فى ذكرى رحيله.. أشهر 10 جمل شعرية لأمل دنقل

الأحد، 21 مايو 2017 04:06 م
فى ذكرى رحيله..  أشهر 10 جمل شعرية لأمل دنقل الشاعر الراحل أمل دنقل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ 34 على رحيل الشاعر الكبير أمل دنقل، الذى ملأ الدنيا وشغل الناس ولا يزال يفعل ذلك، ونتذكر هنا أشهر 10 جمل شعرية رددها الناس من قصائد أمل دنقل.

لا تصالح

إنها الجملة الرئيسية فى القصيدة الأشهر لـ أمل دنقل، كتبها ضمن ديوانه "أقوال جديدة فى حرب البسوس" كتبها بعد حرب النصر 1973 رافضا للتصالح مع إسرائيل.

خصومة قلبى مع الله

فى شهر مايو 2015 كان الجميع على موعد مع هذه اجملة الشعرية وذلك عندما ظهرت وشما مكتوبا على كتف المطربة دينا مسعود وثار البعض قبل أن يتبينوا أنه جملة شعرية لـ أمل دنقل تضمنها قصيدة "مراثى اليمامة"  والتى هى عبارة عن مرثية وردت على لسان اليمامة وفى القصيدة تكررت عبارة " خصومة قلبى مع الله " 5 مرات .

نأوى إلى جبل لا يموت يسمونه الشعب

الجملة من قصيدة "مقابلة خاصة مع ابن نوح" الموجودة فى ديوانه "أوراق الغرفة رقم 8" وتحولت هذه الجملة إلى شعار يردده الثوار والمحبون للوطن.

ورأى الرب ذلك غير حسن

إنها الجملة المحورية فى قصيدته "سفر التكوين" ضمن ديوان العهد الآتى، وهى تصور كيف تغير العالم وتحول مما عليه، فيرصد غياب الحب والعدل والعقل بسبب تصرفات الإنسان المؤذية.

أنت فارس هذا الزمان الوحيد

مرة أخرى نعود إلى القصيدة  المميزة جدا "لا تصالح" فى النهاية بعد أن يعدد أمل دنقل الأسباب التى تدفعنا إلى رفض الصلح مع العدو، يخاطب  الأخ قائلا "لا تصالح ليس سوى أن تريد/ أنت فارس هذا الزمان الوحيد/ وسواك المسوخ".

كيف السيوف استباحت بنى الأكرمين

هى جزء من قصيدة "من أوراق أبى نواس" يتساءل فيها عن مقتل الإمام الحسين، ويسأل "كيف السيوف استباحت بنى الأكرمين".

المجد للشيطان معبود الرياح

فى افتتاح قصيدة "كلمات سبارتاكوس الأخيرة" والتى تعد من أشهر قصائد أمل دنقل المنتشرة، لما تحمله من معانى ثورية وكثر ترديدها مؤخرا خاصة بعد ثورة 25 يناير.

من يملكُ العملةَ! يُمسك بالوجهين  

إنها الورقة الثالثة من "أوراق أبى نواس" وبها رؤية اجتماعية وقراءة وإن بدت تاريخية لكنها معاصرة بامتياز.

 هل أنا كنت طفلاً  

"هل أنا كنت طفلاً/ أم أن الذى كان طفلاً سواى" مدخل قصيدة  الجنوبى التى تحدث فيها أمل دنقل عن ذاته تقريبا وعن إحساسه بالأشياء.

لا تحلموا بعالم سعيد

مرة أخرى نعود إلى "كلمات سبارتاكوس الأخيرة" بكل ما فيها من استحضار لشخصيات تاريخية قادرة على قول ما يترك أثرا طويلا فى متلقى الشعر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة