علماء: كوكب المريخ كان صالحا للحياة منذ 3 مليارات عام

الجمعة، 02 يونيو 2017 02:10 م
علماء: كوكب المريخ كان صالحا للحياة منذ 3 مليارات عام المريخ
كتبت إسراء حسنى

قال العلماء إن كوكب المريخ كان يتمتع بالظروف المناسبة للبقاء على قيد الحياة منذ ما بين 3.8 و 3.1 مليار سنة مضت، وهذا تم التوصل إليه من خلال تحليل الصخور القديمة الموجودة داخل حفرة "جيل" التى يبلغ اتساعها 96 ميل، والتى يعتقد العلماء أنها كانت بحيرة واسعة، وساعدت العلماء فى معرفة الظروف على المريخ على مدى فترات مختلفة.

وتكشف أبحاث العلماء، التى نشرت فى مجلة "ساينس سسينس"، كيف تغير المناخ من مناخ بارد إلى مناخ دافئ ومعتدل على المريخ بشكل يسمح بوجود حياة مزدهرة، ويقول مؤلف الدراسة "جويل هورويتز نوزويك" أن حفرة "جيل" مثالية لدراسة المناخ القديم المريخ ، وأن الأدلة التى جمعتها مركبة الفضاء "كوريوسيتى روفر"، توضح أيضا هذا الأمر.

حفرة جيل

وذكر موقع Newsweek أن العلماء أشاروا إلى أن الفكرة القائلة بأن المريخ فى تاريخه المبكر قد يكون مكانا أشبه بالأرض أمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة للتأكد من صحته، ولكن هناك العديد من الدلائل التى تشير بالفعل إلى هذا الأمر.

من الجدير بالذكر أن النتائج الجديدة تم التوصل إليها بعد دراسة الصخور التى جمعها على مدى 1300 يوما، مما أتاح للباحثين فرصة تتبع التغيرات فى التركيب الكيميائى والمعدنى.