بعد تحديد لجان الغش بـ"الثانوية العامة".. التعليم تبحث آليات تأمين جديدة.. مصادر: ندرس الاستعانة بكاميرات مراقبة داخل الفصول وزيادة أفراد الأمن.. الوزارة: الراسبون 25 ألف عليهم سرعة كتابة استماراتهم الورقية

الأحد، 09 أبريل 2017 09:00 ص
بعد تحديد لجان الغش بـ"الثانوية العامة".. التعليم تبحث آليات تأمين جديدة.. مصادر: ندرس الاستعانة بكاميرات مراقبة داخل الفصول وزيادة أفراد الأمن.. الوزارة: الراسبون 25 ألف عليهم سرعة كتابة استماراتهم الورقية طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت ظاهرة الغش الإلكترونى بامتحانات الثانوية العامة، أمرًا يؤرق طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، وخاصة الطالب المتفوق خوفًا من ضياع مبدأ تكافؤ الفرص، كما تواجه وزارة التربية والتعليم تحديًا كبيرًا بسبب وجود بعض اللجان اعتادت على الغش الإلكترونى وتصوير ورقة الامتحانات ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعى.

 

75 لجنة شغب بالتربية والتعليم فى بعض المحافظات

وفى محاولة من الوزارة لضبط تلك اللجان والحد من تلك الظاهرة، تدرس الوزارة حاليا عدة حلول، فيما قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، إنه بعد تحديد عدد لجان الشغب والتى وصلت إلى 75 لجنة فى بعض المحافظات، يتم الآن دراسة آلية قوية للسيطرة عليها وضبطها بشكل كبير على رأسها الاستعانة بأجهزة تشويش فى نطاق تلك اللجان، حيث تدرس اللجنة المشكلة من عدة جهات ووزارات هذا الأمر لإتخاذ قرارًا سواء بتطبيق آلية التشويش أو رفضها لأسباب معينة لم تحددها اللجنة بعد.

 

الوزارة تدرس تركيب كاميرات مراقبة فى اللجان لمنع تسريب الامتحانات والغش

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الدكتور رضا حجازى رئيس عام الامتحانات الثانوية العامة بالوزارة، طرح وناقش مع بعض مديرى المديريات فكرة أخرى قد تكون عملية بشكل أكبر، تمثلت فى تركيب كاميرات مراقبة فى اللجان، التى تم رصد العديد من حالات الغش بها خلال الأعوام الماضية، لرصد أى محاولات غش وتسريب لورقة الامتحان بعد بدء لجنة السير.

 

ميزانية مراقبة اللجان بالكاميرات غير مكلفة ماليًا حال نجاحها

وأشارت المصادر، إلى أن رئيس عام الامتحانات سأل عن تكلفة تلك الكاميرات وكيفية الاستعانة بها، حيث أشار إليه أحد مديرى المديريات بضرورة عرض الأمر على فنيين متخصصين فى هذا الشأن لشرح كيفية عملها وتكلفتها الحقيقة، متوقعة أن تستعين الوزارة لأول مرة بتجربة رقابة اللجان بالكاميرات حال التأكد من نجاحها وقلة تكلفتها المالية.

 

ولفتت المصادر، إلى أنه سيتم زيادة عدد أفراد الأمن المكلفين بتأمين تلك اللجان فى محاولة لتحقيق الانضباط فى هذه اللجان.

 

وفى سياق متصل، ناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الطلاب الراسبين فى الأعوام السابقة ولم يتقدموا باستمارة دخول امتحانات العام الجارى، سرعة التوجه إلى الكنترولات لتقديم الاستمارة الورقية لدخول الامتحانات.

 

الراسبون بالأعوام السابقة ولم يتقدموا باستمارة ورقية حتى الآن

وقال خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، إنه على الطلاب الراسبين الأعوام السابقة ولم يتقدموا باستمارة ورقية حتى الآن، التوجه إلى لجنة النظام والمراقبة الكنترول التابع له الطالب، للانتهاء من كتابة الاستمارة والتقدم لامتحان هذا العام.

 

وأضاف خالد عبد الحكم، أن الكنترولات اتخذت إجراءات فى هذا الشأن حيث تمت طباعة أسماء الطلاب الراسبين ولم يتقدموا للامتحانات وأرقام تليفوناتهم وقامت بالاتصال بهم حتى يتمكنوا من دخول الامتحانات.

 

25 ألف طالب وطالبة راسبون فى الأعوام السابقة بالثانوية العامة

وأوضح عبد الحكم، أن عدد الطلاب وصل إلى ما يقرب من 25 ألف طالب وطالبة راسبون فى الأعوام السابقة وتقدم بعضهم ولكن يتبقى عدد من الطلاب لم يتقدم حتى الآن وذلك على مستوى الـ" 11 قطاع.

 

وأشار إلى أن تحديد عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات هذا العام أمر مهم لكون كراسة الامتحانات" البوكليت" سيتم طباعتها وفقا لعدد الطلاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة