سخرية المصريين والعرب بشكل عام نبعت عن حكمة وطلاقة ودراية كبيرة بأصول اللغة ما جعلتهم قادرين على صياغة أى جملة ساخرة لتكون قول مأثور ومثل شعبى توارثته العديد من الأجيال التى لحقت بهم، وإن بحثنا داخل قاموس الأمثال الشعبية المصرية والعربية سنجد أن خلف كل مثل شعبى قصة وحكاية يعرفها جيدًا السابقون ومن أبرز الأمثال الشعبية المتداولة فى مصر والوطن العربى"جت الحزينة تفرح مالقتلهاش مطرح" ويُقال فى الدول العربية "جت الحزينة تفرح مالقت إلها مطرح" وقد يكون تفصيل المثل بهذه الطريقة فى السر فى أصله وحكايته.
وتعود قصة المثل الشعبى الشهير إلى إحدى القرى العربية التى كانت بها عائلة كبيرة تشتهر بالكرم وحُسن الضيافة وكان لقبها "تفرح"، وكان لديهم بنت فائقة الجمال وتُعرف بحسن خُلقها وتدعى "الحزينة"، وفى إحدى الأيام نزل شاه بندر التجار الذى يسمى "مطرح" إلى هذه القرية، وقرر أن ينام بها ليلة واحدة فما كان من أهل القرية إلا أن وجهوه إلى بيت "تفرح" لكبر مساحته واستيعابه للضيوف والقدرة على حسن استقبالهم، وبعدما وصل إلى المنزل رأى ابنتهم "الحزينة" فقرر أن يخطبها لولده الذى يسمى "إلها" وبالفعل تمت الخطبة، لكن "الحزينة" كان بها عيب وهو "العصبية"، وقبيل العُرس بوقت بسيط نشبت مشاجرة بين "إلها" و"الحزينة" حتى اعتذرت له عن خطئها، وبعدما جاء موعد الفرح قرر "إلها" أن ينتقم منها، فبعدما ارتدت ملابس العُرس جلست تنتظره وتأخر الوقت كثيرًا ولم يأتِ "إلها" فانطلق المعازيم بجملة "جت الحزينة تفرح ما لقت إلها مطرح"، ويستخدم هذا المثل الشعبى للتعبير عن سوء الحظ.
عدد الردود 0
بواسطة:
هاوى
كلام مصاطب
ماحصلش ومش هو اصل المثل . ده خيال مؤلف مش عارف يؤلف
عدد الردود 0
بواسطة:
بنت مصر
غريب
انا برضه بقول ماحصلش
عدد الردود 0
بواسطة:
ابويوسف
قصة خيالية وخيال مريض جدا
ولا لها اى نسبة من التصديق بصراحة مستفزه جدا لدرجة ان تخلى الواحد يرد عاليها عالشان اعصابة تهدى شوية
عدد الردود 8
بواسطة:
السنوسي ابو الدكش
ليس هذا تفسيرة
ليس هكذا انما بكل بساطة جت الحزينة تفرح ملقتلهاش مطرح يعني ان هذه الحزينة عندما ارادت ان تفرح مثل بقية الناس لم تجد لها مطرح اي لم تجد مكان بينهم بمعني لم يعبروها او لم يرغبو بها وسطهم