بالصور.. قذارة على جدران مقدسة.. تشويه العبارات التراثية والألفاظ النابية أبرز أسباب معاناة مسجد أحمد بن طولون.. وبسام الشماع يؤكد: المبنى خالٍ من كاميرات المراقبة

الأحد، 16 أبريل 2017 04:42 م
بالصور.. قذارة على جدران مقدسة.. تشويه العبارات التراثية والألفاظ النابية أبرز أسباب معاناة مسجد أحمد بن طولون.. وبسام الشماع يؤكد: المبنى خالٍ من كاميرات المراقبة طمس على على حرف العين فى مسجد أحمد بن طولون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدخل مسجد أحمد بن طولون ضمن المساجد ذات الأهمية التاريخية والأثرية فى مصر، لأنه يحتفظ بالكثير من طرازه المعمارى القديم على حالته، كما أن مساحته كبيرة تبلغ 6 أفدنة ونصف الفدان، ويعد ثالث جامع بُنى فى مصر بعد جامع عمرو بن العاص وجامع العسكر، وأهم ما يميز الجامع هى "المئذنة" التى تعتبر تحفة معمارية، فهذه المئذنة لا يوجد مثيلها فى مآذن القاهرة، وهى ملوية على طراز ملوية جامع سامراء بالعراق، ويبلغ ارتفاع المئذنة عن سطح الأرض (40.44م)،  وأغلب الظن أنها بُنيت على أساسات المئذنة الأصلية للجامع، ذلك لأن هذه المئذنة بنيت فى العهد المملوكى، ورغم أهميته المسجد إلا أنه يتعرض لإهمال جسيم، حسبما كشف عالم المصريات بسام الشماع، لـ"اليوم السابع".

 

الطمس واضح
الطمس واضح

وأوضح بسام الشماع، أنه يوم الأربعاء الماضى قام بزيارة لمسجد أحمد بن طولون، مشيرا إلى أنه عندما قام بجولة اكتشف شيئاً غريباً على أحد دعائم المسجد وهو قيام شخص ما بكتابة كلمة الله وبجانبه لفظ أجنبى خارج.

 وأضاف بسام الشماع، أن من كتب هذا الكلام استخدم آلة حادة ليتم حفر هذا الكلام على دعائم المسجد، إضافة إلى قيام أشخاص آخرين برسم قلوب وكتابة ألفاظ خارجة على المبنى الأثرى. 

 

 

اللوحة تأسيسة للمسجد
اللوحة تأسيسة للمسجد
 

 وتابع بسام الشماع، أن هذه العمليات التشويهية لم تتوقف عند هذا الحد، فهناك "طمس" صريح على حرف الـ"ع" من اسم "على" فى جملة منقوشة داخل المسجد تقول "محمد رسول الله وعلى ولى الله".

وأشار بسام الشماع، إلى أن المسجد تحدث بداخله كوارث، وقد عرف بهذه الأمور من بعض المسئولين فى المسجد، والذين أوضحوا له أن المئذنة يحدث فيها أعمال مخالفة للآداب العامة، وأيضا حضور بعض عبدة الشياطين ليلاً، على حد قوله.

 

تشوهاتت فى المسجد
تشوهات فى المسجد

وأكد بسام الشماع، أن المثير للدهشة أن الجامع لا تتواجد به كاميرات مراقبة، ويعمل به فرد أمنى واحد، مضيفا أن هناك مسئولين فى المسجد قاموا بإحضار كاميرات مراقبة، لكن قطاع الآثار الإسلامية والقبطية رفض وضع الكاميرات وأكد لهم أن ذلك يتطلب موافقة أمنية.

وأضاف بسام الشماع، أن المسجد يمتلك لوحة تأسيسية نادرة تشير إلى بناء المسجد، وأيضا يحتوى فسيفساء نادرة، متابعا أن المسجد سبق وتعرض للسرقة من قبل عندما قام أحد اللصوص بسرقة مقبض أثرى.

وطالب بسام الشماع، من وزارتى الآثار والأوقاف بضرورة زرع كاميرات مراقبة فى المسجد، وأيضا تعيين العديد من أفراد الأمن للحفاظ على المسجد من أى تعديات يتعرض لها.

 

تشوهات كبيرة على أحد جدران المسجد
تشوهات كبيرة على أحد جدران المسجد

 

 

تشويه على جدران المسجد
تشويه على جدران المسجد

 

شكل الطمس على حرف العين
شكل الطمس على حرف العين

 

طمس على حرف العين
طمس على حرف العين

 

كلمة خارجة بجانب لفظ الجلالة
كلمة خارجة بجانب لفظ الجلالة

 

مسجد أحمد بن طولون
مسجد أحمد بن طولون

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة