"الأسورة الذكية" طوق نجاة الحجاج من زحام المناسك والوفاة المفاجئة.. وزير الصحة: تحوى جميع بيانات الحاج وصرفها مجانًا.. وتحقق الاستغلال الأمثل للأدوية.. البعثة الطبية: 300 عيادة تخدم مؤدو المناسك بمكة والمدينة

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 08:00 ص
"الأسورة الذكية" طوق نجاة الحجاج من زحام المناسك والوفاة المفاجئة.. وزير الصحة: تحوى جميع بيانات الحاج وصرفها مجانًا.. وتحقق الاستغلال الأمثل للأدوية.. البعثة الطبية: 300 عيادة تخدم مؤدو المناسك بمكة والمدينة حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• الطب الوقائى: توفير طعوم الالتهاب السحائى

 

"الأسورة الذكية طوق نجاة الحجاج المصريين من متاهة الزحام".. بهذه الكلمات بدأ الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، تصريحاته حول الأسورة الذكية التى ستصرف للحجاج المصريين لأول مرة هذا العام؛ لتأمينهم من فقدانهم فى زحام أداء المناسك على خلفية وعكة صحية مفاجئة، أو تسربه بطريقة خاطئة عن فوجه أو وفاته خلال أداء المناسك أو التعرض لحادث داخل المملكة.

 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لأول مرة سيتم صرف هذه الأسورة الذكية للحجاج لتأمينهم من الفقدان لأى سبب وتابع هذه الأسورة ممغنطة ومزودة بجميع بيانات الحاج ووسائل الاتصال بالأقارب داخل مصر، مشيراً إلى أنها لا تتأثر بأى عوامل خارجية وغير مكلفة تمامًا على الحاج ولا تتعدى تكلفتها 40 جنيهًا وتصرف للحاج مجانًا، وتحقق الاستغلال الأمثل لصرف الدواء والمستلزمات الطبية، لأنه يتم تسجيل بيانات الحاج المتردد على العيادات الطبية بمكة والمدينة.

 

وفى السياق ذاته، قال الدكتور أحمد الأنصارى رئيس البعثة الطبية للحج فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، إنه تم تصميم "أسورة مميكنة" ستوزع على جميع الحجاج هذا العام بالمجان، يوضع عليها كافة البيانات الأساسية للحاج "اسمه ورقم البطاقة وتليفونه وعنوانه ورقم جواز السفر والجهة التابع لها ووسائل الاتصال بالأقارب داخل مصر، لافتًا إلى أنه تزويد البعثة بقارئ لهذه "الأسورة"، بالتوازى مع تجهيز قاعدة بيانات كاملة لكل الحجاج المصريين.

 

وأضاف أحمد الأنصارى رئيس البعثة الطبية للحج، أن الأسورة ممغنطة وبلاستيكية ولا تتأثر بالماء وعليها علم مصر ويتم قراءة بيانات الأسورة من خلال قارئ ذكى محمل عليه جميع بيانات الحجاج المصريين، ويستخدم هذا القارئ من جانب البعثة الرسمية.

 

وتابع: أن الأسورة لن تستخدم فى تتيع الحجاج فقط، وإنما تكون مؤشرًا على أعداد المترددين على العيادات الطبية فى مكة والمدينة، كما تستخدم فى التعرف على المتوفين أو الذين تعرضوا لحوادث وتسببت فى وفاتهم داخل المملكة، وأضاف الأنصارى، أن هذه  الأسورة سيكون لها مرحلة ثانية بأنه سيتم تحميل التاريخ المرضى للحاج عليها بداية من العام المقبل.

 

وأوضح الأنصارى، أنه سيتم توقيع الكشف الطبى على جميع حجاج البعثة المصرية للعام الجارى، مؤكدًا البدء بالكشف على حجاج القرعة بعد التنسيق مع وزارة الداخلية، مشيراً إلى التواصل مع وزارات السياحة والتضامن للكشف على باقى الحجاج خلال أيام.

 

وتابع، أنه تم زيادة عدد المستشفيات المختصة بالكشف الطبى على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أن جميع التحاليل والكشوف مجانًا وبدون أى مقابل، وأنه سيتم زيادة عدد الأطباء فى البعثة الطبية بنسبة 20% لتقديم خدمات طبية متميزة للحجاج، متابعًا أنه سيتم إنشاء أكثر من 300 عيادة طبية بجدة ومكة والمدينة لخدمة الحجاج طوال فترة الحج، لافتاً إلى أنه تم توفير كميات الأدوية المطلوبة للبعثة.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أنه تم توفير كافة الأمصال اللازمة لتطعيم الحجاج قبل السفر إلى السعودية  ضد الالتهاب السحائى بجميع مكاتب الصحة بالقاهرة والمحافظات، لافتاً إلى أن الحجر الصحى جاهز لتفويج الحجاج بمختلف الموانئ والمطارات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة