الصحف المصرية: الدم الحرام قبل ليلة رمضان.. قمة الـ"7" الكبار تنطلق فى إيطاليا.. الخليج يواصل الهجوم: "فيروس الإخوان" يخترق قطر.. "الزراعة" تخصص أراض لمشروعات النفع العام فى 6 محافظات

السبت، 27 مايو 2017 08:00 ص
الصحف المصرية: الدم الحرام قبل ليلة رمضان.. قمة الـ"7" الكبار تنطلق فى إيطاليا.. الخليج يواصل الهجوم: "فيروس الإخوان" يخترق قطر.. "الزراعة" تخصص أراض لمشروعات النفع العام فى 6 محافظات الصحف المصرية ـ صورة أرشيفية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف المصرية، اليوم السبت، عددا من الموضوعات والتصريحات التى تشغل اهتمام القراء منها: الدم الحرام قبل ليلة رمضان، خطاب السيسى بالرياض وثيقة رسمية بمجلس الأمن وموجة انتقام تبدأ ضد مصر، القبض على مشتبه به عاشر فى "تفجير مانشستر"، إحالة 17 ألف طلب تقنين أراض للمحافظات، قمة الـ"7" الكبار تنطلق فى إيطاليا، الاستعدادات النهائية لانطلاق ماراثون الثانوية العامة، الخليج يواصل الهجوم: "فيروس الإخوان" يخترق قطر، استخراج جثامين "العشب السام" لتشريحها، الأرصاد: موجة حارة.. والعظمى بالقاهرة 37، "الزراعة" تخصص أراضى لإقامة مشروعات نفع عام فى 6 محافظات.

 

 

اليوم السابع

قبل ساعات من احتفال المصريين مسلمين وأقباطا بحلول شهر رمضان المبارك، خطف رصاص الإرهاب الغادر أرواح 28 مواطنا مصريا وأصاب 25 آخرين، فى هجوم مسلح من مجهولين على أتوبيس يقل مجموعة من الأقباط، كانوا فى رحلة دينية من محافظة بنى سويف إلى محافظة المنيا لزيارة دير الأنبا صموئيل بالظهير الصحراوى الغربى فى المنيا، فيما دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى لاجتماع مجلس أمنى مُصغر لبحث تداعيات الحادث، ووجه الرئيس باتخاذ كل الإجراءات اللازمة ارعاية المصابين.

ونعت "الداخلية" فى بيان لها الشهداء الذين لقوا مصرعهم قبل وصولهم للدير، مؤكدة عزمها هلى القصاص من المتهمين وسرعة ضبطهم وتقديمهم لجهات التحقيق، وقالت فى بيان لها: تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، صباح أمس الجمعة، بقيام مجهولين يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعى بإطلاق النيران بشكل عشوائى تجاه أتوبيس يقل عددا من المواطنين الأقباط، أثناء سيره بالطريق الصحراوى الغربى دائرة مركز شرطة العدوة، فيما وجه وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار بتشكيل فريق بحث على أعلى مستوى من الأمن العام والأمن الوطنى ومديرية أمن المنيا لكشف غموض الواقعة وسرعة ضبط المتهمين.

 

جاء اعتماد خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسى فى القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، وهو الخطاب الذى تضمن الرؤية المصرية لصياغة استراتيجية شاملة لمواجهة خطر الإرهاب، خاصة أنه كشف بشكل واضح عن الدول الراعية للإرهاب، الأمر الذى يجعل الدول الداعمة للإرهاب مثل تركيا وقطر عرضة لعقاب دولى، وهو ما يدفع هذه الدول إلى الانتقام من مصر، وهو ما دفع بعض المحللين إلى الربط بين اعتماد الخطاب كوثيقة دولية فى مكافحة الإرهاب وبين العملية الإرهابية الخسيسة ضد الأقباط فى المنيا أمس.

وبالطبع فإن مثل هذه العمليات ضد المصريين المسالمين الأقباط تستهدف شق الصف الوطنى أو إحداث خوف، لكن الواقع أن المجتمع المصرى يدرك كم هذه التحركات ويستعد لها، كما أن أجهزة الأمن وأيضا مراكز القكر ومنها الأزهر تدرك هذا وتقف فى المواجهة، حيث فشلت العمليات الإرهابية فى خلخلة الصف الواحد.

 

· "التعليم": حيازة المحمول فى امتحانات الثانوية العامة "جريمة"

·  الرقابة الإدارية تضبط عصابة عرضت رشوة للاستيلاء على أرض بـ3 مليارات جنيه

·  مصر فى ملفات الـ"CIA".. عندما بدأت أمريكا البحث عن بديل لمبارك

·  حريق هائل يلتهم سوق الملابس بإمبابة والخسائر 30 مليون جنيه

 

الاهرام

فى إطار تحقيقاتها المستمرة لكشف ملابسات هجوم مانشستر الإرهابى، أعلنت الشرطة البريطانية أمس القبض على مشتبه به عاشر على صلة بمنفذ الهجوم، مشيرة فى الوقت نفسه إلى استئناف تبادل المعلومات المخابراتية مع الوكالات الأمريكية المختصة، بعد وعود أمريكية بالتحقيق فى واقعة تسريب التحقيقات لوسائل الإعلام.

فمن جانبها، ذكرت شرطة مانشستر الكبرى أنه تم إلقاء القبض على شخص فى ضاحية موس سايد، ليكون بذلك الشخص العاشر الذى تحتجزه السلطات، فيما له صلة بالهجوم الذى وقع ليل الإثنين الماضى. وأشارت فى تغريدة على «تويتر» إلى أنه يوجد حاليا ثمانية رجال قيد الاحتجاز بعد إطلاق سراح رجل وامرأة من دون توجيه اتهامات.

 

قررت لجنة استرداد أراضى الدولة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية إرسال قائمة بالطلبات التى تلقتها لتقنين أوضاع 17 ألف مواطن إلى المحافظات، لدراستها والتأكد من توافر الشروط اللازمة، ثم إرسالها إلى اللجنة العليا للأراضى للبدء فى تسعيرها وأتخاذ إجراءات تقنينها.

كما اتخذت اللجنة عددا من القرارات لتحصيل حق الدولة، منها مخاطبة الدفعة الأولى من أصحاب طلبات التقنين الذين تمت الموافقة على طلباتهم وعددها ألف طلب، لسداد الدفعات المقدمة تمهيدا لإنهاء إجراءات التقنين وتسليم العقود الابتدائية خلال شهرين من تاريخ السداد.

·  السعودية والإمارات والعراق تؤكد تضامنها مع مصر

·  خبراء روسيا وتركيا وإيران يحددون المناطق الآمنة فى سوريا

·   توحيد جهة التراخيص فى قانون المحال الجديد

·   الطيب: مرتكبو حادث المنيا تجردوا من أدنى معانى الإنسانية

 

الاخبار

بدأت أمس اجتماعات قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري بمدينة تاورمينا بجزيرة صقلية الإيطالية، وذلك بمشاركة الرئيسين الأمريكى والفرنسى الجديد ان دونالد ترامب وإيمانويل ماكرون فيها لأول مرة.

وتهدف القمة لتقريب وجهات النظر حول مسائل تتعلق بالتغير المناخى والتجارة الدولية. وستتبني مجموعة السبع إعلانا مشتركا حول مكافحة الإرهاب، الذى كان إحدى القضايا الرئيسية في اجتماع العمل الأول صباح أمس الجمعة. حاول قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى المجتمعون بصقلية الإيطالية الجمعة والسبت، إظهار جبهة موحدة ضد الإرهاب، لكنهم لن يتمكنوا من تحقيق خطوة مماثلة على الأرجح بشأن تبدل المناخ أو التجارة الدولية.

وقال رئيس الحكومة الإيطالية باولو جينتيلونى الذى تترأس بلاده المجموعة حاليا، إن »المحادثات لن تكون سهلة، ولكن وعد بأن يفعل ما بوسعه لتقريب وجهات النظر من أجل تحويل هذا اللقاء الجديد لا غنى دول العالم إلى "اجتماع مفيد".

وبمبادرة من إيطاليا، ستتبني مجموعة السبع إعلاناً مشتركاً حول مكافحة الإرهاب، إحدى القضايا الرئيسية فى اجتماع العمل الأول صباح الجمعة. لكن الأمر سيكون أصعب للمناقشات اللاحقة حول المناخ أو التجارة الدولية.

 

تبدأ أواخر هذا الأسبوع أولي رحلات نقل أسئلة امتحانات الثانوية العامة على أن تستمر طوال فترة الامتحانات والتى تبدأ يوم الأحد 4 يونيو وتنتهى 24 من نفس الشهر. وكشفت مصادر عن استحداث إجراءات وضوابط جديدة فيما يتعلق بالتوقيتات الزمنية لنقل الأسئلة حيث سيتم تقليل المدة الزمنية إلى أقصى حد ممكن بين نقل الأسئلة وبداية امتحان كل مادة لضمان السرية التامة وتقليل احتمالات التسريب، بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية، حيث يتم نقل الأسئلة عبر الطائرات فيما تتولى وزارة الداخلية التأمين والإشراف على نقل الصناديق بالتنسيق الكامل مع وزارة التربية والتعليم. كما قامت وزارة التربية والتعليم بوضع  4 نسخ امتحانية بحيث يتم اختيار نموذج واحد يسلم للطلاب والثلاثة الأخرى تكون احتياطية لأى ظروف طارئة. وانتهت مراكز توزيع الأسئلة علي مستوى كل القطاعات والبالغ عددها 75 مركزا، من تدريب رؤسائها والأعضاء علي كيفية التعامل مع صندوق نقل الأسئلة ومحاضر التسليم والتسلم للأسئلة بتوقيتاتها، كذلك انتهت الوزارة أول أمس الخميس من تدريب الأعضاء القانونيين بكل لجنة سير ورؤساء الكنترولات، على التعامل داخل اللجان وكيفية كتابة المحاضر، حيث تم التنبيه بضرورة أخذ أقوال الطالب الذى يتم تحرير محضر ضده داخل اللجنة وعدم كتابة المحضر إلا بعد التعرف علي أسباب الواقعة.

·  كشف أثرى جديد بمعبد "حرشف" بإهناسيا

·  إحالة مسئول بميناء الغردقة للمحاكمة لتقاضيه رشوة

·  مد معارض "أهلا رمضان" حتى 10 من الشهر الكريم

·  إدانات دولية للحادث الإرهابى.. بوتين يعزى السيسى.. وواشنطن تؤكد دعم مصر بقوة لهزيمة الإرهاب

 

المصرى  اليوم

واصلت الصحف السعودية والإماراتية الصادرة، أمس، هجومها على قطر وأميرها، بعد تصريحات تميم آل ثان الصادمة، بشأن علاقة الدوحة بإيران وإسرائيل.

واتهمت صحيفة "عكاظ" السعودية أمير قطر بطعن الأمة العربية فى ظهرها، "بعد أن كشفت قطر وجهها الطائفى الظلامى، وخروجها عن الاجماع العربى والإسلامى، وارتمائها فى الحضن الفارسى"، على حد تعبيرها. وقالت إن أمير قطر "طعن الدول الخليجية فى ظهرها، وجاهر علانية بعمالته لإسرائيل، ودعمه للإخوان".

وتساءلت "عكاظ" عن سر اللقاء السرى الذى جمع وزير الخارجية القطرى محمد بن عبدالرحمن آل ثان وقاسم سليمانى، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى فى العراق، قبل ساعات من القمة الإسلامية الأمريكية فى الرياض، وكشفت عنه الحكومة العراقية على موقعها الرسمى بالصور.

وتحت عنوان "قطر حليف ذو وجهين.. قطر تتهاوى"، ذكرت جريدة "المدينة" السعودية أن خطوة حجب مواقع إلكترونية وصحف قطرية من قبل السلطات السعودية والإماراتية والبحرينية، جاءت كخطوة أولى لمحاصرة المشروع القطرى الذى يستغل مختلف وسائل الإعلام القطرية ويستخدمها كمنصات إعلامية للترويج لحركات وجماعات إرهابية، وكذلك للتسويق لمشروع ملالى إيران بالمنطقة.

 

أمرت نيابة قسم ثانٍ شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، الجمعة، باستخراج جثامين الأطفال الثلاثة الذين راحوا ضحية طمع والديهم، بشبرا الخيمة وهم ملك على رضا، وشقيقها سيف، من مدافن الدخاخنى بمدينة زفتى فى محافظة الغربية وابنة خالتهما الطفلة جنا أمجد محمد، من مدافن العائلة بمحافظة الدقهلية، وذلك لتشريحها بمعرفة الطب الشرعى لتحديد نوعية المادة السامة التى وضعها المتهمان، والتى أدت لوفاتهم وإصابة 12 من الأسرتين ما أدى لإشاعة وجود فيروس غامض بالمنطقة.

ووجهت النيابة للمتهمين، وهما والد ووالدة الضحيتين الأولى والثانى، تهم القتل العمد والاتفاق على الفعل الجنائى بينهما بقصد ترويع الآمنين من أسرتيهما.

وقال المتهمان "على. ر"، وزوجته "نيرمين. ى"، فى اعترافاتهما أمام النيابة أنهما اتفقا فى إبريل الماضى، على التخلص من والدة الزوجة ثم والدى الزوج للفوز بالميراث، حيث قدمت المتهمة المادة السامة فى طبق مكرونة لوالدتها فأصيبت بحالة إعياء شديدة وإسهال وخروج رغاوى من فمها.

·  احتفالية كبرى بمرور 150 عاماً على تأسيس "القاهرة الخديوية"

·  رئيس الطائفة الإنجيلية: الحادث يزيد الوطن صلابة

·  تسهيلات للطلاب الفلسطينيين والسودانيين بالجامعات

·  "والى": سداد مصروفات 947 طالباً بجامعة العريش

 

الشروق


توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد، اليوم السبت، ارتفاعًا فى درجات الحرارة شمالا ليسود طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية حار على السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارًا لطيف ليلًا، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحًا على السواحل الشمالية الغربية، والرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة تنشط على غرب البلاد وعلى الوجه البحرى والقاهرة، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة.

وأكد الخبراء أن درجة الحرارة العظمى فى القاهرة ستصل إلى 37 درجة مئوية، وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فستكون معتدلة مع ارتفاع الموج فيه ما بين متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية شرقية.

 

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعى، برئاسة وزير الزراعة عبد المنعم البنا، على تخصيص مساحات من الأراضى، لإقامة مشروعات خدمية ومنفعة عامة فى 6 محافظات، هى (الشرقية، وأسيوط، والفيوم، وكفر الشيخ، وبنى سويف، والغربية).

وخصص المجلس خلال اجتماعه، أمس، مساحة 19 قيراطًا بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، لإقامة مركز شباب ووحدة بيطرية ووحدة صحية، فضلاً عن مساحة 6 أفدنة بمنطقة دير الجنادلة فى أسيوط؛ لإقامة سوق للجملة ومجزر حديث.

وتضمنت القرارات تخصيص فدان واحد وقيراطين و21 سهمًا بقرية جرجس بمحافظة الفيوم لإقامة سوق للجملة، كذلك 135 مترًا مربعًا بمنطقة سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ لإقامة مكتب للبريد، و1 فدان بمنطقة المحمودية بمحافظة بنى سويف لإقامة مركز شباب، ومساحة 1793 مترًا مربعًا بمدينة طنطا بمحافظة الغربية لإقامة نادى لأفراد الشرطة.

 

·  تقرير: زيارة محتملة للبابا فرانسيس لإسرائيل لدفع عملية السلام

·  اليوم.. الحكم على محافظ المنيا الأسبق فى احتجاز ناشطى حركة تمرد

·   وزارة الاستثمار: تأسيس 347 شركة جديدة برأس مال مصدر 386.4 مليون جنيه

·  ضربة قضائية جديدة لمرسوم ترامب بحظر سفر المسلمين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة