مفتى الجمهورية: الفتاوى الخاطئة منشأ أى فعل إرهابى

الخميس، 06 أبريل 2017 10:43 ص
مفتى الجمهورية: الفتاوى الخاطئة منشأ أى فعل إرهابى جانب من اللقاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن مبادئ التنمية والاستقرار والعيش المشترك هى القيم التى دعا لها الإسلام وصنع بها حضارة ساهمت بشكل كبير ومؤثر فى التاريخ الإنسانى على مر العصور والأزمان.

وشدَّد مفتى الجمهورية فى لقائه القياداتِ السياسيةَ والتنفيذيةَ في المحافظات الجنوبية ذات الأغلبية المسلمة، على هامش زيارته لتايلاند، أن الإسلام نَسَقٌ عالمى مفتوح لم يسعَ أبدًا إلى إقامة الحواجز بين المسلمين وغيرهم، وإنما دعا المسلمين إلى ضرورة بناء الجسور مع الآخر بقلوب مفتوحة وبقصد توضيح الحقائق.

كما أوضح مفتى الجمهورية أنه يجب علينا أن نركِّز فى كل تعاملاتنا وحواراتنا مع غيرنا من بنى البشر -أيًّا كانت عقائدهم وأجناسهم ولغاتهم-على ما يجمعنا لا على ما يُفرِّقنا، مضيفًا أنه لا يوجد خلاف بين البشر، منذأن خلقهم الله وإلى آخر الزمان، على القيم الأخلاقية الفطرية المشتركة التى تشكِّل أساسًا راسخًا للتعايش بين البشر جميعًا، من أجل التعاون المشترك لبناء عالم ينعمون فيه جميعًا بالسلام والاطمئنان.

وأشار المفتى إلى أن هناك ثلاثةَ محاور لمواجهة الفكر المتطرف، تتمثَّل فى نشرالوعى بصحيح الدين وإحداث تنمية شاملة بجانب التطوير المستمرللعملية التعليمية.

وقال مفتى الجمهورية، إن دار الإفتاء المصرية أيقنت أن دورها فى التصدى للجماعات المتطرفة، لن يكون قاصرًا على الشأن الداخلى أوالمحيط المحلى أو الإقليمى، بل عليها أن تشتبك مع أفكار هذه الجماعات المتطرفة فى الداخل والخارج، من ثَمَّ أنشأت كيانات جديدة ومتخصصة فى محاربة الأفكار المتطرفة، فأنشأت فى العام 2014م مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية.

وتابع المفتى أن مرصد الإفتاء مَعْنِى بالأساس بقضايا التشدد والتطرف وطرق التصدى لها وعلاجها، مشيرًا أنه تم وضع استراتيجية للمرصد بُنيت على مجموعة من الأهداف، منها إيمان الدار بأن قضية العنف والإرهاب قضية عالمية وليست محلية فحسب، لأن الإرهاب لا يستثنى أحدًا.

وشدَّد مفتى الجمهورية على أن دار الإفتاء أدركت -من خلال تخصصها- أن منشأ أى فعل إرهابى هو فتوى خاطئة أو شاذة أٌوِّلت وفسِّرت على غيرمعناها، ودار الإفتاء ومرصدها التكفيرى مَعْنِيَّان بهذه المساحة لبيان الصحيح من السقيم فيما يُقدم من فتاوى وآراء للناس.

كما أشار مفتى الجمهورية إلى أن الأزهر أخذ على عاتقه منذ تأسيسه مهمة نشر الفكر الوسطى، إذ يَفِدُ إلى الأزهر آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة به وتعلم العلوم الدينية بمنهج وسطى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة