ورياح شديدة بدأت منذ الساعات الأخيرة ليوم أمس واستمرت حتى الآن بقرى ومراكز المحافظة، مما تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى عن عدد من القرى منها قرى المعابدة والعطيات بمركز أبنوب، وبنى رافع وبنى شعران وشقير التابعة لمركز منفلوط وعدد من قرى ديروط والقوصية شمال المحافظة، وتم إبلاغ شرطة الكهرباء والأجهزة المعنية لإتمام الإصلاح وعودة التيار الكهربائى.

 

وفى المقابل، أعلنت المحافظة حالة الاستعداد القصوى لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية والتى قد تستمر ليوم الجمعة القادم، وإعلان انعقاد غرفة عمليات المحافظة وغرفة الكوارث والأزمات فى حالة انعقاد دائم للمتابعة المستمرة مع مسئولى الكهرباء تحسبا لسقوط أعمدة الإنارة نتيجة العاصفة الشديدة التى تشهدها المحافظة، والتواصل مع غرف العمليات الفرعية لتلقى شكاوى المواطنين تحسبا لحدوث أى طارئ أو سقوط سيول فى بعض القرى التى تقع تحت مخرات السيول.

 

وقال صلاح فتحى وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه بالتنسيق مع محافظ أسيوط تم صرف طلاب، وتلاميذ جميع المدارس الواقعة بالقرى القريبة من الظهير الصحراوى، وبعض المدارس بالمراكز غير الممهدة الطرق بها، والتى ينتج عنها تطاير الأتربة ودخولها إلى فصول التلاميذ، مما قد يتسبب فى إصابة التلاميذ والطلاب بالاختناق، حرصا على سلامة التلاميذ.

 

وأضاف فتحى أنه أصدر قرارا بإلغاء الرحلات الخارجية والزيارات الداخلية، وفقا لإشارة تليفونية من مكتب السكرتير العام بالمحافظة، وتضمنت الإشارة فى إطار التحذيرات بشأن هطول أمطار غزيرة قد تصل إلى حد السيول، وبناء عليه تم إلغاء جميع الرحلات الخارجية والزيارات الداخلية، اعتباراً من ساعته وتاريخه ولحين إشعار آخر.

 

وفى المنيا، لقيت فتاة مصرعها وأصيب ثلاثة آخرون فى انهيار حائط من غرفة بداخل أحد المنازل بمركز بنى مزار.

 

تلقى اللواء فيصل دويدار مدير أمن المنيا، إخطارا من العميد علاء عبد ربه مأمور مركز شرطة بنى مزار، يفيد بحدوث انهيار جزئى بمسكن بقرية ميت وشلح بسبب سقوط شجرة عليه، ما تسبب فى وفاة سيدة وإصابة 3 آخرين، من القاطنين بالمنزل المنهار.

 

وشكل العقيد أشرف عبد المالك رئيس فرع البحث لشمال المنيا، فريق بحث بقيادة الرائد محمد نادى رئيس مباحث المركز، والمعاونين النقباء محمد أبو العزايم ومحمد ثروت وأحمد الزينى، وبالانتقال تبين سقوط شجرة على منزل محمود سليم فلاح، بسبب العواصف الترابية، ما أدى إلى انهيار غرفة بالمنزل، وحدوث إصابته ووفاة ابنته حسنية 16 سنة، وإصابة الأخرى هاجر وجدتهما سلمى.

 

تم نقل المصابين لمستشفى بنى مزار العام، وتقرر نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

 

وفى الفيوم، سقطت 3 أعمدة إنارة بطريق القاهرة / الفيوم الصحراوى بسبب تأثر ثبات الأعمدة لشدة الرياح وسوء حالة الطقس فى الساعات الأولى من صباح اليوم.

 

وتلقى اللواء خالد شلبى مدير أمن الفيوم إخطارا بسقوط 3 أعمدة انارة امام قرية جرفس بطريق القاهرة / الفيوم الصحراوى فى نطاق مركز سنورس بسبب شدة الرياح وسوء حالة الطقس، وبالانتقال والفحص تبين سقوط 3 أعمدة بنهر الطريق مما تسبب فى إعاقة مؤقتة لحركة المرور استمرت 15 دقيقة دون حدوث أية إصابات وتسبب ذلك فى حدوث تطبيق واعوجاج فى الأعمدة وتهشم مصابيح الإنارة، فيما انتقل مسئولى مجلس مدينة سنورس بالمعدات اللازمة، وتم رفع الأعمدة من نهر الطريق وتسيير الحركة المرورية وتحرر المحضر رقم 2770 لسنة 2017 وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

 

كما تعرضت جميع مدن محافظة دمياط لحالة من الطقس السيئ حيث تناثرت السحب المنخفضة والغيوم مصحوبة بموجة من الصقيع والرياح، وتعرضت معظم المدن وخاصة المدن الساحلية إلى موجة من الأمطار بين متوسطة وخفيفة.

  عواصف ترابية
عواصف ترابية

يأتى ذلك فى الوقت الذى تأثرت فيه حركة الصيد بأسطول صيد عزبة البرج وكذلك فى المسطح المائى لبحيرة المنزلة بسب شدة الرياح وسوء الأحوال الجوية.

 

وأشار ممدوح الشيطى المتحدث الرسمى لميناء دمياط لـ"اليوم السابع" إلى أن الميناء يمارس نشاطه بشكل طبيعى.

 

وشهدت محافظة بنى سويف، عاصفة ترابية شديدة أعقبها سقوط أمطار خفيفة، على قرى ومدن المحافظة، كما تشهد بعض قرى المحافظة انقطاع التيار الكهربائى عقب العاصفة الترابية التى حجبت الرؤيا على الطرق الرئيسية والفرعية بالمحافظة.

 

كما تسبب سوء الأحوال الجوية وهبوب العواصف الترابية على مركز الفرافرة بالوادى الجديد فى انقطاع التيار الكهربائى عن عدة قرى، حيث تعرضت عدة مناطق بالفرافرة لموجة من الطقس السيئ واستمرار هبوب الرياح، ما أدى لقطع التيار الكهربائى عنها، ورفعت الجهات المختصة حالة الطوارئ تحسبا لاستمرار سوء الأحوال الجوية، وما ينتج عنها من آثار.

  الأتربة والرياح تضرب محافظة أسيوط
الأتربة والرياح تضرب محافظة أسيوط

وشهدت مراكز محافظة الوادى الجديد على مدار اليومين الماضيين حالة من الطقس المتقلب، حيث ترتفع درجات الحرارة طوال ساعات النهار وتنخفض تدريجيا فى ساعات الليل مع تعرض المناطق المتطرفة لهبوب رياح متفاوتة فى درجاتها والتى تزايدت اليوم بصورة كبيرة على قرى الفرافرة وأدت لانقطاع التيار الكهربائى عنها.

 

ورفعت رئاسة مركز الفرافرة درجة الاستعداد بالتعاون مع جهات الاختصاص تحسبا لوقوع أى تداعيات بسبب سوء حالة الطقس.

 

كما أعلن الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج عن رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المديريات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى تحسبا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها بتقلبات لحالة الجو على مستوى الجمهورية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وأكد المحافظ فى بيان للمحافظة، على جميع الوحدات المحلية بضرورة متابعة تطهير جميع مخرات السيول بقرى ومدن المحافظة ومراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة أية أزمات قد تحدث.

   الأتربة بشوارع أسيوط
الأتربة بشوارع أسيوط

وأضاف أنه تم تجهيز كميات كبيرة من البطاطين والخيام والتموين تحسبا لحدوث أى طارئ، لافتا إلى قيام المحافظة بعمل مشروع مشترك موسع فى أوائل مارس الماضى مع قوات الدفاع الشعبى بالقوات المسلحة وإجراء سيناريوهات لمواجهة 3 أزمات، وتدريب الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على السرعة والكفاءة فى مواجهة الأزمات، والتعامل مع الحدث فور وقوعه.

 

وأشار عبد المنعم إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات بالمديريات والوحدات المحلية تعمل على مدار 244 ساعة يوميا لتلقى أية بلاغات، وتم ربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام محافظة سوهاج.

 

كما شهدت محافظة الإسكندرية، هطول أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من المحافظة، بسبب موجة الطقس السيئ التى تضرب المحافظة حاليًا، فيما شهدت المحافظة تكاثف السحب فى السماء مع انخفاض فى درجات الحرارة وزيادة فى شدة الرياح على خلاف حالة الطقس الطبيعية فى هذا الوقت من العام.

 

وشهدت محافظة كفر الشيخ، هطول أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة على مناطق متفرقة من المحافظة، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، صاحبتها رياح خفيفة لسوء حالة الطقس التى تضرب المحافظة، على غير المتوقع من أهالى المحافظة، ومن المتوقع تأثر حركة الصيد بمياه البحر المتوسط وبوغاز البرلس وبميناء الصيد بالبرلس بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

كما أعلن عصام البديوى محافظ المنيا رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المديريات والوحدات المحلية والمدن والأحياء والقرى، وذلك تحسبا لتقلبات حالة الجوء بعد تعرض المحافظة، لعاصفة ترابية، كما وجه المحافظ بتفعيل غرفة الأزمات والكوارث للتعامل مع الأحداث الطارئة، وشدد المحافظ على جميع الوحدات المحلية ومديرية الرى للمتابعة المستمرة لمخرات السيول تحسبا لسقوط الأمطار.

 

كما أعلنت مديرية الصحة والإسعاف رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أى حالات طارئة، وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات بجميع المديريات والوحدات المحلية تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أية بلاغات وربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.

  أثار الأتربة بالشوارع
أثار الأتربة بالشوارع

 وتسببت العاصفة الترابية التى ضربت مدن ومراكز بنى سويف السبع الإدارية مساء الثلاثاء فى وفاة عامل وإصابة 3 آخرين.

 

واستقبل مستشفى بنى سويف العام تامر مختار عبدالفتاح 32 سنة عامل بفندق بمنطقة مقبل بمدينة بنى سويف جثة هامدة لسقوطه من أعلى سطح الفندق، وأميرة محمد أحمد 23 سنة شرق النيل مصابة بجرح قطعى بالرأس وكدمات لسقوط حائط منزل عليها، وبركات شاكر بباوى 53 سنة مقيم بقرية الحلابية بمركز بنى سويف، مصاب بجرح قطعى وكدمات وسحجات نتيجة سقوط أخشاب عليه، وأحمد ربيع 34 سنة مصاب بجرح قطعى بالرأس واشتباه ما بعد الارتجاج لسقوط لافتة عليه بمنطقة مقبل، وتم إخطار مدير أمن بنى سويف اللواء عادل تونسى بالحوادث.

 

وأشار دكتور هانى همام مدير عام المستشفى لـ"اليوم السابع" إلى التحفظ على جثة العامل بالمشرحة وخروج المصابين الثلاثة بعد تلقيهم العلاج واستقرار حالتهم.

 

   أتربة بالشوارع
أتربة بالشوارع

 

  موجة من الطقس السيئ بأسيوط
موجة من الطقس السيئ بأسيوط

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة