هل انتهى عصر برشلونة وعاد ريال مدريد الخمسينات؟

الإثنين، 10 يوليو 2017 07:46 م
هل انتهى عصر برشلونة وعاد ريال مدريد الخمسينات؟ ريال مدريد بطل دورى أبطال أوروبا موسمين متتاليين
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عودة ريال مدريد الإسبانى للعصر الذهبى يستحقها فريق المدرب الفرنسى زين الدين زيدان بعد تألقه فى آخر موسمين حقق خلالهما إنجازًا غير مسبوق بعدما أصبح الفريق الوحيد الذى توج بلقب دورى أبطال أوروبا مرتين على التوالى فى العصر الحديث.

هناك عدة عوامل ساهمت فى عودة فريق ريال مدريد للعصر الذهبى الذى كان عليه فى حقبة الخمسينات، والتى تزامنت مع تراجع مستوى غريمه التقليدى برشلونة الإسبانى، لعل أهمها اعتماد زيدان على اللاعبين الشباب أمثال ماركو أسينسيو وإيسكو وتيخيرو وغيرهم، بالرغم من امتلاكه كوكبة من النجوم الكبار فى مقدمتهم المهاجم البرتغالى كريستيانو رونالدو.

زيدان مدرب ريال مدريد
زيدان مدرب ريال مدريد

 

زيدان يعتمد على الشباب ونظام المداورة

اعتماد زيدان على اللاعبين الشباب ساعده فى إراحة رونالدو فى عدة مباريات، خاصة فى الموسم الماضى من أجل مواصلة الموسم بنجاح وتفادى تعرضه لإصابات خطيرة، فأصبح الفريق الملكى لا يعتمد على لاعب واحد كما هو الحال فى برشلونة، حيث يصب كل اعتماده على المهاجم الأرجنتينى ليونيل ميسي والذى يعانى كثيرًا فى غيابه.

بالإضافة إلى ذلك، كونّ زيدان فريقين للمنافسة على دورى أبطال أوروبا والدوري الإسباني فى الموسم الماضى، والاعتماد على نظام المداورة أتى بثماره بالفعل بعدما نجح فى التتويج باللقبين الموسم الماضى، بسبب حصول اللاعبين على الراحة الكافية التى تؤهلهم للعمل بقوة وتخفيف ضغوط المباريات عن عاتقهم.

النظام الجديد الذى فرضه زيدان على ريال مدريد والذى يعتمد فى الأساس على جهود اللاعبين الشباب ساهم فى احتكار الملكى للقب دورى أبطال أوروبا الذى توج به موسمين متتاليين، كما يخوض الموسم الجديد من أجل المنافسة على 6 ألقاب لأول مرة منذ 3 سنوات.

ثيو هرنانديز لاعب ريال مدريد الجديد
ثيو هرنانديز لاعب ريال مدريد الجديد

 

تغيرات فى إدارة ريال مدريد

لم يكن التغيير فى ريال مدريد قاصر فقط على الناحية الفنية، بل تغيرت سياسة الإدارة أيضًا من ناحية التعاقدات، فأصبح الهدف هو تدعيم الفريق بالصفقات التى يحتاجها خاصة من اللاعبين الشباب وليس مجرد إبرام تعاقدات بمبالغ هائلة دون الاستفادة منها، وهو ما يطبقه هذا الصيف حيث تعاقد مع فاييخو وثيو هرنانديز وفى الطريق لحسم صفقة دانى سيبايوس وجميعهم من اللاعبين الشباب.

 

أسباب تراجع مستوى برشلونة

فى المقابل، تراجع مستوى برشلونة مؤخرًا بالرغم من امتلاكه لاعبين نجوم، وذلك لافتقاده كل العوامل التى ساهمت فى عودة غريمه التقليدى ريال مدريد لمنصات التتويج، حيث تراجع أداء لاعبين أمثال إنييستا وبوسكيتس لتقدمهم فى السن ورغم ذلك لم يتم التعاقد مع بدائل مناسبة لتحل محلهم.

ميسي
ميسي

 

تجديد عقد ميسي براتب سنوى مبالغ فيه

تركيز إدارة برشلونة على تجديد عقود نجوم الفريق الكتالونى بمبالغ هائلة سيكون له تأثير كبير من الناحية المادية على تعاقدات الفريق الجديدة، وكان آخرها تجديد عقد ميسي براتب سنوى خرافى يُقدر بـ40 مليون يورو بالرغم أنه اجتاز حاجز الثلاثين عامًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة