الصين تؤكد مجددا موقفها الداعم للقضية الفلسطينية خلال زيارة المالكى لبكين

السبت، 15 أبريل 2017 08:23 ص
الصين تؤكد مجددا موقفها الداعم للقضية الفلسطينية خلال زيارة المالكى لبكين رياض المالكى وزير الخارجية الفلسطينى
بكين أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترتبط الصين والعالم العربى بعلاقة ود وصداقة متينة تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ حيث يعتمد احدهما على الآخر فى مناصرته عند الدفاع عن قضاياه وحقوقه ومصالحه المشروعة ومن هنا تأتى أهمية الزيارة الحالية لوزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى الى الصين، والتى من المقرر ان يختتمها اليوم السبت، لكى تجدد الصين مرة اخرى وقوفها إلى جانب عملية السلام فى الشرق الأوسط ودعمها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وخلال اجتماعه مع المالكى امس الجمعة ، أكد نائب الرئيس الصينى لى يوان تشاو دعم بلاده القوى للقضية العادلة للشعب الفسطينى وحقه فى استعادة حقوقه والدفاع عن مصالحه المشروعة معربا عن أمله فى أن تعمل فلسطين وإسرائيل معا على استئناف محادثات السلام بينهما فى أقرب وقت ممكن وبما يحقق نتائج إيجابية، وأشاد لى ايضا بالصداقة التقليدية بين فلسطين والصين واكد عزمهما على توسيع التعاون بينهما فى شتى المجالات.

كما اكد وزير الخارجية الصينى وانغ يى اول امس الخميس عقب جلسة محادثات رسمية مع المالكى ان الصين حريصة على ان يكون موقفها دائما نزيها وعادلا نحو القضية الفلسطينية ، حيث أنها لا توجد لديها اعتبارات جيو سياسية فى الدور الذى تلعبه تجاه المنطقة كما انها ليس فى نيتها عمل توازنات مع أية دولة أخرى هناك.

ونوه وانغ بالدور الايجابى والبناء الذى لعبته فى الشرق الأوسط لسنوات عديدة، قائلا إن الصين ترحب بأية دولة ترغب فى تعزيز دعم المنطقة وزيادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية-الإسرائيلية.

وشدد على أن القضية الفلسطينية لا يمكن تسويتها إلا بعمل ملموس، معربا عن دعمه لمبادرة السلام العربية لعام 2002 ولحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية كاملة الاستقلال على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحث وزير الخارجية الصينى الأطراف المعنية على الوقف الفورى لأى عمل قد يقوض محادثات السلام والثقة المتبادلة، ودعا الى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 ووقف بناء مستوطنات جديدة على الأراضى الفلسطينية المحتلة ووضع نهاية لأعمال العنف ضد المدنيين.

وقام وزير الخارجية الفلسطينى أمس الجمعة بإلقاء محاضرة بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين بعنوان "القضية الفلسطينية وآفاق فرص السلام فى الشرق الأوسط" أشاد فيها بموقف الصين الداعم للشعب الفلسطينى وحقوقه المشروعة ، مؤكدا أن فلسطين ستشارك بوفد رفيع المستوى فى منتدى "الحزام والطريق" للتعاون الدولى المقرر عقده فى بكين فى منتصف مايو المقبل.

وقال المالكي:"نحن نقيم دور الصين " إيجابيا" ونعتقد أن الموقف الصينى واضح تماما من خلال مبادرة الرئيس الصينى شى جين بينغ ذات النقاط الثلاث لحل القضية الفلسطينية ومبادرة وزير الخارجية الصينى ذات النقاط الخمس"، مقدما الشكر للقيادة الصينية على حرصها على إظهار موقفها "القوى والواضح" فى المحافل الدولية.

واتفق الوزير الفلسطينى على أن مبادرة "الحزام والطريق" يمكن أن تخدم السلام فى الشرق الأوسط عبر بوابة التنمية، قائلا إن " منتدى الحزام والطريق مهم جدا ولهذا سنشارك فيه بوفد فلسطينى على أعلى مستوى، على مستوى أمين عام الرئاسة الفلسطينية ووزير الاقتصاد الفلسطيني".

واعرب عن اعتقاده بأن هذه المبادرة المهمة، التى تهدف إلى بناء شبكة للتجارة والبنية التحتية تربط آسيا وأوروبا وإفريقيا بطول مسارات التجارة لطريق الحرير القديم وتعزيز التنمية المشتركة بين جميع الدول الواقعة على طولها، ستساعد على تنمية العلاقات مع الدول العربية وإعطاء دور هام للصين للولوج الى المنطقة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة