اللغة العربية تنتصر.. البريد الجزائرى بيتكلم عربى

الجمعة، 14 يوليو 2017 01:17 م
اللغة العربية تنتصر.. البريد الجزائرى بيتكلم عربى الجزائر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر مجلس إدارة بريد الجزائر قررا بإلغاء استعمال اللغة الفرنسية فى جميع الوثائق والمحررات الرسمية، وتعويضها بوثائق محررة باللغة العربية، حسبما ذكرت مواقع إخبارية متعددة.
 
وبحسب بيان الهيئة، تقرر تحرير الوثائق الإدارية لبريد الجزائر باللغة العربية، سواء فيما تعلق منها بالعقود أو القرارات وكل ما يتعلق بوثائق تصدر عن بريد الجزائر؛ حيث جاء فيه "أن استعمال اللغة الوطنية فى تحرير الوثائق الرسمية سيكون لتعويض اللغة الفرنسية المستعملة حاليا".
 
 وأشار محضر اجتماع مجلس إدارة بريد الجزائر إلى “أن القرار تم اتخاذه فى اجتماع استثنائى سابق شهر إبريل  الماضى، وإحالته على التطبيق، لكنه لم يعرف التطبيق الفعلى على أرض الواقع ولو لبند واحد منه".
 
وكانت الحكومة الجزائرية السابقة أعلنت نهاية العام الماضى عن إصدار معاجم تضم كل المصطلحات التقنية والإدارية لكل قطاع، بهدف تسهيل عملية الترجمة من الفرنسية إلى اللغة العربية فى كل وثائق الحالة المدنية والمحررات الإدارية.
 
غير أن قرار إدارة بريد الجزائر يعتبر الأول من نوعه فى الجزائر، رغم إعادة إقرار الجزائر تعريب المحررات والوثائق فى كل الإدارات منذ العام الماضى، فى محاولة لإعادة إحياء قانون تعميم اللغة العربية الذى تم إقراره سنة 1990، غير أن اللغة الفرنسية بقيت مهيمنة على الإدارات الجزائرية.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة