60 يوما على قرار مجلس الوزراء بتشكيل تأسيسية الإعلاميين.. واللجنة مازلت تبحث عن مقر لها.. وميثاق الشرف الإعلامى محلك سر.. إعداد استمارات العضوية أبرز الإنجازات.. والأعضاء يؤكدون: الفترة الماضية لم تحسب

السبت، 13 مايو 2017 04:00 ص
60 يوما على قرار مجلس الوزراء بتشكيل تأسيسية الإعلاميين.. واللجنة مازلت تبحث عن مقر لها.. وميثاق الشرف الإعلامى محلك سر.. إعداد استمارات العضوية أبرز الإنجازات.. والأعضاء يؤكدون: الفترة الماضية لم تحسب تأسيسية الإعلاميين ما زالت فى طور التكوين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مر 60 يوما على تشكيل اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين والتى تتكون من 11 عضوا، بدون مقرا لها، وعقدت اللجنة اجتماعتها فى مبنى ماسبيرو وفى أول اجتماع لها اتفقت اللجنة على قيمة الرسوم الخاصة بالعضوية والاشتراك السنوى وقيمة الرسوم الخاصة بمزاولة المهنة لمن لم يكن من أعضاء النقابة.

 

وخلال تلك الفترة، قامت اللجنة بإرسال مرشحى النقابة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام، كما انتهت من تشكيل معظم اللجان النوعية بالنقابة، حيث تم تشكيل لجنة لإعداد ميثاق الشرف الإعلامى برئاسة الإعلامى حمدى الكنيسى، وتشكيل لجنة التأديب برئاسة سهام صالح ولجنة القيد برئاسة طارق سعدة، إلى جانب عدد من اللجان الأخرى من بينها اللجنة القانونية واللجنة الاجتماعية واللجنة الرياضية ولجنة الأخبار العربية.

 

وعلى الرغم من مرور شهران على تشكيل اللجنة التأسيسية لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، إلا أن ميثاق الشرف الإعلامى الذى سيلتزم به جميع العاملين فى وسائل الإعلام خلال الفترة المقبلة محلك سر ولم تنته اللجنة من إعداده حتى الآن ولكنها اعتمدت مبادئ الميثاق على مراعاة مصلحة الوطن وحماية خصوصية الأشخاص وعدم الخوض فى الأعراض أو الإساءة.

 

ومن جانبه، قال طارق سعدة وكيل نقابة الإعلاميين، إن الاجتماعات التى عقدتها اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس النقابة منذ تشكيلها حتى الآن لم تكن رسمية ولكنها كانت تحضيرية، متابعا: "المدة القانونية لعملنا تحسب من أول اجتماع رسمى للجنة بالمقر وتحرير محضرا للجلسة".

وأضاف طارق سعدة لـ"اليوم السابع"، أن المدة المقررة لعمل اللجنة هى ستة أشهر فقط وأن اللجنة تحاول أن تجعل تلك المدة كافية، موضحا أن اللجنة تعمل الآن على قدم وساق لإعداد ميثاق الشرف الإعلامى وأنها ستنتهى من إعداد الميثاق خلال شهر.

وأشار أيمن عدلى عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الاعلاميين، إلى أن الفترة الماضية لم تحسب من المدة المحددة لعمل اللجنة، مضيفا أن المدة تحسب من أول اجتماع رسمى للجنة.

وتابع أيمن عدلى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" قائلا: "نعمل على قدم وساق لإنجاز المهمة التاريخية لإنشاء أول نقابة للإعلاميين تكون المرجعية الأولى للإعلام فى مصر والوطن العربى هدفها حماية المهنة وحماية الإعلامى من الفوضى التى مرت بها مصر خلال السنوات الماضية"، مشيرا إلى أن هدف النقابة هو إعلاء الكلمة والتأثير فى الرأى العام والمحافظة على القيم المجتمعية من خلال الثوابت والعادات والتقاليد المصرية دون تأثير الإعلام على المادة الإعلامية.

واستطرد أيمن عدلى قائلا: "لا ننظر إلى الوقت بقدر تركيزنا على إقامة كيان قوى يكون له الفضل فى وضع الإعلام المصر فى المكانة التى تليق به، هدف النقابة هو اعلاء القيم والمبادئ وأن نشرك المواطن فيما يحدث داخل مصر وأن يكون الإعلام المصرى هو مصدر المعلومة، النقابة ستحافظ على المهنة من الدخلاء ولن يعمل فى مجال الإعلام إلا إعلامى بمعنى الكلمة وهذا لن يحدث الا بالتوقيع على ميثاق الشرف".

وذكر أيمن عدلى، أن التحدى الحقيقى الفترة المقبلة هو وضع الأسس والمعايير المهنية التى سيسير عليها الاعلام والاعلاميين خلال السنوات القادمة، مشيرا إلى أن اللجنة عملت خلال الفترة المقبلة على تشكيل معظم اللجان وتوزيع عدد ليس بقليل من استمارات العضوية ومناقشة ومراجعة قانون الإعلام وأنه سيتم الانتهاء من وضع ميثاق الشرف ومدونة السلوك المهنى .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة