وكيل "إعلام النواب": نستهدف تأسيس نقابات لمهن لم تعرف التنظيمات النقابية

الإثنين، 15 مايو 2017 12:20 ص
وكيل "إعلام النواب": نستهدف تأسيس نقابات لمهن لم تعرف التنظيمات النقابية النائب جلال عواره
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب جلال عواره، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن اللجنة عولت على نفسها مهمة تأسيس نقابة لفئات عدة تغيب عنها تلك الأمور التنظيمية، لافتًا إلى إن اللجنة سعت لتأسيس نقابة للإعلاميين وآخرى للآثريين.

وأكد وكيل لجنة الإعلام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إن اللجنة تستهدف تأسيس نقابة لهم لتنظيم شئون المهنة و الحفاظ على أصحاب المهنة، على أن تقدم لهم كافة الخدمات المؤثرة فى هذا الصدد.

وشدد على أن هناك مهن موجودة ليس لها نقابات، مثل الطيارين المدنيين، والأثريين، وغيرهم ، وهو ما يسعى البرلمان لتنظيمها من خلال تشريعات لحماية جميع فئات المجتمع.

يذكر إن مجلس النواب كان موضوع فى جدول أعماله التصويت على مشروع قانون نقابة الإثريين الأسبوع الماضى ، لكن الانشغال بمشروع قانون العلاوة منع ذلك .

و استهدف مشروع القانون حماية مهنة الأثرى و ضم جميع العاملين بالمهنة لعضوية النقابة حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم ، والارتقاء بالمستوى العلمى و المهنى للأثريين من خلال برامج تدريبية، وأعطى مشروع القانون لرئيس مجلس الوزراء، حق إصدار القرار بتشكيل لجنة مؤقتة مكونة من 17 عضو، تتولى إجراءات تأسيس النقابة و عدم جواز ترشح أعضاء اللجنة المؤقتة، لعضوية أول مجلس على أن تنتهى بانتخاب المجلس خلال ستة أشهر على الأكثر ، كما أوجب المشروع على الدولة توفير مقر و عاملين للجنة المؤقتة حتى أداء مهمتها .

و ألزم المشروع، كلا من تنطبق عليه شروط التقدم للعضوية بالتوجه بأوراقه للعمل خلال 6 أشهر من تاريخ عمل القانون ، و حدد المشروع مدة عضوية مجلس النقابة و النقيب بـ 4 سنوات، و لا يجوز إعادة انتخابه لأكثر من دورتين ، و دورية انعقاد المجلس مرة كل شهر بدعوة من النقيب .

كما ألزم مشروع القانون بإنشاء صندوق للمعاشات والإعانات، إضافة إلى إن مشروع القانون ألزم الجهة المنوط بها حماية آثار بإخطار النقابة عن كل يوقع من عقوبات تأديبية ترتبط بالعمل الآثرى .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة