روسيا: سنستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة بشأن سوريا

الأربعاء، 12 أبريل 2017 03:51 م
روسيا: سنستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة بشأن سوريا وزير الخارجية الروسى لافروف
( رويترز )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الأربعاء، إن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويهدف إلى تعزيز الجهود لإجراء تحقيقات دولية فى هجوم بغاز سام فى سوريا.

وقد يصوت مجلس الأمن الدولى على مشروع القرار اليوم، ويشبه مشروع القرار نصا جرى توزيعه على الدول الأعضاء فى المجلس وعددها 15 دولة الأسبوع الماضى ويدين الهجوم الذى وقع فى الرابع من أبريل ويحث الحكومة السورية على التعاون مع المحققين.

ونقلت إنترفاكس عن جينادى جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسى قوله إن روسيا ستستخدم الفيتو، ضد مشروع القرار بصيغته الحالية. 

يذكر أن دبلوماسيون أمريكيون أعلنوا الثلاثاء، أن مجلس الأمن الدولى سيصوت الأربعاء على مشروع قرار يطلب من الحكومة السورية التعاون مع تحقيق دولى فى الهجوم الكيميائى المتهم بأنه شنه الأسبوع الماضى على بلدة خان شيخون السورية.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا قدمت فى وقت سابق الثلاثاء مشروع قرار جديدا يطلب اجراء تحقيق دولى فى هذا الهجوم، بحسب ما أعلن مندوب بريطانيا لدى الامم المتحدة السفير ماثيو ريكروفت.

وناقش مجلس الأمن الاسبوع الماضى ثلاثة مشاريع نصوص منفصلة لكنه فشل فى التوافق والمضى قدما ولم يكن يطرح أى منها على التصويت.

وتدفع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق مشدد مطالبة سوريا بتوفير بيانات حول عملياتها العسكرية لكن المشروع المقترح كان سيواجه احتمال ممارسة روسيا حق الفيتو.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة