خلاف داخل "الصحفيين" فى الذكرى الأولى لعمومية "4 مايو"

الخميس، 04 مايو 2017 10:26 م
خلاف داخل "الصحفيين" فى الذكرى الأولى لعمومية "4 مايو" نقابة الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحيا عدد من الصحفيين، اليوم الخميس، الذكرى الأولى لعمومية 4 مايو التى عقدتها النقابة،التى عقدتها نقابة الصحفيين العام الماضى.
 
 وفى بداية اليوم منع أمن النقابة، دخول غير الأعضاء لمبنى النقابة، كما وقعت اشتباكات بالأيدى بين أحد الصحفيين، ومحمود كامل عضو مجلس النقابة، بعد سماح الأخير بدخول الصحفيين غير النقابيين لمبنى النقابة، لتغطية فعاليات إحياء الذكرى الأولى لعمومية النقابة فى 4 مايو الماضى، وتدخل عدد من الصحفيين لفض الاشتباكات.
 
ومن ناحيته، قام جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين، بفتح أبواب النقابة أمام جميع المحررين، وذلك بعد منع أمن المبنى من دخول غير النقابيين، الأمر الذى دفع أمن النقابة للرد على جمال عبد الرحيم عضو مجلس النقابة، بأن هذا قرار من مجلس النقابة، فيما رد عبد الرحيم قائلًا : " إزاى ده قرار مجلس النقابة لما أنا ممثل مجلس النقابة، مجلس النقابة لم يتخذ أية قرارات بمنع دخول غير النقابيين".
 
ومن جهته، أكد حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن أعضاء الجمعية العمومية بالنقابة، قد اشتكوا من دخول الغرباء، مضيفًا إن الهدف من منع دخول غير النقابيين هو أن تكون خدمات النقابة مقصورة على أعضائها.
 
وذكر حاتم زكريا لـ"اليوم السابع"، إن قرار منع دخول غير النقابيين أتى للحد من الدخلاء الذين يستغلون مبنى النقابة فى تحقيق مصالح شخصية، والتزاما بالأعراف التى تحكم كافة مؤسسات الدولة.
 
فى السياق ذاته، قال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن منع دخول غير النقابيين داخل مبنى النقابة جاء بناءًا على قرار من هيئة مكتب المجلس، متابعًا :" وأية المشكلة فى أن تكون النقابة للنقابيين فقط ومنع دخول الدخلاء".
 
وأضاف عبد المحسن سلامة فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، إنه لم يتلق أى مذكرة لتنظيم أى فاعلية فى النقابة، وعن حديث البعض بتعمد المجلس إزالة المقاعد من الدور الأرضى، رد سلامة قائلًا: "الإشغالات فى النقابة لم تكن عمدًا، ولكن سعيد حسنى مدير النقابة قدم مذكرة لإعادة صيانة الأدوار فى المبنى".
 
كما أقام عدد من الصحفيين، معرض صور يوثق أحداث عمومية 4 مايو 2016، ضمن فعالياتهم لإحياء الذكرى الأولى لعمومية الكرامة، وعرضوا عدد من الصحفيين، فيلم تسجيلى يوثق أحداث عمومية 4 مايو 2016.
 
واستخدم الصحفيون "بروجكتور" قاموا بتوجيهه على جدران مبنى النقابة، واحتشد الصحفيون بمنتصف النقابة لمشاهدة الفيلم.
 
وشارك فى الفعاليات جمال عبد الرحيم، وعمرو بدر، ومحمد سعد عبد الحفيظ، من أعضاء مجلس النقابة، و خالد البلشى وأسامة داوود، وكارم محمود، وحنان فكرى، من أعضاء مجلس النقابة السابقين، وخالد داوود رئيس حزب الدستور.
 
وعقد المشاركون بالفعاليات، مؤتمرا صحفيا، تحدث فيه جمال عبد الرحيم، وأسامة داوود، وعمرو بدر، ومحمود كامل، وحنان فكرى، وخالد داوود، وخالد البلشى، عن أحداث 4 مايو، فيما استنكر أعضاء المجلس الحاليين المشاركون بالفعالية، انشغال مجلس النقابة بصيانة المبنى ووضع "سقالات" وإزالة المقاعد من الدور الأرضى، مؤكدين إنهم طالبوا المجلس بإحياء ذكرى 4 مايو.
 
واختتم الصحفيون الفعالية بتنظيم وقفة على سلالم النقابة، ورفع المشاركون فى الوقفة صور لأحداث عمومية ٤ مايو ٢٠١٦، وشارك فى الوقفة ،جمال عبد الرحيم و عمرو بدر من اعضاء مجلس النقابة و خالد البلشى و اسامة داوودو كارم محمود من أعضاء مجلس النقابة السابقين، و خالد داوود رئيس حزب الدستور .
 
من جانبه، أكد عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، أن مجلس النقابة لم يتلق مذكرة لإقامة أى فعالية بالنقابة اليوم الخميس، متابعا: الغريب أن نفاجئ أن تتم أى فعالية بعيدا عن مجلس النقابة، وعن كل القواعد المنظمة للعمل فى النقابة، ونفاجئ بأن تتم من على الفيسبوك، وهذا غير مقبول إطلاقا".
 
ونفى سلامة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، ما ردده عدد من أعضاء مجلس النقابة، بمطالبة المجلس بتنظيم فعاليات خلال 4 مايو قائلا: لم تتقدم لنا أى مذكرة من أى زميل عضو فى المجلس أو من أى زميل آخر وهذا كلام غير مقبول نقابيا. 
 
وشدد نقيب الصحفيين، على إن استغلال البعض للفعاليات وهتافاتهم المناهضة على سلالم النقابة أمر غير مقبول، مشيرا إلى إن "هناك من يريد سكب الزيت على النار وإفشال الخطط التى يقوم بها المجلس، وأثناء محاولتنا للتقدم للأمام فى العمل نفاجئ بأن البعض لا يريد أن تتقدم النقابة خطوة واحدة ويعطل عمل المجلس".
 
وأوضح إن مشاركة 4 أعضاء من المجلس فى الفعاليات التى تم تنظيمها اليوم الخميس بمناسبة ذكرى 4 مايو بصفة شخصية ويمثلون أنفسهم وليس بصفتهم أعضاء فى مجلس النقابة، مشيرًا إلى إن المجلس لم يعرف عن الفعاليات إلا من خلال كلام شفهى بالمطلق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة