عزة أبو النجاة ترصد الصورة الأدبية فى الشعر الجديد بكتاب عن مكتبة الآداب

الأربعاء، 24 مايو 2017 12:00 ص
عزة أبو النجاة ترصد الصورة الأدبية فى الشعر الجديد بكتاب عن مكتبة الآداب د. عزة أبو النجاة
كتب سعيد زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عن مكتبة الآداب صدر حديثا كتاب "الصورة الأدبية عند شعراء الجيل الثانى فى حركة الشعر الجديد فى مصر" للمؤلفة الدكتورة عزة محمد أبو النجاة.

 د. عزة أبو النجاة

د. عزة أبو النجاة
 

الكتاب دراسة ترصد فيها المؤلفة مفهوم الصورة الأدبية فى النقد العربى الحديث، ذلك المفهوم الذى ينأى بها عن المباشرة ويميل إلى الإيحاء والتلميح ومن هنا كان لزاما على الشاعر أن يلجأ إلى معادل موضوعى يعبر به عن عواطفه وأفكاره، ولهذ اتكأ الشاعر المعاصر على رافدين مهمين يمتاح منهما صوره الأدبية، هما الأسطورة والتراث، فكانت أن صالت المؤلفة وجالت فى دواوين الشعراء الأربعة أمل دنقل ومحمد عفيفى مطر وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة، وتتبعت ما فيها من اتكاء على هذه الأدوات الفينة الجديدة، مبينة مدى إجادة كل شاعر أو إخفاقه فى الاتكاد على هذه الأدوات الفنية.

 

كما تعنى الدراسة برصد سمات الصورة الأدبية الجزئية والوقوف على أهم العيوب التى تربصت بالشعر الجديد والأثر الذى خلفته هذه العيوب فى حركة الشعر الجديد بشكل عام.

 غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

 

وعزة محمد أبو النجاة أستاذ الأدب العربى والنقد المساعد بكلية البنات جامعة عين شمس، ولها من المؤلفات المنشورة المعالجة النبوى للسيرة النبوية فى على هامش السيرة لطه حسين، مستويات التموزية فى شعر عبد الوهاب البياتى، مسؤولية الشعر الواقعى عن ميلاد قصيدة النثر فى الأدب المعاصر، الحكم المستقاة من حكايات الحيوان فى أدب الأطفال.

كما حصلت أبو النجاة على المركز الأول لجائزة الصالون الثقافى لإحسان عبد القدوس فرع النقد الأدبى 2016 وشغلت رئيس قسم اللغة العربية بكلية البنات سابقا.

 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة