مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار: 700 منفذ "أمان" تتحدى جشع التجار.. اللواء أشرف محمود: تدشين مجموعة "مينى هايبر".. 134 سيارة لنقل السلع إلى القرى والنجوع.. ولدينا مخزون استراتيجى يكفى لعدة أشهر

الأحد، 21 مايو 2017 12:00 م
مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار: 700 منفذ "أمان" تتحدى جشع التجار.. اللواء أشرف محمود: تدشين مجموعة "مينى هايبر".. 134 سيارة لنقل السلع إلى القرى والنجوع.. ولدينا مخزون استراتيجى يكفى لعدة أشهر اللواء أشرف محمود مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار ومحرر اليوم السابع
حوار - محمود عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء أشرف محمود، مساعد وزير الداخلية لبحوث الاستثمار، إن منافذ أمان بلغ عددها 700 منفذ، مضيفا أن هناك نية للتوسع لتحدى جشع التجار. وأضاف أنه تم إنشاء مجموعة «مينى هايبر»، فضلاً عن وجود 134 سيارة متنقلة تستهدف القرى والنجوع لضخ المواد الغذائية، مضيفاً فى حواره لـ«اليوم السابع»، لدينا مخزون استراتيجى يكفينا عدة أشهر مؤكدا أن كيلو اللحمة يباع  بـ50 جنيها والسكر بـ9 جنيهات والأرز بـ7 جنيهات. وأكد أنه سيتم توزيع 100 ألف كرتونة بالمجان على المواطنين فى رمضان، بينما شنطة مستلزمات الشهر الكريم تباع بـ25 جنيها، وأن مشروع أمان يوفر مئات فرص العمل للشباب، وأن الرسالة الأمنية لا تنحصر فى ضبط المتهمين وإنما تركز على توفير قوت الغلابة،
 

وإلى نص الحوار..

 

بداية.. ما منافذ «أمان» وما الهدف من إنشائها؟

- لجأت وزارة الداخلية لإنشاء شركة «أمان» التابعة للوزارة، بهدف توفير السلع الغذائية، خاصة الاستراتيجية «الأرز، والسكر، والزيت»، فضلاً عن اللحوم، وضبط الأسعار، ومواجهة جشع التجار، الذين يحتكرون السلع الغذائية فى بعض المواسم لرفع سعرها، ومن ثم تضخ الوزارة من خلال هذه المنافذ كل السلع الغذائية بأسعار مخفضة مقارنة بالسوق، ولا تسعى لتحقيق ربح، بقدر سعيها لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين خاصة البسطاء، وتوفير «قوت يومهم»، وذلك بناءً على توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.
 

كم عدد منافذ «أمان» على مستوى الجمهورية؟

- لدينا نحو 700 منفذ، وهدفنا التوسع فى المنافذ خلال الفترة المقبلة بشكل كبير، حتى نغطى معظم المناطق الجغرافية، خاصة فى الأقاليم، لتوفير السلع لكل المواطنين، والعمل على راحتهم، من خلال توفير كل متطالباتهم، وعدم تركهم فريسة لجشع التجار، ونسعى باستمرار على أن يكون كل شىء موجودا فى المنافذ، حتى الخضراوات الطازجة يتم توفيرها بشكل أساسى، وفى حالة ظهور أزمات أو نقص بالسوق فى بعض السلع أو ارتفاع سعرها مثل الأسماك والسكر، يتم على الفور زيادة الكميات منها بمنافذ أمان بالأسعار المخفضة.
 

ما مصدر المنتجات التى يتم عرضها فى منافذ «أمان»؟

- معظم السلع والمنتجات مصدرها شركات مصرية، حيث نحرص على تشجيع المنتج المصرى، والترويج له باستمرار، ويتم فى بعض الأحيان استيراد بعض السلع الغذائية التى يحتاجها المواطن، فالهدف هو توفير مستلزمات المواطن، بكميات كبيرة، وبأسعار مخفضة.
 

هل لديكم سيارات متحركة لعرض المنتجات؟

- نحن لا نعتمد على المنافذ الثابتة المنتشرة على ربوع الجمهورية فقط، وإنما هناك نحو 134 سيارة متنقلة تحمل السلع الغذائية وتضخها فى المناطق الشعبية والقرى والنجوع، فالهدف وصول هذه السلع للمواطن البسيط، والوصول إليه بشتى الطرق لضمان تلبية كل احتياجاته، حتى لا يبحث عن هذه السلع بأسعار مرتفعة لدى التجار الجشعين، وسوف نتوسع خلال الفترة المقبلة فى السيارات المتنقلة بصورة أكبر وأشمل، ووزارة الداخلية تدعم الشركة باستمرار للاستمرار فى خدمة المواطن وتوفير مستلزماته الغذائية.
 

هل يتم تقديم سلع معينة بالمنافذ أم تقدم كل السلع؟

- نركز على السلع الغذائية الاستراتيجية التى تهم المواطن، ولكن فى المقابل نوفر باقى السلع، والأهم بالنسبة لنا أن يجد المواطن كل ما يريده لدينا بأسعار تناسبه.
 

ما الشروط التى تطالبون بها الشركات التى تعرض منتجاتها لديكم؟

- نحرص على أن تكون السلع صالحة للاستهلاك الأدمى ومدون عليها تاريخ الصلاحية، ومعروفة المصدر، وذات جودة عالية، ومعروضة بشكل يليق بالمواطن.
 

بمناسبة الأسعار.. ماذا عن أسعار السلع الغذائية بمنافذ أمان؟

- نعرض اللحوم بـ50 جنيها، وكيلو الدجاج بـ28 جنيها، والأرز بـ7 جنيهات، والسكر بـ9 جنيهات، و«لفة» قمر الدين بـ18 جنيها، والبلح بـ12 جنيها، والتين المجفف بـ30 جنيها.
 

هل هناك إقبال على منافذ «أمان» بالتزامن مع ارتفاع الأسعار قبل رمضان فى الأسواق؟

- نعم.. الإقبال كبير على المنافذ، ونحاول استيعاب كل المواطنين وتوفير السلع لهم، وتلبية كل احتياجاتهم قبل شهر رمضان الكريم، وتفويت الفرصة على التجار لاستغلالهم.
 

من الذى يقوم بالبيع داخل منافذ «أمان»؟

- مجموعات كبيرة من الشباب، فبالإضافة إلى أن هذا المشروع الضخم يوفر السلع الغذائية، ويخفف العبء عن كاهل المواطنين، فهو يوفر أيضاً فرص عمل لشريحة كبيرة من الشباب، سواء فى مجال البيع أو قيادة السيارات المتنقلة والمشرفين والمحاسبين.
 

هل هناك نية لإقامة هايبرات تابعة لمنافذ «أمان» مستقبلاً؟

- بالفعل، نسعى لذلك وهدفنا التوسع بشكل كبير فى منافذ أمان، وتم إقامة مجموعة مما يطلق عليها «مينى هيبر» فى عدة مناطق مثل الشيخ زايد والمعادى والعباسية، وهناك نية للتوسع فى هذا الأمر، سواء فى القاهرة الكبرى أو المحافظات.
 

هل هناك مواعيد ثابتة لمنافذ أمان؟

- المنافذ تعمل بدءًا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً، وسيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم عملها على فترات، وصولاً إلى عملها على مدار الـ 24 ساعة لاحقاً، لاستيعاب أكبر عدد من المواطنين الذين يقصدون هذه المنافذ.
 

هل تشترطون حصول المواطن على كميات معينة من السلع أم أن الأمر مفتوح؟

- لا نسمح بحصول الشخص الواحد على كميات كبيرة من السلع، حتى لا يلجأ البعض إلى جمع هذه السلع بأسعار مخفضة من المنافذ وبيعها فى المحال التجارية الخاصة بهم بأسعار مرتفعة، ومن ثم الربح من ورائها، فالهدف هو توفير السلع للمواطن بقدر احتياجاته، وهذا الأمر لا يعنى السماح بالاحتكار والتخزين.
 

ما تفسيركم لثقة المواطن فى المنافذ الخاصة بوزارة الداخلية أو القوات المسلحة دون غيرها؟

- المواطن يعلم تمام العلم، أن هذه الجهات تعمل من منطلق دورها الوطنى، وحريصة أشد الحرص على وصول السلع الجيدة للمواطن، التى لا تضر بصحته، وفى نفس الوقت بأسعار مخفضة مقارنة بغيرها فى الأماكن الأخرى، ومن ثم تأتى ثقة المواطن ويحرص على اقتناء كل متطلباته من هذه المنافذ التى صممت من أجله.
 

هل يتم إرسال قوافل للقرى المنكوبة جراء بعض الحوادث؟

- بالفعل نستهدف هذه القرى والمناطق بقوافل تحمل كميات كبيرة من السلع الغذائية المجانية التى يتم توزيعها على المواطنين، مثلما حدث فى بعض مناطق البحر الأحمر عقب السيول، فنسعى باستمرار إلى الوقوف بجوار المواطن فى أوقات الأزمات وتخفيف العبء عن كاهله.
 

هل هناك رقابة على منافذ أمان؟

- بالطبع، هذه المنافذ تخضع للأجهزة الرقابية، ووزارة الداخلية نفسها تشرف عليها باستمرار، وتقوم بحملات مفاجئة، للتأكد من وصول هذه السلع المخفضة للمواطنين بنفس الأسعار المعلن عنها.
 

ماذا عن أسعار كراتين المواد لغذائية التى يتم عرضها بـ«أمان»؟

- هناك 3 أنواع من الكراتين، نموذج بـ120 جنيها، وآخر بـ100 جنيه، وثالث بـ90 جنيها، وتحتوى هذه الكراتين على كل السلع الاستراتيجية، من «أرز، وسكر، زيت، وسمنة، ومكرونة، وصلصة، وفول، وعدس، وشاى».
 

وهل هناك كراتين بأسعار أقل يتم بيعها فى رمضان؟

- بالفعل وفرنا آلاف من كراتين رمضان بأسعار 25 جنيها للكرتونة بها كل المستلزمات الغذائية التى يحتاجها المواطن فى شهر رمضان، حيث إن سعر الكرتونة الحقيقى أضعاف السعر الذى يتم بيعها به، ولكن هدفنا أن نوفر احتياجات المواطن فى رمضان دون أن نكبده مزيدا من المال.
 

هل تفكر الداخلية فى توزيع كراتين رمضان مجانية؟

- بالفعل، بناءً على توجيهات وزير الداخلية، سيتم هذا العام توزيع كراتين رمضان بالمجان بكل محافظات الجمهورية، وبالفعل نجهز نحو 100 ألف كرتونة كدفعة أولى لضخهم بالمحافظات، على أن تحتوى هذه الكرتونة على كل السلع الأساسية بالمجان كهدية لأبناء الشعب المصرى العظيم.
 

هل لديكم مخزون استراتيجى من السلع الأساسية؟

- بالفعل لدينا مخزون استراتيجى يكفى لعدة شهور مقبلة، ولدينا مخازن خاصة بنا على آلاف الأمتار، وهناك أماكن للتعبئة والتغليف عليها شعار شركة أمان ولوجو وزارة الداخلية، لضمان جودة السلع الغذائية.
 

وماذا عن الثلاجات التى تحفظ السلع الغذائية خاصة اللحوم؟

- لدينا ثلاجات تستوعب حتى ألف طن، وهذه الثلاجات مصممة على أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة، بما يضمن حفظ الأغذية وسلامة جودتها، وهذه الثلاجات منتشرة فى القاهرة والجيزة والمنيا والشرقية.
 
نؤكد للمواطن أن هدفنا راحته، والحفاظ على قوته، والتأكيد على أن الشرطة ليست أمن يضبط الخارجين عن القانون فقط، وإنما تحمل بعدا اجتماعيا وإنسانيا وتحرص على توفير قوت المصريين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.
العدد اليومى
العدد اليومى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة