لماذ اختارت هولندا 30 أبريل كيوم الملكة ؟ تعرف على القصة الكاملة

الأحد، 30 أبريل 2017 09:00 م
لماذ اختارت هولندا 30 أبريل كيوم الملكة ؟ تعرف على القصة الكاملة ملكات هولندا
رشا الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 30 أبريل من كل عام، تحتفل هولندا بيوم الملكة، والذى يتم السماح فيه للجمع ببيع البضائع فى الشوارع، وإقامة الحفلات الموسيقية وفقرات الألعاب للأطفال، فهو من أكبر الاحتفالات التى تعقد كل عام فى أمستردام.

بدأت قصة تدشين يوم الملكة فى 31 أغسطس عام 1885 وهو عيد ميلاد الملكة فيلهامينا، والتى تم تنصيبها ملكة على عرش هولندا بعد وفاة أخيها وعمها، فأصبحت الوريثة الشرعية، حيث تم إصدار قانون خاص من أجل تنصيبها على العرش، ونصبت ملكة على عرش هولندا رسميًا فى 6 سبتمبر 1898 وذلك بعد وصولها إلى سن الثامنة عشرة.

الملكة فيلهامينا
الملكة فيلهامينا
وفى 4 سبتمبر 1948 تنازلت عن العرش لابنتها الوحيدة الأميرة يوليانا وذلك بداعى كبر السن والمرض، ومن هنا أصبحت يوليانا ملكة هولندا، والتى ولدت فى 30 أبريل عام 1909، ومن هنا تم تغيير تاريخ يوم الملكة من 31 أغسطس إلى 30 أبريل.
يوليانا
يوليانا
ومن طقوس الاحتفال بيوم الملكة فى هولندا، أن تقف الملكة وأبنائها على المنصة لتلقى الورود والهدايا من المارة، كما يتم بث مراسم الاحتفال بيوم الملكة على شاشات التلفزيون الهولندى، حيث بدأ ذلك التقليد منذ خمسينيات القرن الماضى.

وفى 30 أبريل 1980 تنازلت الملكة جوليانا عن العرش لابنتها بياتركس كما فعلت معها والدتها، ومن هنا قررت بياتركس الإبقاء على يوم 30 أبريل عيداً للملكة كنوع من أنواع الإشادة بوالدتها وتمجيداً لها.

الملكة بياتركس
الملكة بياتركس
وبعد تنازل الملكة بياتركس عن العرش لابنها الأمير فيليم ألكسندر فى 30 أبريل 2013، فتولى الأمير عرش هولندا بعد عقود طويلة من تنصيب النساء ملكات على عرش هولندا، فتم تغيير يوم الملكة إلى يوم الملك فى نفس اليوم من كل عام.
الملكة بياتركس وابنها ملك هولندا
الملكة بياتركس وابنها ملك هولندا
ملك هولندا و زوجته ماكسيما
ملك هولندا وزوجته ماكسيما

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة