"التضامن" تنتهى من اختيار 260 مشرفًا لحجاج الجمعيات.. إلغاء رؤساء البعثاث فى المحافظات لتوفير التأشيرات للمواطنين.. إلزام كل مشرف بسداد 10% من قيمة نفقات الرحلة.. وتؤكد: عقد برامج دينية للمشرفين بعد عيد الفطر

الثلاثاء، 30 مايو 2017 11:00 م
"التضامن" تنتهى من اختيار 260 مشرفًا لحجاج الجمعيات.. إلغاء رؤساء البعثاث فى المحافظات لتوفير التأشيرات للمواطنين.. إلزام كل مشرف بسداد 10% من قيمة نفقات الرحلة.. وتؤكد: عقد برامج دينية للمشرفين بعد عيد الفطر غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار حرص الحكومة على توفير أوجه الرعاية لزواربيت الله الحرام هذا العام وإنجاح موسم الحج، انتهت المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، من اختيار مشرفى حجاج الجمعيات الأهلية المرشحين فى مختلف المحافظات لخدمة الحجاج خلال تأدية مناسك الحج، حيث تم اختيار 260 مشرفا لخدمة حجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم  هذا العام 12 ألف حاج.

 

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه تم اختيار المشرفين وفقا للقواعد والشروط  وأن جميع المشرفين لا يتجاوز أعمارهم 60 عامًا، كما أنه تم خفض سن المشرفين لأول مرة لأقل من 45 عامًا لتمكنهم من خدمة الحجاج أدء مناسك الفريضة فى المملكة العربية السعودية، لافتة إلى أنه تم  اختيار مشرف لكل 47 حاجًا هذا العام من المؤهلين لخدمة الحجاج، منهم 50% منهم من ذوى الخبرة وسبق لهم السفر، ولم يشارك أى مشرف فى الإشراف ثلاثة مرات متتالية على التوالى، حيث قامت الجمعيات بترشيح المشرفين بكل لجنة حج بالمحافظة وقامت مديريات التضامن بالمحافظات بإرسال أسماء المشرفين المرشحين إلى وزارة التضامن الاجتماعى وتم اختيارهم  وفقا للشروط والمعايير .

 

من جانبه، أوضح أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، أن كل مشرف تم اختياره  سيقوم بسداد 10% من إجمالى نفقات رحلة الحج، لافتا الى انه تقرر  إلغاء تعيين رؤساء بعثات حج الجمعيات الأهلية بالمحافظات للعام الثانى على التوالى ، والتى كانت تقرر كل عام بتعيين رئيس بعثة بكل محافظة يزيد عدد حجاجها عن 450 حاجا من أعضاء الجمعيات الأهلية، وذلك لتوفير تأشيرات الحج للمواطنين على أن يقوم أحد المشرفين بمهام رئيس البعثة، لافتا إلى أنه سيتم بدء تنظيم برامج ودرات دينية لمشرفى حجاج الجمعيات عقب عيد الفطر المبارك من خلال المتخصصين، حيث يتم التنسيق مع الأزهر ووزارة الأوقاف، كما سيتم تخصيص وعاظ لتوعية الحجاج خلال فترة اقامتهم بالمملكة العربية السعودية لأداء منسك الفريضة.

 

وأضاف عبد الموجود فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أنه تم تسجيل بيانات جميع المتقدمين على بوابة الحج المصرية إلكترونيًا، واستبعاد من أدى الفريضة خلال الخمس سنوات الماضية، أو أى شخص مطلوب أمنيا، وسيتم مراعاة تسكين أبناء المحافظة الواحدة فى الفندق نفسه، مع مراعاة تناسب سعة الفنادق مع الأعداد، وتخصيص الأدوار السفلية لكبار السن والمشرفين، وتوفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم فى أداء المناسك، لافتا إلى أن غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أصدرت تعليمات بشأن اتخاذ كل الإجراءات لتذليل أى عقبات تواجه الحجاج خلال تأدية المناسك، إضافة إلى تفادى المشاكل، التى واجهتهم العام الماضى، مع تحسين مستوى الخدمات فى أماكن تأدية المشاعر المقدسة.

 

وأشار إلى أن سفر أول أفواج حج الجمعيات الأهلية، يتضمن 700 حاج سيكون يوم 12 أغسطس المقبل، وأنه سيتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج، إذ سيتم توفير أطباء متخصصين والأدوية اللازمة لرعاية كبار السن.

 

جدير بالذكر، أن أسعار برامج الحج للمستويات الأربعة التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى، جاءت بواقع 87 ألف جنيه للمستوى الأول "خمس نجوم" بساحة الحرم المكى والمدينة "5 نجوم" بالمنطقة المركزية الشمالية، والمستوى الثانى 5 نجوم بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى نحو 750 مترًا والمدينة بالمنطقة المركزية الشمالية 76 ألف جنيه، والمستوى الثالث "3 نجوم" بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى 600 متر والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية، 67 ألفًا و700 جنيه، والمستوى الرابع "4 نجوم" بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى 1200 متر والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية بسعر 59 ألفًا و500 جنيه.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة