داكر عبد اللاه: 133.5% ارتفاعاً فى سعر طن البيتومين خلال 5 اشهر

الجمعة، 14 أبريل 2017 03:00 م
داكر عبد اللاه: 133.5% ارتفاعاً فى سعر طن البيتومين خلال 5 اشهر داكر عبد اللاه عضو اتحاد المقاولين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس داكر عبد اللاه، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، أن معظم مشروعات الطرق الجارى تنفيذها حاليا سواء القومية أو بمدن المجتمعات العمرانية والعاصمة الإدارية ومشروعات القطاع الخاص مهددة بالتوقف أو الإخلال بالجدول الزمنى للتنفيذ على أدنى تقدير وذلك عقب الزيادات الأخيرة فى أسعار المواد الخام وأهمها البيتومين المستخدم فى صناعة الأسفلت والذى يمثل اكثر من 75 % من قيمة بنود أعمال الطرق.

 

وأوضح عبد اللاه أن سعر طن البيتومين أرتفع بنسبة  133.5 % بعد التعويم مباشرة أى فى فترة حوالى 5 شهور ليبلغ سعر الطن الآن 6070 جنيها بدلا من 2600 جنيه مما يمثل عبء جديد على شركات المقاولات يزيد من فرص تأكل رأس المال العامل لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة لعدم استطاعتها تحمل تلك الزيادات التى بدأت منذ شهر مارس 2016 مروراً بالقرارات الاقتصادية فى نوفمبر من العام ذاته.

 

وأشار إلى أن أعمال الطرق تمثل حوالى 20 % من تكلفة تنفيذ المشروعات السكنية أى سيلجأ المطور بالتبعية إلى رفع أسعار الوحدات السكنية وتحميل تلك الاعباء على المواطن فى النهاية.

 

وذكر عبد اللاه أن حجم مشروعات الطرق بالعاصمة الإدارية الجديدة تمثل ايضا نسبة 20% من إجمالى مساحة المشروع، والتى تقدر بـ 170 ألف فدان هذا فضلا عن المشروعات الأخرى سواء التابعة لوزارات أو مؤسسات أو غيرها من الكيانات الحكومية  وتلك النسبة من الطرق سوف تتأثر معدلات تنفيذها نتيجة ارتفاع تكلفة تنفيذها مما يمنع الاستفادة بها ويضر بخطة الدولة التنموية.

 

وأوضح أن الجهات الحكومية مع اقتراب انتهاء خطة العام المالى الحالى ستقوم بطرح المزيد من أعمال الطرق خلال الأيام المقبلة على شركات المقاولات ومع الأعباء المالية وعدم وضوح الرؤى بشأن التكاليف ستواجه العديد من الشركات الصغرى والمتوسطة ازمة فى التقدم إلى تلك المناقصات.

 

ولفت إلى أن الشركات تتعرض لخسائر أخرى نتيجة توقف الجهاز المصرفى عن استمرار تمويل المشروعات فضلاً عن ارتفاع الأسعار مما أحدث اختلال بالموازنة المالية للمشروعات.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة