زراعة الإسماعيلية: اختيار 4 مناطق لزارعة القمح مرتين فى الموسم

الخميس، 08 يونيو 2017 12:00 ص
زراعة الإسماعيلية: اختيار 4 مناطق لزارعة القمح مرتين فى الموسم السيد خليل ، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور السيد خليل ، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية ، إن تجربة زراعة القمح بالتبريد ، تهدف إلى أتاحت الفرصة لزراعة محصول القمح فى الموسم الشتوي خلال 3 أشهر فقط ، فى حين أنه تتم زراعته بالطريقة العادية خلال 6 أشهر .

وتابع وكيل وزارة الزراعة ، أنه تم تحديد مواقع التجارب ، مدينة النوبارية محافظة البحيرة ، وقرية التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية ، وشرق العوينات بمحافظة الوادى الجديد ، ومحطة الزنكلون بمحافظة الشرقية وننتظر المرحلة الثانية خلال شهر سبتمبر ليكون الحكم نهائيا على التجربة ، وخاصة أن هناك دراسات مازالت تتم على التجربة ، كما ينتظر توسيع قاعدة المشاركة.

وأوضح خليل إن وزارة الرى والمركز القومى للبحوث الزراعية ، تقوم بتنفيذ هذه التجربة فى الإسماعيلية بإحدى مزارع التل الكبير ، وهى تابعة للقوات المسلحة ، وتم حصاد ما يقرب من 200 فدان خلال شهر فبراير ومارس من هذا العام والموسم الثانى فى شهر سبتمبر من هذا العام أى بعد 6 شهور من الزراعة الأولى.

اختصار عمر النمو للزراعة

وأشار وكيل وزارة الزراعة ، فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع، على أن من خلال هذه الطريقة يتم اختصار عمر النمو للزراعة ليتيح الفرصة لزراعة محاصيل أخرى ، ويضيف للفلاح تراكيب محصولية جديدة تعظم من العائد الإقتصادى الذى يتحصل عليه المزارع خلال الموسم الشتوى بنسبة 40%، والذى كان يقضيه فى 6 أشهر فى الزراعة بالطريقة العادية.

فى طور الدراسة

وأضاف الدكتور السيد خليل ، أن التجربة مازالت فى طور الدراسة ، ولم يتم إقرارها بشكل نهائى ، وتم تطبيقها فى الأراضى الرملية، ومن المفترض أن المحصول الناتج يكون أكبر من القمح العادى ، وبحسب البيانات التى تم إعلانها فى بداية هذا العام أن الناتج بلغ 10 إردب للفدان فى المدة من 90 إلى 100 يوم ، فى حين نحصل فى الزراعة التقليدية للأراضى الرملية على متوسط من 9 إلى 11 إردبا للفدان الواحد ، وتزيد الكمية فى الأراضى الطينية

صور

1- الدكتور السيد خليل

2- جانب من مزارع القمح بالتبريد

3- أكثر من 200 فدان بالتل الكبير قمح بالتبريد

4- أحد المزارعين أثناء الحصاد

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة