الحكومة و"المواطنين" إيد واحدة.. 8 وزراء يستعرضون جهودهم بمؤتمر صحفى عقب اجتماعهم اليوم.. منحة "مليار جنيه" بمناسبة رمضان.. سيارات كهربائية للمعاقين بمحطات القطارات.. وتفاصيل جديدة فى قضية "مصارع الشاورما"

الثلاثاء، 09 مايو 2017 03:00 م
الحكومة  و"المواطنين" إيد واحدة.. 8 وزراء يستعرضون جهودهم بمؤتمر صحفى عقب اجتماعهم اليوم.. منحة "مليار جنيه" بمناسبة رمضان.. سيارات كهربائية للمعاقين بمحطات القطارات.. وتفاصيل جديدة فى قضية "مصارع الشاورما" اجتماع الحكومة الأسبوعى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* وزير الرياضة يكشف بالمستندات حقيقة هروب مصارع "الشاورما" لبلغاريا

* التعليم العالى: دول كثيرة فى العالم نهضت على أيدى خبراء وعلماء مصريين

* الحكومة توافق على تعديل تشكيل المجلس الأعلى للآثار

* وزير النقل يوافق على توفير سيارات كهربائية لذوى الإعاقة بمحطة مصر

* وزير الرياضة: القانون الجديد يلزم الأندية بإجراء انتخاباتها قبل الموعد الرسمى

* وزير الشباب: قانون الرياضة الجديد لا علاقة له بحكم حل اتحاد كرة القدم

* التعليم العالى: زيادة أعداد طلاب الجامعات لـ4 ملايين خلال 13 عاما

* الحكومة توافق على تعديل تشكيل المجلس الأعلى للآثار

 

استعرض عدد من الوزراء، جهودهم المبذولة وما أنجزته وزاراتهم خلال الفترة الماضية، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، بعد اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل، الذى شهد مناقشة عدد من مشروعات القوانين، ومتابعة الاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان وتوفير احتياجات المواطنين خلاله، كما استعراض الوزراء فى حديثهم خلال المؤتمر أهم المشروعات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية.

وتحدث فى المؤتمر الصحفى 8 وزراء، هم: المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، والمستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، وعمرو الجارحى وزير المالية، وعلى المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وهشام عرفات وزير النقل والمواصلات.

 

وزير الرياضة يكشف بالمستندات حقيقة هروب مصارع "الشاورما" لبلغاريا

فى البداية، كشف المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، عن حقيقة ما تردد عن رفض اتحاد المصارعة ووزارة الرياضة صرف تكاليف علاج المصارع طارق عبد السلام، الذى تم تجنيسه فى بلغاريا ولعب باسمها فى بطولات أوروبية وعالمية مؤخرا، مؤكدًا أن الوزارة صرفت كل تكاليف علاج اللاعب لدى أكبر المتخصيين.

وأوضح الوزير، فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، أن اللاعب سافر إلى معسكر فى بلغاريا وتخلف عن العودة، وأنه وقت سفره كان لائقًا طبيًا، مؤكدًا أن الدولة لا يمكن أن تتخلى عن أبنائها نهائيًا.

كان المصارع المصرى طارق عبد السلام، قد حصل على الجنسية البلغارية خلال الفترة الماضية، بعدما عمل فى محل "شاورما" هناك، قبل أن ينضم للمنتخب البلغارى ويحصل على الميدالية الذهبية باسمه فى بطولة أوروبا قبل أيام‪.

 

وزير الرياضة: القانون الجديد يلزم الأندية بإجراء انتخاباتها قبل الموعد الرسمى

وعلى صعيد آخر يتصل بوزارة الشباب والرياضة، قال المهندس خالد عبد العزيز، إن قانون الرياضة الجديد يلزم الأندية التى تنتهى مدة مجالس إدارتها قبل مارس 2018، بإجراء الانتخابات الخاصة بها قبل ديسمبر 2017، ولا تنتظر الموعد الرسمى الذى كان محددا من قبل. 

وأوضح "عبدالعزيز"، أن الجمعيات العمومية هى من ستختار مجالس إدارتها بعد ذلك وفقًا للقانون الجديد، لافتًا إلى أن القانون يتضمن 3 تغييرات رئيسية، منها إعطاء الحق للجمعيات العمومية لوضع النظم الأساسية، بدلًا من النظام السابق الذى كان يضع تلك السلطات فى يد الوزير المختص، موضحا أن القانون أيضًا يعالج المشكلات التى كانت تشوب عمل التحكيم الرياضى، إلى جانب أن معظم اللوائح كانت تصدر من الوزير المختص، وبعد القانون الجديد اختلف الأمر، إلى جانب أنه نص على إنشاء مركز تسوية للمنازعات الرياضية.

 

وزير الشباب: قانون الرياضة الجديد لا علاقة له بحكم حل اتحاد كرة القدم

واستكمالا لعرض عدد من الأمور والنقاط الخاصة بقانون الرياضة الجديد، قال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، إن القانون لا علاقة له بحكم حل اتحاد كرة القدم، موضحًا أنه "لا يطبق بأثر رجعى".

وأشار المهندس خالد عبد العزيز، أنه فيما يتعلق بمركز التسوية والتحكيم الرياضى المصرى، فإن اللجنة الأوليمبية ستتولى الشق الإدارى الخاص به، والهيئات القضائية ستضع قائمة من مستشاريها، لاختيار أعضاء مركز التحكيم الرياضى من بينهم، موضحًا أن كل طرف له الحق فى اختيار أحد المحكمين فى التحكيم الرياضى، ويصدر الحكم بهيئة مشكلة من 3 مستشارين، وقائمة مستشارى مركز التحكيم الرياضى ستضم قيادات رياضية ممن كانوا فى السلك القضائى.

 

 التعليم العالى: دول كثيرة فى العالم نهضت على أيدى خبراء وعلماء مصريين

من الرياضة وقانونها الجديد إلى التعليم والجامعات، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن خريطة التنمية الصناعية فى مصر تحتل صناعة الغزل والنسيج رقم 1 فيها، تليها الصناعات الكهربائية ثم الصناعات الغذائية، مشددا على أن العلماء المصريين ساهموا فى نهضة دول كبيرة فى العالم.

وأضاف "عبد الغفار"، فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى التالى لاجتماع مجلس الوزراء اليوم، أن هناك ندرة فى إيجاد فنيين مؤهلين ومدربين للعمل داخل المصانع، فهناك فجوة بين المهندس والعامل، تتمثل فى غياب الفنى، موضحا أن هناك تركيزا على الأفكار المشتركة بين وزارتى التعليم والتعليم العالى، لدراسة ما يتناسب مع طبيعة الطالب المصرى.

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى كلمته خلال المؤتمر، أن مصر ما زالت تتمتع بتعليم بجودة عالية فى تخصصات كثيرة، إذ إنها تحتل المرتبة 25 عالميا فى البحث العلمى فى مجال النانو تكنولوجى، ودول كثيرة فى العالم نهضت على أيدى خبراء وعلماء مصريين.

 

التعليم العالى: زيادة أعداد طلاب الجامعات لـ4 ملايين خلال 13 عاما

وعلى صعيد تطوير التعليم الجامعى ودعم الجامعات وتنميتها، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، إن اجتماع الحكومة اليوم، ناقش استراتيجية تطوير قطاع التعليم العالى والبحث العلمى، وأنها تتضمن وضع خطط تنفيذية لأهم التحديات التى يواجهها القطاع، ومنها انخفاض جودة التعليم وتأخر تصنيف المؤسسات العلمية ومعاناة المستشفيات الجامعية من مشكلات الجودة والتمويل وضعف كفاءة توظيف الموارد المالية والدور المحدود للجامعات فى البحث العلمى.

وأشار وزير التعليم العالى، إلى أنه من المتوقع زيادة أعداد الطلاب خلال الـ13 عاما المقبلة لتصل إلى 4 ملايين طالب، ومن المتوقع زيادة عدد الفئة العمرية من 18 إلى 22 عاما ليل إلى 9 ملايين نسمة خلال العام 2030، لافتا إلى أن هناك اعتمادا على القطاع الخاص فى إضافة 508 آلاف مكان فى التعليم العالى حتى عام 2030، وأن خطة التعليم العالى هى الاهتمام بالتعليم غير التقليدى، فهناك 250 برنامجا متنوعا داخل الجامعات الحكومية ناجحة للغاية.

 

الحكومة توافق على تعديل تشكيل المجلس الأعلى للآثار

فى سياق آخر، قال الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، إن الحكومة وافقت فى اجتماعها اليوم، على تعديل تشكيل المجلس الأعلى للآثار، ليضم أساتذة من الجامعة وخبراء فى السياحة والثقافة والقانون، بجانب أعضاء وزارة الآثار.

وأوضح وزير الآثار فى كلمته خلال المؤتمر، أن المجلس الأعلى للآثار هيئة مستقلة وتمويلها ذاتى، وأن مجلس الوزراء استعرض أخبار العمل الأثرى فى اجتماعه، إذ من المنتظر الإعلان يوم السبت المقبل عن كشف أثرى لمقبرة جماعية فى منطقة تونة الجبل الأثرية جنوب محافظة المنيا.

 

الحكومة توافق على 22 تعديلا فى قانون الإجراءات الجنائية

وفى إطار جهود الحكومة لإصلاح المنظومة التشريعية، قال المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، إن الحكومة وافقت على 22 تعديلا بقانون الإجراءات الجنائية، مؤكدا أن المشروع هو أوسع تعديل يطرأ على القانون منذ العام 1950.

وأضاف وزير العدل، فى كلمته خلال المؤتمر، أن وزارة العدل عقدت ورشة عمل خلال الفترة من 2 حتى 18 يناير الماضى، وتم توثيق اجتماعاتها التى شهدت مشاركة أساتذة فى الفقه الجنائى بالجامعات المصرية، ومحامين وأعضاء باللجنة العليا للإصلاح التشريعى، وأسفرت عن وضع خطة لتعديل القانون.

 

منحة حكومية للبطاقات التموينية بمليار جنيه بمناسبة شهر رمضان

المفاجأة الأكبر التى حملها المؤتمر الصحفى لوزراء الحكومة اليوم، إعلان وزير المالية، عمرو الجارحى، موافقة الحكومة على صرف منحة إضافية للبطاقات التموينية قيمتها مليار جنيه بمناسبة شهر رمضان، موضحا أنها تُصرف لمرة واحدة فقط، إذ سيتم زيادة 14 جنيها لكل فرد على البطاقة التموينية خلال شهر يونيو.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المنحة التى وافقت الحكومة عليها اليوم بقيمة مليار جنيه، ستُصرف لمرة واحدة فقط، عبر زيادة 14 جنيها على البطاقات لكل فرد، تُصرف مع مقررات شهر يونيو المقبل، لتوفير السلع الأساسية وأهمها الزيت والسكر، واكدت غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى، أن هذه المنحة تأتى فى إطار التخفيف عن الأسر وتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

 

وزير المالية: المباحثات مع صندوق النقد الدولى تسير بشكل جيد

وفيما يخص المباحثات المصرية الجارية مع صندوق النقد الدولى بشأن القرض الذى تم توقيعه فى وقت سابق، قال عمرو الجارحى، وزير المالية، فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع الحكومة اليوم، تعليقا على عمل بعثة الصندوق فى مصر حاليا، إن المباحثات تسير بشكل جيد للغاية.

‎وكان صندوق النقد الدولى قد أشاد فى وقت سابق بجهود الحكومة المصرية فى إجراء إصلاحات جوهرية تحفز الاقتصاد المصرى عبر آليات مختلفة، بينما تستضف القاهرة فى الوقت الحالى بعثة من الصندوق لمتابعة إجراءات الإصلاح الاقتصادى، واستكمال المباحثات مع الحكومة المصرية بشأن خطة الدعم المالى لمصر.

 

وزير النقل يوافق على توفير سيارات كهربائية لذوى الإعاقة بمحطة مصر

وفى إطار جهود الحكومة المتواصلة للتخفيف من أعباء ومعاناة فئات المجتمع المختلفة، قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن وزارة النقل قررت توفير سيارات كهربائية فى محطة سكك حديد مصر، لنقل وخدمة كبار السن وذوى الإعاقة.

وأضافت وزيرة التضامن، فى كلمتها خلال المؤتمر، الوزارة تقدمت بطلب لوزارة النقل قبل شهرين لتوفير الخدمة مجانا، ومن جانبه قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إنه سيتم تعميم التجربة فى محطة مصر ومحطة سيدى جابر بالإسكندرية، مشيرًا إلى أن من يريد استخدام هذه السيارات من الشباب فسيتم تحصيل رسوم منه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة