تأخر مشروعات الصرف الصحى مشكلة تؤرق سكان قرى مركز دمياط

الأحد، 21 مايو 2017 06:00 ص
تأخر مشروعات الصرف الصحى مشكلة تؤرق سكان قرى مركز دمياط مياه الصرف الصحى مشكلة تؤرق سكان قرى مركز دمياط
دمياط- معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت شكاوى واستغاثات أهالى قرى مركز دمياط للمطالبة بتوصيل الصرف الصحى إلى منازلهم وحمايتهم من الصرف العشوائى وطفح الطرنشات الدائم وكذلك انتظار عمال الصرف الصحى لنزح الطرنشات بمقابل مادى بصفة شبة دائمة.

حيث شكا الأهالى من تأخر مشروعات الصرف الصحى فى العديد من القرى بمركز دمياط والتى وصفوها بأنها تحولت إلى بؤر للتلوث نتيجة انتشار مياه المجارى وبيارات الصرف المكشوفة فى الشوارع والتى تسببت فى انتشار الذباب والناموس والروائح الكريهة وخاصة مع قرب حلول موسم الصيف.

"اليوم السابع" استمع إلى شكاوى ومشاكل أهالى عدد من قرى مركز دمياط الذين أكدوا أن مشاكل تأخر مشروعات الصرف الصحى أصبحت مشكلة تؤرق حياتهم وتهدد بانتشار الأمراض وخاصة وإنهم تلقوا وعودا كثيرة بإنهاء مشاكل مد خطوط وشبكات الصرف الصحى إلا أن نقص الاعتمادات المالية تظل دائما هى الحائل دون تنفيذ هذه المشاريع.

يقول محمد البدرانى مدرس ، إن قرية شط جريبه التى لا تبعد سوى عدة كيلو مترات من قبل مدينة دمياط لا يوجد بها محطة صرف صحى، مضيفا أن الصرف الصحى بالقرية يتم من خلال بيارات صرف مربوطة على ترعة شط جريبة المغطاة.

وأضاف مخصص أكثر من موقع للبيارات لإقامة مشروع محطة الصرف الصحى بالقرية منذ سنوات ولكن لم يتم التنفيذ حتى الآن، وأشار إلى أن جميع المنازل تعتمد على الصرف من خلال مواسير مغطاة تلقى فى ترعة شط جريبة وبعض هذه المناطق مكشوفة وتعتبر مصدر تلوث لانتشار الذباب والناموس والفئران.

ووجه يحيى النجار موظف شكوى إلى مسئولى قطاع الصرف الصحى بدمياط بتكرار طفح مياه الصرف الصحى فى منطقة أرض الجنيدى خلف موقف عزبة البرج بشارع عاشور وتظل مياه الرصف متراكمة بالشوارع عدة أيام، وأضاف انه رغم الإبلاغ من أجل إرسال سيارة (التسليك) أو بعض العاملين لذات الهدف لا مجيب.

وأشار النجار أن مياه الصرف الصحى بالشوارع مصدر من مصادر التلوث البيئى ولابد من إيجاد حل لهذه المشكلة.

وأضاف فتحى منصور من سكان منطقة شطا أن هذه المنطقة تعانى من عدم توافر محطة للصرف الصحى وهى منطقة عامرة بالمساكن ويوجد بها مناطق إسكان شباب جديد ومساكن أخرى تحت الإنشاء ويوجد بها مساحات كبيرة من الأرضى التى تنتظر البناء بعد توصيل الصرف الصحى وربطة على شبكة صرف صحى تغطى المنطقة.

وأضاف منصور أن معظم شوارع المنطقة تعانى من طفح بيارات الصرف الصحى وتسبب تلوث بالمنطقة وانتشار الذباب والناموس الذى يسبب الأمراض ويؤذى السكان بالمنطقة بأكملها.

ويشاركه الرأى محمد الغواب أن منطقة البصايلة التى تقع موازية للطريق الحربى تشكو من تراكم مياه الصرف الصحى حول المنازل وأسفلها، بما يهدد بانهيارها بسبب تأخر مشروع الصرف الصحى عن المنطقة بالكامل وهو ما أدى إلى انتشار البعوض والذباب والقمامة.

وأضاف: سبق وأن تقدمنا بعده شكاوى ووعدنا المسئولين بتوصيل الصرف الصحى وربطة على مشروع الصرف الصحى أكثر من مرة دون جدوى مشيرا إلى أن هذه المنطقة تتبع بيارة الأحمدى الجديدة التى تم افتتاحها فى شهر نوفمبر عام 2016.

 

وشكا السيد الحناوى احد أهالى غيط النصارى من تهالك محطة رافع الرصف الصحى بالقرية وعدم توصيل الصرف إلى معظم المنازل

كما اشتكى من تحرير محاضر ومخالفات ضد الأهالى بخصوص توصيل وصلات الصرف الصحى على البيارات العمومية .

ومن جانبه قال المهندس محمد عسل رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بدمياط لـ"اليوم السابع" إنه نجحت جهود الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط مؤخرا فى الحصول على تصديق اللجنة العليا للمياه والصرف الصحى بإنشاء محطة للصرف الصحى بمنطقة شطا، تخدمها وعدد من المناطق المحيطة بها بالكامل بما فى ذلك مدينة دمياط للأثاث.

مشيرا إلى أن مساحة المحطة تبلغ 10 فدادين بتكلفة 170 مليون جنيه، وهى تخدم منطقة شطا القديمة والإسكان الاجتماعى ومدينة الأثاث والامتداد العمرانى.

 وأشار عسل إلى أنه جار ربط الصرف الصحى بقريتى البصايلة وشط جريبة على رافع الصرف الصحى منطقة شط الملح تمهيدا لتوجيهه الى محطة معالجة الصرف الصحى برافع قرية العنانية لحل مشكلة الصرف الصحى بالقريتين.

1
تأخر مشروعات الصرف الصحى مشكلة تؤرق سكان قرى مركز دمياط

 

2
تأخر مشروعات الصرف الصحى مشكلة تؤرق سكان قرى مركز دمياط

 

3
تأخر مشروعات الصرف الصحى مشكلة تؤرق سكان قرى مركز دمياط

 

4
 

تأخر مشروعات الصرف الصحى مشكلة تؤرق سكان قرى مركز دمياط

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة