جامعة بنها توضح تفاصيل القبض على أستاذين فى قضية رشوة

الثلاثاء، 30 مايو 2017 11:04 م
جامعة بنها توضح تفاصيل القبض على أستاذين فى قضية رشوة الدكتور السيد القاضى رئيس جامعة بنها
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت جامعة بنها بيانا إعلاميا بشأن القبض على أستاذين من الجامعة أثناء تلقى رشوة من بعض طلاب الدراسات العليا لسرقة أبحاث علمية. 
 
وجاء نص البيان:
 
تلقت جامعة بنها بمزيد من الأسف نبأ القبض على وكيل كلية التربية الرياضية بالجامعة من قبل هيئة الرقابة الإدارية لاتهامه باستغلال منصبه الأكاديمى الرفيع وباعتباره أستاذا جامعيا من المفروض أنه يساهم بعلمه فى صناعة مستقبل أبناء الجامعة من الطلاب والخريجين.
 
وتود جامعة بنها أن تؤكد على عدد من الحقائق يأتى فى مقدمتها أن ما حدث من هذا الأستاذ يعد حالة فردية لا تعبر عن صدق وإمانة أغلبية قيادات وأساتذة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجموع العاملين بها كما تؤكد الجامعة على سلامة القاعدة العريضة من العاملين بها علما وخلقا.
 
وتود الجامعة أن تؤكد على أنها اتخذت عددا من الإجراءات بمجرد علم الدكتور السيد القاضى رئيس الجامعة الواقعة التى جاءت نتيجة خلافات داخلية بين الأستاذ وعدد من أعضاء القسم العلمى الذى ينتمى إليه بكلية التربية الرياضية وقد اتخذ رئيس الجامعة قرارا فوريا بتشكيل لجنة من الأساتذة لفحص المنتج العلمى المقدم بخصوصه الشكوى وبيان ما إذا كان قد تم استخدامه ومطابقته بما قدم من الطرف الآخر المشكو فى حقه ولم تقم اللجنة بعملها بعدما قدمت اعتذرا بحجة استشعارها للحرج.
 
وقرر رئيس الجامعة الاستعانة بلجنة أخرى من خارج الجامعة التى باشرت عملها بالفعل واقرت اللجنة بحيادية كاملة وجود تطابق فى أكثر من موضع مع البحث الأصلى وبمجرد انتهاء اللجنة من عملها قرر رئيس الجامعة احالة اطراف الواقعة وفى مقدمتهم الاستاذ المشكو فى حقه الى مجلس تأديب إلا أن جهود هيئة الرقابة الإدارية ومتابعتها للواقعة منذ تلقت شكوى المتضرر من حدوثها وبالتنسيق مع رئيس الجامعة أسفرت عن إلقاء القبض على الأستاذ صباح أمس الإثنين.
 
وتؤكد الجامعة وقياداتها أنه لا تستر على فساد يظهر مهما كان حجمه وأن الجامعة تعمل من خلال منظومة إدارية ومهنية وعلمية على التصدى لأية انحرافات أولا بأول كما تؤكد الجامعة من مبدأ الحرص على إعلام الرأى العام بما يدور بداخلها من احداث ووقائع تمس العملية التعليمية أو الإدارية أو الممارسات الطلابية أنه ليس لديها ما تخشى منه أو تخفيه وتوجه الجامعة الشكر لرجال هيئة الرقابة الإدارية للدور الوطنى الهام الذى يقومون به فى محاربة الفساد على كل المستويات.
 
وتود الجامعة أن تشيد بالتعاون الدائم والمستمر بين هيئة الرقابة الإدارية وكافة الأجهزة المعنية والتى تعمل على حفظ الأمن والاستقرار للوطن وتؤكد الجامعة على حرصها الكامل على استمرار التعاون للكشف عن أى مظاهر للفساد والانحراف.
 
وتؤكد الجامعة مجددا على سلامة القاعدة العريضة من قياداتها وعمدائها وأساتذتها وأعضاء هيئة التدريس بها وجموع العاملين كما تشيد الجامعة بالجهود التى يبذلها العاملين بها من أجل الارتقاء بجودة العملية التعليمة والبحث العلمى والارتقاء بالممارسات الإدارية فى كل إدارات الجامعة وكلياتها.
 

وكانت تحقيقات نيابة قسم بنها بالقليوبية، برئاسة المستشار إيهاب شكرى رئيس النيابة،قد كشافات  عن مفاجأة فى واقعة ضبط وكيل كلية تربية رياضية ومدرس مساعد بجامعة بنها، بتهمة تلقى رشوة من طلاب الدراسات العليا بالكلية، لتمكينهم من الحصول على درجة الدكتوراه، وتبين أن المتهمين تقاضيا الرشوة من 3 طلاب، وهى عبارة عن مبالغ تتراوح ما بين 15 و20 ألف جنيه من كل طالب مقابل سرقة محتوى علمى من أحد الأبحاث العلمية السابقة، وتسليمه للطالب، ليتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه التى يشرف عليها الأول.

 وكانت تحقيقات  النيابة التى أجراها حمدى السيد وكيل النيابة، أن المتهم الثانى يقوم بدور الوسيط بين طلبة الدراسات العليا والمتهم الثانى وكيل الكلية، لطلب مبالغ الرشوة، وأن المتهمين يقومان بسرقة محتوى رسالة بحث علمى سبق نشره وأشرف عليه المتهم الثانى قبل ذلك.

وتبين من اعترافات المتهم الثانى "محمد س و"، أن مبالغ الرشوة التى كان يحصل عليها مع المتهم الأول وكيل الكلية، كانت تتراوح ما بين 15 و20 ألف جنيه من كل طالب، وأن كل دوره هو الحصول على مبالغ الرشوة من الطلاب، لتوصيلها للمتهم الثانى وكيل الكلية.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهمة الرشوة وسرقة بحوث علمية والإخلال بواجبات عضو هيئة التدريس، وقررت حبسهما أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وأمرت النيابة بتشكيل لجنة مكونة من 3 أساتذة لمطابقة البحوث المقدمة من الطلاب لوكيل الكلية فى الفترة السابقة.  

وكانت هيئة الرقابة الإدارية، تلقت بلاغا من طالب بقسم الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بجامعة بنها، يفيد بأن "إبراهيم س ز" وكيل الكلية لشئون المجتمع وتنمية البيئة، و"محمد س و" مدرس مساعد، طلبا رشوة مالية منه لتسهيل حصول عدد من طلبة الدراسات العليا على درجة الدكتوراه من الكلية.

وأكدت التحريات صحة البلاغ، وتم تسجيل مكالمات بين المتهمين والطالب، وتم استئذان النيابة العامة، وضبط وكيل الكلية والمدرس المساعد، وبعرضهما على النيابة، أمر حمدى السيد وكيل نيابة قسم بنها برئاسة المستشار إيهاب شكرى رئيس النيابة، بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق، وإرسال المكالمات المسجلة للجنة فنية باتحاد الإذاعة والتليفزيون لتفريغها، بإشراف المستشار أحمد عبد الله المحامى العام الأول لنيابات شمال بنها الكلية.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة