افتتاح ميدان محطة الرمل وسط الاسكندرية عقب إنتهاء أعمال التطوير

السبت، 15 أبريل 2017 10:00 م
افتتاح ميدان محطة الرمل وسط الاسكندرية عقب إنتهاء أعمال التطوير جانب من إفتتاح الميدان
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ،مساء  اليوم بافتتاح المرحلة الأولى ،من أعمال تطوير ميدان محطة الرمل ، بحضور اللواء مهندس خالد عليوة رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، و صلاح هريدى استشارى مشروع محطة الرمل ، و عدد من نواب البرلمان ، على أنغام المزمار البلدى.

وقال "سلطان "  أن ميدان محطة الرمل ذات قيمة تاريخية بارزة، مؤكدا  أن المحافظة حريصة، على ترميم وتطوير منطقة محطة الرمل بالكامل، يما يحقق الشكل المعماري والتاريخي المميز لها، وعدم تغيير هويتها ورجوعها لأصلها كقيمة كبيرة تمثل حقبة تاريخية من تراث الإسكندرية.

وكلف المحافظ رئيس هيئة النقل والركاب بالإسكندرية ،بضرورة البدء في التخطيط للمرحلة الثانية من أعمال التطوير، والتى تشمل باقي ساحة الميدان ومبني السنترال، مؤكدا عليهم مراعاة أن تكون جميع الأعمال على أعلى مستوى مع الحفاظ على المظهر الحضارى والتراثي للميدان.

وتفقد المحافظ جميع أعمال التطوير التي تمت بالميدان، كما تفقد المخطوطات الآثرية والمقتنيات النادرة ،والتي تسعرض تاريخ محطة الرمل منذ عام 1860 .

ووجه المحافظ القائمين علي المشروع ،بضرورة تنظيم  أوضاع بائعى الكتب والصحف، وإظهار أماكن تواجدهم بشكل حضاري وممارسة عملهم ،بشكل لا يعيق حركة المرور ولا يسيئ  للمظهر الجمالى للميدان، كما شدد علي ضرورة عمل طريق ممهد لعبور ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل حركتهم بالميدان

وخلال الافتتاح تم عرض فيلم تسجيلي عن الأوضاع الإنشائية المتردية للمحطة والأوضاع الغير قانونية الصارخة، قبل عملية التطوير لموقفى المحطة والبرج قبل التطوير ،وما آلت إليه من أوضاع إنشائية متردية وكذا المخالفات القانوينة والأمن الصناعي، وتم إستعراض خطوات التطوير المختلفة حتي الوصول إلي الوضع النهائي في أعمال تطوير المرحلة الأولي .

من جانبة قال اللواء خالد عليوة ، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية ، فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع " أن أعمال التطوير جاءت فقد بسبب  الحالة الإنشائية المتردية للمظلة المميزة للمحطة ، و التى حدثت نتيجة العوامل المناخية والزمنية ، وذلك حرصا على أرواح المترددين على الميدان كأحد أهم معالم الاسكندرية السياحية.

وأكد على أن اعمال التطوير، لم تغير من المعالم القديمة المميزة للميدان ، و ذلك حافظا على القيمة التاريخية البارزة  لمحطة الرمل والمنطقة المحيطة بها ، و أن برج الساعة  كما هو علامة مميزة للميدان،مشيرا إلى ان الهيئة لجأت الى أعمال التطوير عقب استنفاذ المستطاع من أعمال الصيانة عبر السنوات السابقة وتعرضها للإنهيار ، وحرصا علي حياة المواطنين من التعرض لحدوث أي عواقب مفاجئ" نتيجة سقوط أي أجزاء من المظلة.

و قال  أن ميدان محطة الرمل كان به المثير من المخالفات القانونية و الأمن الصناعى ،من خلال أكشاك باعة الصحف و المأكولات ، بالاضافة إلى عشوائية الباعة الجائلين و تشوية المظهر العام ، و أن تطوير الميدان جاء لتلافى تلك المظاهر بالرغم من الهجوم الشديد على أعمال التطوير ".

و كشف " عليوة" أنة سيتم اعادة طرح أكشاك بائعى الصحف و المأكولات فى مناقصة جديدة قريبا ، حيث سيتم تخصيص 2 كشك لبيع الصحف و 2 لبيع المأكولات.

 

المحافظ يفتتح ميدان محطة الرمل
المحافظ يفتتح ميدان محطة الرمل

 

جانب من احتفالات الافتتاح
جانب من احتفالات الافتتاح

 

محطة الرمل
محطة الرمل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة