10 كتب غيرت أفكار العالم.. تعرف عليها

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 06:00 ص
10 كتب غيرت أفكار العالم.. تعرف عليها كتاب رأس المال
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العالم الذى نعيشه هو مجموعة من الأفكار التى توصل إليها عدد من المبدعين والمفكرين عبر التاريخ، ومن الصعب رصد الكتب الأكثر تأثيرًا فى المجتمع، لكن هناك عدد من الكتب لا يختلف أحد على دورها ومنها:

كتاب الجمهورية
 
الجمهورية.. أفلاطون

فى كتابه الجمهورية كانت "العدالة" والبحث عنها هى الهاجس القوى المسيطر على الكتاب، لذا بتعريف العدالة، وتفكيكها إلى متفرعات سياسية واجتماعية، الدولة المثالية، وفق أفلاطون مكونة من ثلاث طبقات: اقتصادية مكونة من التجار والحرفيين، والحراس، وطبقة الملوك الفلاسفة.

الأمير

الأمير.. ميكافيلى

نشر للمرة الأولى بعد وفاة مؤلفه ميكافيلى، وأصبح بعد ذلك من أشهر الأعمال وأكثرها تأثيرها على الحياة السياسية، وجملته المحورية هى "الغاية تبرر الوسيلة" فالكتاب لا يركز على الأخلاقيات، لأن البشر وفق مكيافيللى أشرار بطبعهم.

أصل الأنواع
 

أصل الأنواع.. دارون

الكتاب هو الأكثر وجودًا فى أى صراع يحدث بين الدين والعلم، نشر سنة 1859، وفيه انطلق داروين لمحاولة تفسير التنوع فى الحياة، ما أوصله إلى نظرية التطور، والكتاب أبرز الأعمال التى أثرت فى علم الأحياء التطورى، كما كان له دوره الفعال فى تأسيس العقلية الأوربية للبحث والفلسفة، البعض اعتبره من أهم الكتب على الإطلاق، كونه يجمع بين العلم والفلسفة وبحث فى هوية أصل الإنسان.

المبادى
المبادى

المبادئ.. نيوتن

هذا الكتاب تم الاتفاق عليه أنه من أعظم الكتب التى أنارت تاريخ البشرية على الإطلاق، ويُعتبر هو النواة الأولى للطفرة العلمية الفيزيائية والرياضية، التى اعتمد عليها سائر العلماء والفيزيائيين والرياضيين فى كافة اكتشافاتهم واختراعاتهم العلمية إلى يومنا هذا.

 

كتب نيوتن هذا الكتاب باللغة اللاتينية حتى يتجنب الجدال العقيم مع غير المُتخصصين.

النسبية
 
النسبية.. أينشتاين

نشر أينشتاين بحثه عن النظرية النسبية العامة فى العام 1916، بعد عشر سنوات كاملة من التفكير والبحث.

كفاحى
 
كفاحى .. هتلر

ألفه هتلر وهو فى السجن، ونُشر فى العامين 1925 و1926.. وهو عبارة عن خطط هتلر الطموحة، وسياساته التوسعية ونظراته السياسية، فضلاً عن سيرته الذاتية، الكتاب كان عنوانه الأصلى الذى اختاره هتلر له هو "أربع سنوات ونصف من الكفاح ضد الأكاذيب والغباء والجبن"، إلا أن الناشر اقترح عليه تسميته "كفاحى".

رأس المال
 

رأس المال.. كارل ماركس

أحدث هذا الكتاب ثورة عقلية واقتصادية واجتماعية كبيرة جدًا، أدت لانشقاقات عقائدية وحروب، تناول الكتاب العلاقة بين المنازعات الاجتماعية والإنتاج الرأسمالى، ورؤيته لمعنى التطور الصناعى للبلدان، والاقتصاديات السياسية لرأس المال، وقوى البيع والشراء، والعديد من المفاهيم السياسية والمجتمعية والدينية والاقتصادية.

 

تفسير الأحلام

تفسير الأحلام.. فرويد

 

يُعتبر التنظير العلمى الأساسى والأشهر فى علم النفس، نظرًا لشهرة ومكانة مؤلفه الطبيب "سيجموند فرويد" وفيه العديد من النظريات النفسية، التى تُعد الآن مرجعًا رئيسيًا لكل المشتغلين فى الطب النفسى أو المجالات ذات الصلة بعلم النفس، والتى حاول من خلالها الوصول إلى تفسيرات علمية قاطعة لماهيّة الأحلام وكيفية تفسيرها نفسيًا.

حقوق الإنسان
 

حقوق الإنسان.. توماس باين

نشر فى العام 1791، ويقول باين فيه إن الثورة السياسية الشعبية واجبة على حكومة لا تحمى شعبها أو حقوقهم الطبيعية، ويعتقد أن أفضل طريقة لوقف الفقر هى من خلال برامج التدخل مثل الرعاية الاجتماعية والشيخوخة والمعاشات.

ثروة الأمم
ثروة الأمم

ثروة الأمم.. آدم سميث

نشر الكتاب فى عام 1776، ويتحدث عن فوائد السوق الحرة، والعديد من الأفكار الأخرى مثل تقسيم العمل، ولا يزال كتاب سميث من أساسيات الاقتصاد الكلاسيكى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة