فى العيد..أطباء الوحدات الصحية بأسوان "فى بيوتهم" وأهالى "النقرة" يستغيثون

الأربعاء، 28 يونيو 2017 06:00 ص
فى العيد..أطباء الوحدات الصحية بأسوان "فى بيوتهم" وأهالى "النقرة" يستغيثون مديرية الصحة بأسوان
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه أهالى قرى ونجوع محافظة أسوان، فى فترة الأعياد كل عام، مشاكل من أهمها غياب عدد كبير من الأطباء العاملين بالوحدات الصحية، وخاصة بالنجوع والمناطق النائية، نظرًا لأن أغلب هؤلاء الأطباء من محافظات أخرى، ويذهبون لقضاء إجازة العيد مع أسرهم، فى حين يؤكد مسئولى المحافظة والصحة دائمًا على رفع حالة الطوارئ، وإلغاء الإجازات فى الأعياد، وهو ما تكرر هذا العام أيضا. 
 
بداية يقول "مصطفى نصر الدين"، رئيس جمعية تنمية المجتمع بقرية الكرامة بوادى النقرة، لـ"اليوم السابع" أنه فى خلال أيام عيد الفطر الحالى، لا يوجد أطباء بالوحدات الصحية بوادى النقرة، وخاصة الكرامة، وأنهم يضطرون لقطع مسافة كبيرة تصل لـ 80 كيلو متر، لتلقى الخدمة الطبية. 
 
 وأضاف نصر الدين، أنه حتى فى الأيام العادية، لا يوجد أطباء بالوحدة الصحية، مع العلم أنه على قوتها أربع أطباء، على حد قوله، ولفت إلى أنهم لم يتمكنوا من الوصول لوكيل وزارة الصحة بأسوان، لحل هذه المشكلة، وأنهم جمعوا توقيعات بشكواهم وأرسلوها للمسئولين.
 
ويقول "كرار محمود"، من أهالى مركز كوم أمبو، أن محافظة أسوان فى فترة الأعياد، تشهد توافد الآلاف من أهالى المحافظة المقيمين فى القاهرة والإسكندرية، والسويس، ومعظمهم من أبناء قرى مركز كوم امبو، ومركز نصر النوبة، ومركز أدفو، مما يزيد من كثافة هذه القرى، ويجب أن يترتب على ذلك  زيادة أطباء الوحدات لا غيابهم .
 
بينما قال "أشرف عبد الرحمن"، من أهالى مركز إدفو، لابد من ضمان وحدة صحية فى نطاق كل مجلس قروى يوجد بها طبيب مقيم على الأقل فى أيام الأعياد، مع الإعلان عن ذلك فى النجوع و القرى المجاورة، للتخفيف عن المواطنين، مع ضمان توافر الأمصال والإسعافات اللازمة بالوحدات الصحية. 
 
ويري "حامد طه"، من أهالى مركز دراو، أن فى فترة الأعياد، يكون هناك شبه شلل فى كافة المرافق و حتى المواصلات، والمريض هو الذى يدفع ثمن ذلك، وخاصة أن هناك حالات أمراض مزمنة، والذين يترددون باستمرار على الوحدات الصحية لمتابعة حالاتهم .
 
ويضيف "حسن على"، من أهالى مركز نصر النوبة، أنه لابد من أن تتأكد صحة أسوان، من تواجد الأطباء فى فترة أيام العيد، وأن تستعد بخطة بديلة، فضلا عن التأكيد على أهمية تواجد الأطباء خلال أيام العيد، انطلاقا من صميم مهنتهم الإنسانية، فضلًا عن تعويضهم بإجازة أخرى إضافية بالتناوب مع زملائهم العاملين بالوحدات الصحية.
 
فى ذات السياق، يقول الدكتور عبد الغفار الضيفى، مدير ادفو شرق الصحية، لـ"اليوم السابع"، أن العمل منتظم بالوحدات الصحية المنتشرة بأنحاء منطقة إدفو شرق خلال فترة العيد، وأشار إلى أن هناك عدد من الأطباء الجدد تم استدعائهم للتجنيد، بينما تم انتداب أطباء لمزاولة العمل محلهم.  
 
 من جهته، كان قد  كلف مجدى حجازى محافظ أسوان، مدير عام الصحة، برفع حالة الطوارئ داخل كافة المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى المحافظة، على مدار أيام العيد، مع إلغاء الإجازات للعاملين فيها، وذلك لاستقبال كافة الحالات المرضية المفاجأة. 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة