بعد اتهامهما بالسرقة.. طالبين بالسويس يكشفان حقيقة سرقة بحث علمى والفوز به بمسابقة عالمية.. سيف ودينا: بحثنا حصل على المركز الرابع فى المسابقة.. واتخذنا الإجراءات القانونية ضد من أساء لنا

الأحد، 28 مايو 2017 04:11 م
بعد اتهامهما بالسرقة.. طالبين بالسويس يكشفان حقيقة سرقة بحث علمى والفوز به بمسابقة عالمية.. سيف ودينا: بحثنا حصل على المركز الرابع فى المسابقة.. واتخذنا الإجراءات القانونية ضد من أساء لنا سيف ودينا
السويس - سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الطالبين المصريين "سيف الدين محمد عبد المنعم" و"دينا أحمد أبو المجد" الفائزين بالمركز الرابع على مستوى العالم فى مجال الهندسة الكهربية والميكانيكية بالمسابقة العالمية intel ISEF 2017 بأمريكا عن أسباب الهجوم عليهما، وحقيقة اتهامهما بالحصول على الجائزة باستخدام بحث علمى خاص بأستاذ فى معهد علوم البحار بالسويس، مؤكدين أنهما حررا محضرا رسميا بقسم شرطة عتاقة بالسويس، يتهمان فيه أستاذ علوم البحار بالسب والقذف فى حقهما.

 

وكانت لجنة تحكيم المسابقة العالمية intel ISEF 2017 التى أقيمت بولاية لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية أعلنت فوز الطالبين المصريين سيف الدين محمد عبد المنعم ودينا أحمد أبو المجد شُعبة البتروكيماويات بمدرسة السويس الصناعية المتقدمة بالمركز الرابع على مستوى العالم فى مجال الهندسة الكهربية والميكانيكية بالمسابقة العالمية intel ISEF 2017 بأمريكا بمشروع طاقة الطحالب Algae energy.

 

وكانت محافظة السويس، قد شهدت حالة من الجدل بعد حصول الطالبين على الجائزة العالمية بأمريكا بعد قيام باحث بمعهد علوم البحار بالإعلان عقب فوز الطالبين بالجائزة، عن أنه صاحب البحث، وهو ما نفاه الطالبين، ورفض رئيس معهد علوم البحار بالسويس والباحثين الإدلاء بأى تصريحات لوسائل الإعلام، مؤكدين أنهم لديهم تعليمات بعدم الحديث لوسائل الإعلام.

 

وقال سيف الدين محمد: "أنا وزميلتى دينا مشروعنا مش عن استخراج الـ Bio diesel من الطحالب.. دى حاجة معروفة فى العالم كله.. مش جديدة.. إحنا فعلا تقدمنا بطلب رسمى لمعهد علوم البحار لأن المفروض عشان نعمل المشروع فى حاجة اسمها خلفية علمية، وهذا يكتب فيه الأساس العلمى للمشروع من أساسه، لذلك تقدمنا بطلب من المدرسة للمعهد وموضحين فيه أننا نطلب إجراء تجربة معملية، وهذه حقائق لا ننكرها وموجود شكر باسم معهد علوم البحار فى Research plan".

 

وتابع سيف: "الجديد فى مشروعنا هو أننى وزميلتى دينا مشروعنا عن طاقة الطحالب، واستخراجها بواسطة جهاز ميكانيكى، وهذا تطوير على جهاز موجود بالفعل اسمه Oil expeller الذى أخدنا عليه 2 عالم فى مجال الهندسة فى مسابقة أى سويب، و4 عالم فى مجال الهندسة الميكانيكية فى المسابقه العالمية "إنتل أيسفف"، وهذا شئ لا ننكره، بالعكس نحن فخورين بهذا أننا طورنا جهاز موجود بالفعل، ونقارن التطوير الذى قمنا به أمام المحكمين ومسجل هذا على البوستر أنا وزميلتى بالجهاز الموجود، وما يعد نقطة قوة مش نقطة ضعف لنا".

 

وقالت دينا: "نحن شاركنا بالمشروع فى أكثر من مسابقة علمية بمصر والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى مؤتمرات علمية فى مصر، وكل هذا الوقت لم يعترض أحد، فلماذا الآن؟".

 

وتساءل الطالبان، لماذا عندما حصلنا على الجائزة الأخيرة حدث الهجوم بالرغم من أننا نمثل مصر، ولماذا لم يحدث هذا الهجوم من قبل.

 

وأكد الطالبين أنهما لم يسرقا أبحاث أحد، وأنهما بسبب الإساءة التى تعرضا لها، وصلت لحد السباب عن طريق أحد الشخصيات بمعهد علوم البحار، حررا محضرا ضده بقسم شرطة عتاقة فى السويس.

 

من جانبه، قال عبد الحافظ وحيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس: "إننى استقبلت مسئولين بمعهد علوم البحار، وعرضوا وجهة نظرهم"، مؤكدا أن الأمر ليس له علاقة بالتربية والتعليم، ومن يريد اللجوء للقضاء فهذا حقه، كما أننى استقبلت الطالبين بمكتبى وكرمتهما".


هجوم باحث بعلوم البحار على الطلاب
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة