ننشر خطة الفعاليات والأنشطة لوزارة الثقافة فى شهر رمضان الكريم

الأربعاء، 03 مايو 2017 02:54 م
ننشر خطة الفعاليات والأنشطة لوزارة الثقافة فى شهر رمضان الكريم حلمى النمنم وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة استعدادات الوزارة لشهر رمضان الكريم، حيث عقد اجتماعا مع قيادات وزارة الثقافة ورؤساء الهيئات مساء أمس، لبحث استعدادات كل هيئة للشهر الكريم.

 

وأوضح وزير الثقافة أن الوزارة تسعى إلى مواجهة التطرف والتشدد بنشر الفكر المعتدل، من خلال الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة، مطالبا بضرورة إقامة ليالى رمضانية فى كل المواقع الثقافية، بمختلف المحافظات المصرية تحقيقا للعدالة الثقافية، والاستعانة بالابتهالات الدينية والإنشاد الصوفى فى إحياء تلك الليالى، مع ضرورة الاستعانة برجال الأوقاف وشيوخ الأزهر فى إقامة الندوات والمحاضرات.

 

ووجه وزير الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى إقامة أنشطة فنية وثقافية طوال الشهر الكريم بالأقاليم، والمناطق الحدودية، فى حلايب وشلاتين وأبو رماد وشمال وجنوب سيناء ومطروح.

 

وطالب الوزير بالتواصل مع علماء الأزهر والأوقاف فى المحافظات والاستعانة بهم فى إقامة الندوات، بالإضافة إلى التواصل مع الشباب والوصول إليهم فى مراكز الشباب.

 

وأعلنت هيئة قصور الثقافة عن وجود خطة ثقافية بسور القاهرة الشمالى، وشارع المعز ووكالة بذرعة، تضم إقامة مقهى ثقافي وورش تفاعلية وفنية وإنشاد دينى ومعارض فنية وأفلام سينمائية، بالإضافة إلى الموسيقى العربية.

 

أما المجلس الأعلى للثقافة، أعلن عن وجود خطة ثقافية وفنية بحديقة الطفل بالسيدة زينب يشرف عليها المركز القومى للطفل، بالإضافة إلى إقامة معرض للكتاب بالمجلس تقام على هامشه الأمسيات الشعرية.

 

ووجه وزير الثقافة، بضرورة التعاون ما بين القطاعات وعمل معرض واحد لكل الهيئات بساحة الأوبرا، يضم إصدارات المجلس والمركز القومى للترجمة وصندوق التنمية.

 

فيما أعلن قطاع الفنون التشكيلية، عن فتح أبواب كل المتاحف، وإقامة انشطة فنية وثقافية، من عرض أفلام تسجيلية ومسرحيات وأمسيات غنائية وورش رمضانية فضلا عن إقامة متحف للسيرة الهلالية.

 

وأعلنت دار الأوبرا عن إقامة 16 ليلة رمضانية ابتداء من يوم 7 حتى 26 رمضان، تضم حفلات للإنشاد الدينى والموسيقى العربية.

 

وأعلنت دار الكتب عن وجود خطة ثقافية تضم ندوات ومحاضرات بدار الكتب على الكورنيش وفى باب الخلق والفسطاط، كما ستخرج إلى مكتبات الأندية، للوصول إلى الشباب.

 

ووجه الوزير بضرورة استغلال المسرح الموجود بدار الكتب بالفسطاط وتقديم أعمال مسرحية عليه.

 

وعن نشاط الهيئة العامة للكتاب، وجه وزير الثقافة، باستمرار مبادرة تشجيع الطلاب على القراءة ومنح كل طالب خصم 90% على 5 كتب، كما وجه بضرورة عمل خصم يصل إلى 50% على الكتب التى مر على نشرها 5 سنوات.

 

أما عن نشاط البيت الفنى للمسرح، فمن المقرر إقامة عروض مسرحية على كل خشبات المسارح، ومن المقرر مد عرض قواعد العشق الأربعين على مسرح السلام، وإقامة عرض "يوم أن قتلوا الغناء" على مسرح الطليعة، بالإضافة إلى تقديم عروض أخرى منها "العسل عسل" و"كأنك تراه"، ووجه الوزير بضرورة نقل الأعمال المسرحية التى انتهت مدة عرضها بالقاهرة، إلى المحافظات وتقديمها على خشبة مسارح قصور الثقافة.

 

أما بالنسبة لبرنامج صندوق التنمية الثقافية، فسيبدأ باحتفالية ليلة الرؤية بشارع المعز، ثم يستمر فى الفترة من 6 إلى 25 رمضان، وسيضم حفلات فنية ومعارض وورش فنية مع الاستعانة بعدد كبير من الفنانين منهم النجم على الحجار وإيمان البحر درويش.

 

وأعلنت إدارة التنمية الثقافية بوزارة الآثار عن فتح المواقع الأثرية بالتعاون مع وزارة الثقافة فى تقديم برامج وأنشطة فنية وثقافية، ومنها متحف الفن الإسلامى والمتحف المصرى.

 

 جدير بالذكر أن الاجتماع ضم كل من الدكتور أحمد الشوكى رئيس دار الكتب، والدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والدكتور أحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار الوزير للسينما، ومحمد الفقى نائبا عن الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب، والدكتور إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح والدكتورة حنان موسى نائبا عن صبرى سعيد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية بوزارة الآثار.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة