ورئيس مياه الشرب: الأهالى غير متعاونين..

بالصور.. المياه الجوفية تهدد منازل "الغوابين" فى دمياط بالانهيار

الأحد، 09 أبريل 2017 03:45 م
بالصور.. المياه الجوفية تهدد منازل "الغوابين" فى دمياط بالانهيار مشكلة الصرف الصحى بقرية الغوابين بدمياط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معاناة حقيقية يعيشها قرابة 12 ألف نسمة من أهالى قرية الغوابين التابعة لمركز فارسكور بمحافظة دمياط، بسبب عدم اكتمال مشروع الصرف الصحى وحرمان نصف القرية من المشروع، الذى تم الانتهاء من خط الانحدار الرئيسى والشبكات ليفاجأ أهالى القرية أن المشروع يخدم نصف القرية ويحرم نصفها الآخر من المشروع.

 

ويقول عبده عبد المجيد دعيه، موظف وأحد أهالى القرية، أن محافظة دمياط قسمت القرية إلى قريتين الغوابين وكفر الغوابين وتدير القرية الوحدة المحلية بالغوابين، بينما كفر الغوابين لا توجد لها أى وجود على أرض الواقع وهى انسلخت من القرية الأم بقرار من المجلس الشعبى المحلى لمحافظة دمياط عام 2009، وهو قرار على الورق، حيث أن كل المؤسسات الحكومية من مدارس ووحدة صحية تحمل اسم قرية الغوابين، كما أن كل بطاقات الرقم القومى للأهالى تحمل قرية الغوابين ولا يوجد أى شىء يدل عل وجود قرية كفر الغوابين .

وأضاف أن مشروع الصرف الصحى أصبح حياة أو موت مؤكدا أنه رغم الشكاوي العديدة التى تقدمنا بها فلم نجد من يتدخل لحلها حتى الآن، بعد تصدع المنازل وأصبحت تهدد المواطنين، بالإضافة إلى اختلاط مياه المجارى بمياه الشرب، بسبب عدم توصيل الصرف الصحي بالقرية، مشيرا إلى أن أهالى القرية يعيشون فى مأساة حقيقية ولا يشعر بهم أحد.

وأكد عزيز أحمد عامر، موظف بميناء دمياط، أن عدم إقامة مشروع الصرف الصحى تسبب فى تصدع وانهيار المنازل ووجود تشققات بها وهذا يمثل خطورة كبيرة على الأهالى.

وطالب عامر بإنقاذ الأهالي من معاناتهم اليومية وتعرض حياتهم للخطر، مشيرا إلى أن المنازل أصبحت عائمة على برك مياه صرف صحي، ولم تعد قادرة على تحمل كل هذه الكميات من المياه، مطالبا بسرعة تدخل المسئولين لتوصيل الصرف الصحي للقرية، وخاصة أن مياه المجارى تختلط بمياه الشرب أثناء انقطاع المياه.

وطالب وليد عقيل، أحد أهالى القرية، أن يتم النظر إليهم وحل أزمتهم وأن يتم توصيل الصرف الصحى على الشبكات التى تم الانتهاء منها  أسوة بباقى منازل القرية، وحتى يتمكنوا من القضاء على المياه الجوفية والصرف التى أحاطتهم من كل اتجاه وأصبحوا غير قادرين على الحياة بالقرية بتلك الطريقة.

وأضاف  أنه تم توصيل شبكات الصرف الصحى بها منذ أكثر من 8 سنوات بعد تركيب الخطوط والشبكات كاملة والأغطية المختلفة لتلك الشبكات، وكنا نحلم كل يوم بأن يتم التوصيل على تلك الشبكة لكننا صدمنا فى النهاية وبعد مرار من العذاب اليومى بعدم استغلال تلك الخطوط وعدم التوصيل عليها، الأمر الذى أدى إلى تفاقم الأزمة بالقرية وأدى إلى حالة من الغضب الشديد بين الجميع المطالبين بسرعة إنهاء الأزمة، خاصة بعد أن غمرت مياه المجارى شوارع القرية، وتعوم منازلها على المياه الجوفية المشبعة بمياه المجارى.

من جانبه قال المهندس طارق موسي رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة دمياط لـ"اليوم السابع"، أن مشروع الصرف الصحي بالغوابين مدرج في الخطة الحالية للهيئة وتم عمل الشبكات بنسبة 100%، وأنه فور انتهاء إجراءات تخصيص موقع إنشاء المحطة واستصدار قرار الترخيص فسوف يتم بدء العمل فيها لتخدم قريتي الغوابين والعطوي.

وقال موسى: ملتزم بخطة محافظة دمياط ولا يهمنى إذا كان المشروع لقرية الغوابين أو لقرية كفر الغوابين، مؤكدا أن المشروع يخدم إحدى القرى واذا كان الأهالى يريدون مشروعا للصرف الصحى فعليهم المشاركة فى إيجاد قطعة أرض لإنشاء المحطة، مضيفا أن الأرض التى نعمل حاليا على استصدار ترخيص لها شهدت أزمة كبيرا وتعطيلا من قبل الأهالى بسبب النزاعات فيما بينهم.

1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(1)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(2)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(3)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(4)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(5)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(6)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(7)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(8)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(9)
 
1--مشكلة-الصرف-الصحى-بقرية-الغوابين-بدمياط-(10)

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة