دقت ساعة العمل..نقابة الاعلاميين تبدأ فى إعداد ميثاق الشرف الإعلامى.. وتعلن إصدار تصاريح مزاولة مهنة لغير الأعضاء.. وتؤكد: "المهنة تم تشويها بسبب الدخلاء واللى مالوش فى الإعلام يسيبه"

الأربعاء، 10 مايو 2017 01:58 م
دقت ساعة العمل..نقابة الاعلاميين تبدأ فى إعداد ميثاق الشرف الإعلامى.. وتعلن إصدار تصاريح مزاولة مهنة لغير الأعضاء.. وتؤكد: "المهنة تم تشويها بسبب الدخلاء واللى مالوش فى الإعلام يسيبه" الإعلامى حمدى الكنيسى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، فى إعداد ميثاق الشرف الإعلامى الذى ستلزم به جميع العاملين فى وسائل الإعلام خلال الفترة المقبلة، واعتمدت مبادئ الميثاق على مراعاة مصلحة الوطن وحماية خصوصية الأشخاص وعدم الخوض فى الأعراض أو الاساءة.

 

وأعلن حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، عن تشكيل لجنة لإعداد ميثاق الشرف الإعلامى، مضيفا أنه وفر للجنة 6 نماذج من ميثاق الشرف لاختيار الأفضل.

 

وأضاف الكنيسى لـ"اليوم السابع"، أن المبادئ الأساسية التى سيعتمد عليها الميثاق هو ألا يتم المساس بالأخلاقيات واحترام الحرية وعدم الخوض فى الأعراض أو الإساءة للأشخاص، موضحا أنه سيتم العمل بميثاق الشرف الإعلامى عقب إعداده.

 

ولفت حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية إلى أنه سيتم الانتهاء من إعداد ميثاق الشرف الإعلامى خلال شهر، موضحا أنه سيتم عرضه على الإعلاميين عقب إعداده.

 

وشدد أيمن عدلى عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، على ضرورة أن يتضمن ميثاق الشرف الإعلامى الحفاظ على القيم المصرية والهوية الوطنية والحفاظ على حق الجمهور فى معرفة الحقيقة، مضيفا أن الجمهور المصرى هو المشارك الأساسى فى العملية الإعلامية خاصة وأن المواطن المصرى له الحق فى المعرفة والحق فى التعبير.

 

ونوه عدلى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن من ضمن أولويات ميثاق الشرف الإعلامى هو حق الخصوصية والحفاظ على أخلاقيات المجتمع وأنه يجب أن يتضمن حق الرد و التصحيح وأن يدرك و يلم بكل أطراف العمل الإعلامى.

 

واستطرد عدلى أن غياب ميثاق الشرف الإعلامى لسنوات ماضية كان من أسباب السيولة والفوضى والانفلات الإعلامى نتيجة غياب المهنية ومدونات السلوك خاصة ظاهرة المذيع الزعيم والتهم التى كانت توزع فى بعض الفضائيات والتى كانت ستساهم فى معارك سياسية وأحداث فتن فى محاولة لافشال الدولة .

 

وأوضح أيمن عدلى، أنه يجب أن يتم الزام كل من يعمل فى وسائل الإعلام ببنود ميثاق الشرف خاصة وأن نقابة الاعلاميين من ضمن شروط منح تصاريح مزاولة المهنة للمذيع والمعد هو التوقيع على ميثاق الشرف حتى يكون ملزما بوثيقة بين الاعلامى والمواطن .

 

ولفتت نادية مبروك عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، إلى أن أهم المبادئ التى سيعتمد عليها ميثاق الشرف الاعلامى هى مراعاة مصلحة الوطن وحماية خصوصية الأشخاص وعدم التجريح والتشهير بهم بدون أى سند.

 

وتابعت نادية مبروك فى تصريحات لـ"اليوم السابع" قائلة: "نرى مآسى الان على وسائل الاعلام وهناك أشخاص يتم تشويه سمعتها بدون أى سند، نرى مناظر فى الصحف او قنوات الفضائيات ومشاهد دم وعنف التى تجعل المشاعر متبلدة، نشر أفكار العنف كثرت ويجب الحد منها".

 

وأشار محجوب سعدة عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الاعلاميين، الى أن الافراط والمبالغة الزائدة فى وسائل الاعلام بحاجة الى وقفة حاسمة ونقطة نظام قوية، مضيفا:" الاعلام منهار وكل ما يقدمه لا يمت للضمير المهنى أو الميثاق الأخلاقى ولا لقواعد العمل المهنية".

 

وذكر محجوب سعدة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الشئ الذى سيتم التركيز عليه أثناء إعداد ميثاق الشرف الاعلامى هو الباب الخاص بالتأديب، متابعا حديثه قائلا: "اللى مالوش فى الإعلام يروح ويسيب المهنة لأصحابها، ما يبث من خلال وسائل الإعلام الحالية هو السبب الرئيسى فى بث الإحباط داخل نفوس الشعب المصرى، غير الإعلاميين ليس لهم عضويات فى النقابة وسنصدر لها تصاريح مزاولة مهنة، محدش فوق القانون، المهنة تم تشويها بسبب الدخلاء".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة