مقالات الصحف.. مرسى عطا الله: "آسفين.. يا سادات".. جلال عارف: أغنية الشهيد وأغنيات لباعة الأوطان.. سليمان جودة: أقوى من قنبلة.. عماد الدين أديب: تطمينات محمد بن سلمان.. مجدى سرحان: لعبة الست "لاجارد"

الخميس، 04 مايو 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. مرسى عطا الله: "آسفين.. يا سادات".. جلال عارف: أغنية الشهيد وأغنيات لباعة الأوطان.. سليمان جودة: أقوى من قنبلة.. عماد الدين أديب: تطمينات محمد بن سلمان.. مجدى سرحان: لعبة الست "لاجارد" مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيماناً من "اليوم السابع" بضرورة إطلاع القارئ على كل ما يشغله من القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، نقدم للمواطن المصرى خدمة خاصة، من خلال ملخص لأهم ما ورد بمقالات كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة.

 

الأهرام

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: "آسفين.. يا سادات"!

يقول الكاتب لو كنت مواطنا فلسطينيا ما ترددت لحظة فى دعوة الشعب الفلسطينى إلى كتابة اعتذار تاريخى للرئيس الراحل أنور السادات تحت عنوان "آسفين يا سادات"، موضحاً أن الوثيقة التى أعلنتها "حماس" للوصول إلى حل الأزمة الفلسطينية تستلزم العودة إلى جذور مبادرة السادات للسلام عام 1977.

صلاح-منتصر

صلاح منتصر يكتب: وزارة للأفكار

تحدث الكاتب عن تلقيه عدة أفكار ومقترحات فى رسائل المواطنين، لمساعدة الدولة فى حل بعض المشكلات التى نواجهها، بسبب عدم تواجد تواصل مباشر بين الدولة والمواطنين لتلقى اقتراحاتهم وأفكارهم، مقترحاً أن يتواجد جهاز محدد فى الدولة مهمته تلقى أفكار المواطنين وتحويلها للجهات المختصة ومتابعتها وتوصيل أصحاب الاقتراحات والأفكار بهذه الجهات لاستكمال ما قد يطلبونه وبما يصل فى النهاية إما إلى شكر صاحب الاقتراح وإبلاغه صعوبة تنفيذ اقتراحه أو العكس إفادته بوضع اقتراحه موضع التنفيذ.

 

وأضاف الكاتب أن تخصيص جهاز للأفكار فى الدولة يمكن أن يكون على نهج دولة الإمارات التى أنشأت وزارتين للسعادة والتسامح، وأن نقوم بإنشاء وزارة تحمل اسم "وزارة الأفكار" تتولى سد الثغرة الموجودة حاليا بين الدولة والمواطن.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: "ملتقى دبى".. وسيلة لجذب السياحة العربية إلى مصر

تفاءل الكاتب بالمؤشرات الأولية لملتقى سوق السياحة العربى بدبى، والتى تظهر من لقاءات وزير السياحة يحيى راشد والأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة السعودية وكذلك مع محمد خليفة المبارك رئيس هيئة السياحة فى أبو ظبى، مؤكداً أن ملتقى دبى للسياحة والذى يشهد توسعا عاما بعد عام الاهتمام من العاملين فى صناعة الأمل، كان فرصة لتأكيد وتكريس الجهود المبذولة دعائيا وترويجيا لجذب السياحة العربية.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: أغنية الشهيد.. وأغنيات لباعة الأوطان

أشار الكاتب إلى المقطع المسجل للشهيد محمد وهبة يغنى أغنية عن الشهداء، الذى انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى خلال اليومين الماضيين بعد استشهاد النقيب بكمين مدينة نصر، قائلاً "صوت الشهيد محمد وهبة وهو يترنم على الجيتار بأنشودته الجميلة عن الشهداء، يظهر شهيد فى الطريق إلى السماء يزف إلى الجنة شهداء سبقوه".

 

وأضاف الكاتب أن عرض مشروع بيع الجنسية المصرية فى نفس التوقيت الذى تودع فيه مصر شهداءها يحمل نوع من  الإهانة للوطن ولأرواح الشهداء.

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: الشيخ ميزو.. الضحية

أعرب الكاتب عن أسفه وحزنه عما وصل إليه الشيخ محمد عبد الله نصر، الشهير بـ"الشيخ ميزو"، مشيراً إلى أن "ميزو" لم يكن تكفيريا، لكنه بالسعى وراء الشهرة لعرض بعض الأفكار التنويرية وقع فى الفخاخ التى نصبت له وهو يسعى إليها، دون إدراك أنه يسعى إلى مسجنه، مضيفاً: "أسفى على ميزو أنه سعى إلى حتفه مختاراً، وياما حذرته، وتمادى، وندهته النداهة الفضائية، فصار يقول ليس حذراً بما لا يحمد عقباه، ميزو سقط من حالق فى بئر ما لها قرار".

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: أقوى من قنبلة!

 

أوضح الكاتب أن الإحصاءات المنشورة تفيد أن الإقبال على شراء بوابات الأمن قد ارتفع بعد تفجيرات الكنيستين فى طنطا والإسكندرية، مطلع أبريل الماضى، وإن كل مؤسسة ترى فى نفسها أنها يمكن أن تكون هدفاً لأهل العنف، قد جاءت ببوابة على مدخلها، مشيراً إلى كاريكاتير الرسام أمجد رسمى، الذى يعبر عن عدم قدرة البوابات على اكتشاف الإرهاب المتواجد كفكرة فى الرأس، قبل أن يكون قنبلة فى اليد.

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: تطمينات محمد بن سلمان

 

تحدث الكاتب عن الحوار الذى أجراه الأمير محمد بن سلمان ولى ولى عهد السعودية ووزير دفاعها، منذ أيام مع قناة الـ"إم بى سى"، وتأكيده أن العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية، وأنه لم يصدر أبداً سواء من الرئيس السيسى أو الملك سلمان أى تصريحات سلبية تجاه الطرف الآخر، وأن الانتقادات التى وجهت من بعض الأصوات الإعلامية المصرية تجاه السعودية هى أصوات "إخوانجية" على حد وصفه.

 

وأضاف الكاتب تعليقاً على كلام الأمير محمد بن سلمان: "أعتقد أنه بعد كلام الأمير محمد يتعين على الطرفين السعودى والمصرى أن ينتقلان إلى خطوات تفصيلية وتنفيذية لـ16 اتفاقاً موقعاً بين البلدين فى كل المجالات لأن كلا الطرفين بحاجة إليها".

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 
بهاء الدين أبو شقة يكتب: قوانين مخالفات البناء

يؤكد الكاتب أن العشوائيات ظاهرة مريرة انتشرت فى فترات ماضية بشكل بشع، وقضت على مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية، وتسببت فى بوار كثير منها، تمت فى غياب تام للقوانين المنظمة لعمليات واشتراطات البناء، مشدداً على ضرورة تفعيل القوانين الخاصة بمعاينة العقارات وتحديد نسبة السلامة والأمان بها، خاصة بعد استغلال أصحاب النفوس الجشعة، لغياب القانون لبناء العديد من العقارات المخالفة سواء من جهة الموقع او اشتراطات الأمان والسلامة.

 

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: لعبة الست "لاجارد"

استنكر الكاتب الاشتراطات والإجراءات التى تستحدثها "كريستين لاجارد" مدير عام صندوق النقد الدولى، التى كان آخرها اشتراط أن تعمل مصر الآن على خفض معدل التضخم كشرط للحصول على الشريحة الثانية من القرض، رغم أن الإجراءات السابقة التى طبقتها مصر بناء على طلبات صندوق النقد الدولى هى التى أدت إلى ارتفاع نسبة التضخم وتأثيره السلبى على المستوى الاجتماعى.

 

وقال الكاتب "يبدو أن الست كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولى أصبحت تتوهم أن اقتصاد مصر لعبة أو (شخشيخة) فى يدها"

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: لماذا فشلت المخابرات الأمريكية فى تحسين صورة أمريكا؟

 

تحدث الكاتب عن العوامل التى ساعدت على جعل السياسة الخارجية الأمريكية غير مرحب بها فى أغلب دول العالم، خاصة دول العالم الثالث، وعدم قدرة وكالة الاستخبارات الأمريكية على تحسين صورة أمريكا، مشيراً إلى أن حرب فيتنام ساعدت على تثبيت صورة أمريكا أنها قوة استعمارية عاتية ترغب فى السيطرة على البلاد الصغيرة المقاومة، بالإضافة إلى الارتفاع المذهل فى أسعار البترول والسياسات الاقتصادية الخاطئة التى تبنتها أمريكا خلال حرب فيتنام، ما أدى إلى دخول الاقتصاد الأمريكى فى أزمة حادة.

 










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

ليه

.. ليه رجعت صورة فهمي هويدي تااني ؟؟؟؟!!!!!!!!.. فضلا حذف صورة صاحب المقالات المسمومة الذي لايعترف بارادة شعب مصر ولا ثورته ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة