طلب إحاطة لوزير الزراعة لمعرفة أسباب تراجع المساحة المزروعة بالقطن

الأربعاء، 05 أبريل 2017 09:26 ص
طلب إحاطة لوزير الزراعة لمعرفة أسباب تراجع المساحة المزروعة بالقطن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم خالد مشهور، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، بشأن معرفة خطة الوزارة لعودة القطن المصري مرة أخرى إلى عرشه، منوهاً إلى أن مساحة زراعة القطن تراجعت إلى 50% فقط بعد أن كانت تشغل ثلثي مساحة الأرض الزراعية وتمثل نحو 75% من حجم الاقتصاد المصري، حتى تم توصيفه بـ "الذهب الأبيض".

 

وأوضح مشهور، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن القطن سلعة استراتيجية هامة لا يمكن الاستغناء عنها، لذا لابد أن تسعى وزارة الزراعة إلى عقد اجتماعات مكثفة مع المعنيين بزراعة القطن وبحوث القطن لوضع خطة جديدة لإعادته لخريطة زراعاتها مرة أخرى.

 

وتساءل عضو مجلس النواب، عن الإجراءات الإصلاحية والتنفيذية التى تتبعها الوزارة فى إنتاج وتسويق القطن المصرى فى الخارج، مؤكداً أن تراجع المساحات المزروعة من القطن سببه عدم وجود دراسات اقتصادية تقدر المساحات التى ينبغى زراعتها وفقاً لإمكانيات المصانع العاملة وأحجام تصنيعها، بالإضافة إلى عدم الاعتماد على آليات جيدة في التسويق ولجوء كثير من الشركات إلى الاستيراد من الخارج.

 

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى صندوق تحسين الأقطان، تواصل توزيع تقاوى 115 ألف قنطار من تقاوى بذرة الإكثار، تنتج 80 ألف إردب تقاوى، توزع حاليًا عن طريق الجمعيات الزراعية بمختلف المحافظات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة