التعليم: تصحيح كراسات الإجابة لطلاب لجنتى ببيلا ورخا أثبت وجود غش جماعى

السبت، 01 يوليو 2017 02:22 م
التعليم: تصحيح كراسات الإجابة لطلاب لجنتى ببيلا ورخا أثبت وجود غش جماعى رضا حجازي – رئيس قطاع التعليم العام
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زار الدكتور رضا السيد حجازى، رئيس قطاع التعليم العام (رئيس عام امتحان الثانوية العامة)، صباح اليوم السبت الموافق 1/7/2017 بإ  محافظة الإسكندرية، ورافقه خلالها خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان.
 
واستهدفت الزيارة متابعة وتفقد سير أعمال التقدير ورصد الدرجات بقطاعى الإسكندرية (أ)، والإسكندرية (ب)، بحضور آمال عبد الظاهر – مدير عام إدارة شرق الإسكندرية التعليمية، ورئيس قطاع امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بمحافظة الإسكندرية، فى إطار استعداد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ لإعلان نتائج امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2016/2017.
 
ووجه حجازى خلال الزيارة بضرورة توخى الدقة فى عملية تقدير ورصد الدرجات وعدم ترك جزيئة دون تقدير بكراسات الامتحان وأن تتم أعمال التقدير وفقًا للمعدلات المخطط لها وشدد على الالتزام بقواعد المراجعة لتحقيق مصلحة الطلاب، وضمان أن يمنح كل طالب الدرجات التي يستحقها دون زيادة أو نقصان.
 
وقام رئيس لجنة النظام والمراقبة بقطاع الإسكندرية (أ) خلال الزيارة وبناءً على ما ورد من رئيس لجنة سير الامتحان بكلٍ من اللجنة رقم (1126)، واللجنة رقم (1127) بعرض تقرير تفصيلى بنتائج عمل لجان تقدير ورصد الدرجات وما أسفر عنه تقدير أوراق طلاب اللجنتين رقمي (1126) بمقر مدرسة " الشهيد مقدم محمد لطفى العشرى الثانوية للبنين " بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، واللجنة رقم (1127) بمقر مدرسة " مجمع رخا الرسمي " بمادة اللغة الأجنبية الأولى والتى أدى الطلاب امتحانها يوم الخميس الموافق 8/6/2017 حيث انتهى التقرير إلى وجود تطابق فى إجابات طلاب اللجنة الفرعية رقم (2) وعددهم (20) طالبًا بمدرسة الشهيد محمد لطفى العشرى، وكذا وجود تطابق فى إجابات طلاب اللجنة الفرعية رقم (4) وعددهم (20) طالبًا بمدرسة مجمع رخا الرسمى، وهو ما يشير إلى وجود حالة غش جماعى كشف عنه التقرير المعروض وقد تم تحديد الأرقام السرية لكراسات الامتحان التى ثبت فيها التطابق.
 
وعليه فقد أصدر رئيس عام الامتحان قرارًا بإحالة الموضوع للتحقيق فيه بمعرفة الإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة، وكذا إحالة كلٍ من رئيس لجنة السير والمراقب الأول والملاحظين بكلٍ من اللجنتين المشار إليهما وسوف يتم اتخاذ القرار المناسب وفقًا للقانون فى ضوء ما تسفر عنه التحقيقات. 
 
يُذكر أن امتحانات الدور الأول كانت قد شهدت توترًا وأحداث شغب وبلطجة باللجنتين سالفتى البيان بالإضافة إلى قيام بعض الأهالى بالاعتداء على العاملين باللجنتين وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، كما تم تغيير رئيس لجنة سير الامتحان بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفي العشري الثانوية للبنين مرتين خلال فترة انعقاد الامتحانات لضبط العملية الامتحانية بها.
 
كما أكد حجازى على سرعة الانتهاء من حالات الشئون القانونية حرصًا على عدم تأخير إعلان النتيجة، وقد تفقد رئيس عام الامتحان سير العمل بالأقسام المسئولة عن النتيجة بحجرات الحاسب الآلي، والمحافظ، والحجرات السرية، واطمأن على توافر الإجراءات الأمنية الخاصة بها.
 
من جانبه نبه خالد عبد الحكم، على عدم الإفصاح عن أية نتائج قبل اعتمادها من الوزير، وكذا ضرورة الالتزام بالتعليمات الأمنية وخاصة فيما يتعلق بعدم حمل هواتف محمولة داخل مقار لجان النظام والمراقبة حفاظًا على سرية أعمال التقدير.
 
وقد أشاد حجازى بالجهود المبذولة، وطالب الأعضاء ببذل المزيد من الجهد والعمل كفريق واحد من أجل إنجاح العملية الامتحانية والخروج بها بشكل آمن ومنضبط هذا العام.
  
جدير بالذكر أن إعلان نتائج امتحان الدور الأول من شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، سيتم عقب انتهاء لجان النظام والمراقبة من أعمال تقدير ورصد الدرجات وبعد اعتمادها من الوزير.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة