عرض، اليوم السبت، فيلم النيل أرزاق للمخرج هاشم النحاس علي هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية، وأقيمت بعد عرض الفيلم ندوة حضرها كل من الدكتور علر الغزولى والسيناريست مجدى الشحرى والناقد صلاح هاشم والمخرج طارق الزرقانى وأدار الندوة الناقد رامى عبد الرازق وناقش من خلالها ما قدمه النحاس بفيلمه النيل أرزاق، وتحدث قائلا إن الفيلم يعد أيقونة سينمائية كبيرة وأحدث تطور عظيم فى السينما التسجيلية فى بداية السبعينيات.
جانب من الحضور
ووجه الناقد رامى عبد الرازق بالشكر للنحاس لتعاونه معه فى تقديم كتاب (هاشم النحاس وأفلامه عن الإنسان) الذى طرح بمهرجان الإسماعيلية قائلا حينما بدأت فى كتابة الكتاب كان أهم المحاور هو التركيز على تجربة هاشم فى صناعة الفيلم التسجيلى والنقد والرؤية المتميزة للمخرج هاشم لاختيار التقنيات التى استخدمها فى أفلامه وكيفية اختيار الصوت الخاص والرؤى المناسبة ساهمت فى صناعة الفيلم التسجيلى فى مصر والعالم العربى.
جانب من الندوة
ثم تحدث النحاس قائلا "خلال فيلم النيل أرزاق استغنيت فيه عن التعليق واعتمدت على الصورة لأن ما أظهرته من خلال الصورة كان من الصعب إيضاحه خلال الكلام، وحاولت أن أستمر فى هذا الأسلوب فى أفلامى فيما بعد لكى أؤسس مدرسة خاصة بى أحاول من خلالها أن أبنى جيلا جديد برؤى مختلفة
وأنشأت فى النهاية قصة واحدة بشكل جديد ومبتكر والفيلم من وجهة نظرى الشخصية أنه الأقرب إلى الذوق الأوروبى".
وتحدث رامى عبد الرازق مجددا قائلا إن الفيلم لكى يتم تفسيره يجب رؤيته أكثر من مرة لكى نقف على المفاهيم التى يطرحها الفيلم، وكان أكثر شىء ملفت للنظر هو وجود أكثر من عنصر اجتماعى داخل الفيلم لكنهم يظهرون فى النهاية بشكل متجانس، ومن أكثر الأساليب حكيا هو تكثيف الأحداث غير المبالغ فيه فى وقت قصير جدا فداخل العشر دقائق وهى مدة الفيلم استطاع المخرج هاشم النحاس من خلالها إظهار كل ما يريد توصيله للمتلقى.
هاشم النحاس ورامى عبد الرازق
وأضاف قائلا إن اختيار موسيقى الجاز التى استخدمت خلال أحداث الفيلم كانت محاوله لابتكار شىء جديد والخروج عن الإيقاع المعتاد، وأنهى حديثه قائلا أشكر جميع من شاركوا معى فى صناعة هذا الفيلم.
يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما والناقد عصام زكريا وسنتهى فعالياته غدا الأحد.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة