بالفيديو .. إنتاج سلالات محسنة للأغنام والجاموس بمحطات بحثية بكفر الشيخ

الأحد، 07 مايو 2017 05:56 م
بالفيديو .. إنتاج سلالات محسنة للأغنام والجاموس بمحطات بحثية بكفر الشيخ جانب من رؤوس الجاموس بمحطة محلة موسى
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تميز محافظة كفر الشيخ عن بقية محافظات الجمهورية بإمتلاكها ثروة حيوانية هائلة بالإضافة ل 4 محطات بحثية لتحسين سلالات الثروة الحيوانية.

وقال الدكتور أسامة القط رئيس قسم التنمية والمتابعة بمديرية الزراعة بكفر الشيخ ،  توجد بالمحافظة وحدة تلقيح صناعي بالمركز الدولي للتدريب على التلقيح الصناعي، وتجميع السائل المنوي من الطلائق المحسنة والأجنبية وتوريدها للمزارع .

وقال الدكتور وائل عوض مدير محطة بحوث الإنتاج الحيواني بسخا ، تتميز محافظة كفر الشيخ بوجود أكبر محطة بحوث للإنتاج الحيواني بسخا ومحطة إنتاج حيواني بقرية محلة موسى في مصر عامة، ومحافظات الوجه البحري خاصة، مُقامين على مساحة أكثر من 80 فدان بهما الألاف من الماشية من "أبقار وأغنام وماعز " بالإضافة للإنتاج الداجني "، وبهما نماذج إيواء متعددة لحماية الحيوانات صيفاً وشتاء.

وأكد عوض ،  أن الهدف من إنشاءالمحطة إجراء الأبحاث المختلفة على القطعان الموجوده بها سواء في مجال رعاية الحيوان أو التغذية أو تربية الماشية أو فسيولوجيا التناسل والإنتاج ، ونقل الخبرات التي تتبلور من الأبحاث، لصغار المربين والمزارع المتخصصة عن طريق دورات إرشادية للمربين وتدريبهم بالمحطة وخارجها .

وأضاف عوض ، يتوافد المئات يومياً من المربيين لشراء كتاكيت حديثة وبيض مُخصب، ونشر سلالات مُحسنة من الماشية داخل المحطة.

وقال مدير محطة بحوث الإنتاج الحيواني بسخا، هناك أنواع جديدة سواء في الدواجن منها " دقي 4 ، وانشاس ، مندرة ، وفي الأرانب "إبري " ذات الإنتاج العالي بمعدل 8 أرانب عند الفطام وتتميز بمقاومتها العالية للأمراض ، وهناك نوع جديد  من الأرانب " سوق بلدي ، أسود مُحّسن ، أما الأبقار فهناك سلالة " الفريزان " ومن خلال وحدة التلقيح الصناعي ننشر الصفات الجيدة ،وبيع سائل المنوي للذكر " الطلائق " عالية الإنتاج وتوزيعها على صغار المربين ، أما الماعز نُّحسن السلالات المحلية خاصة في المناطق المحيطة بالمحطة بإستيراد ماعز " دمشقي " وماعز " الألبين فرنسي " وخلطهم بالماعز البلدي لإنتاج سلالات محلية مُحّسنة لإنتاج اللبن والمواليد ،وكان له مرود كبير لدى المربيين ،ونوزع الطلائق المُحّسنة من السلالات الدمشقي وخليط الدمشقي مع البلدي لتحسين الصفات الوراثية عند المربين بالإضافة لتربية الماعز الزرابي المنتجة للبن والمواليد.

وأضاف  عوض، كما يجري تحسين سلالات الغنم بخلط الأغنام المحلية بالأغنام الفلندية منتجة التوائم لرفع الإنتاجية هناك سلالات جديدة منها " الأسيمي ، والرحماني " ،وتوزع المحطة الكباش المُحّسنة على المربين بالإضافة لتحسين صفات اللحم في السلالات المنتجة ، وانتاج سلالات سريعة النمو والإستفادة منها في عملية التسمين .

وقال الدكتور سامي السيد درويش مدير محطة الإنتاج الحيواني بمحلة موسى، إن للمحطة دور مجتمعي لزيادة الثروة الحيوانية منها إنتاج طلائق جاموسي لتحسين السلالات لمضاعفة انتاج الألبان، و توزيعها على المربين وتلقيح الإناث لديهم لرفع إنتاجية اللبن ، وتوزيع عجلات عشار للمربين ذات إفتتاحية لبن عالية ، مؤكداً أنه يتم تجميع الألبان وإرسالها لوحدة تصنيع الألبان بمعهد البحوث بالقاهرة ، مؤكداً أن المحطة  تنتج جاموس مُحسن خالي من الأمراض تحت إشراف الإدارة البيطرية بكفر الشيخ .

وأضاف درويش، أن المحطة توزع الكباش من سلالات مُحسنة لها صفة انتاج التوائم ، وخالية من الأمراض لنشر صفة التوائم ، وتوزيع الطلائق لسلالات مُحسنة من الأغنام على المربين ، مشيراً إلى أن المحطة توزع كتاكيت الرومي من سلالات مُحسنة لتوزيعها على المربين بالمنطقة والمناطق المجاورة، كما توزع بيض رومي مُخصب للتفريخ، وبيع الزائد من الأمهات والذكور للمربين .

وقال درويش ، إن الأوز من الأنواع التي قاربت على الإنقراض ، وتمكنت المحطة من تكوين قطيع نواة للأوز بإعتباره أحد السلالات المهددة بالإنقراض لذا يقوم المعهد بإنتاج الأوز المصري ، وتوزيع الكتاكيت على المربين لزيادة الأعداد لديهم، حسب خطة موضوعة.  

 

1- مدير محطة الإنتاج الحياني بسخا يتفقد سلات مستوردة
1- مدير محطة الإنتاج الحياني بسخا يتفقد سلات مستوردة

 

2- عجول صغيرة بالمحطة
2- عجول صغيرة بالمحطة

 

3- نماذج إيواء بمحطة الانتاج الحيواني لحماية الحيوانات
3- نماذج إيواء بمحطة الانتاج الحيواني لحماية الحيوانات

 

4- جانب من مزرعة الانتاج الحيواني بسخا
4- جانب من مزرعة الانتاج الحيواني بسخا

 

5- الماعز الزرابي
5- الماعز الزرابي

 

6- عدد من الابقار بالمزرعة
6- عدد من الابقار بالمزرعة

 

7- صالة تصنيع الألبان
7- صالة تصنيع الألبان

 

8- جانب من محطة الانتاج الحيواني بكفر الشيخ
8- جانب من محطة الانتاج الحيواني بكفر الشيخ

 

9- جانب من رؤوس الجاموس بمحطة محلة موسى
9- جانب من رؤوس الجاموس بمحطة محلة موسى

 

10- مدير محطة الإنتاج الحيواني بمحطة محلة موسى
10- مدير محطة الإنتاج الحيواني بمحطة محلة موسى

 

11- الإهتمام بالأوز
11- الإهتمام بالأوز

 

12- الحفاظ على الأوز من الإنقراض
12- الحفاظ على الأوز من الإنقراض

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة