المعارضة الفنزويلية تنظم استفتاء شعبيا الأحد ضد الرئيس مادورو

السبت، 15 يوليو 2017 12:32 م
المعارضة الفنزويلية تنظم استفتاء شعبيا الأحد ضد الرئيس مادورو               الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو
كراكاس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم المعارضة الفنزويلية استفتاء شعبيا رمزيا الأحد، ضد الرئيس نيكولاس مادورو ومشروعه تعديل الدستور، بعد اكثر من ثلاثة اشهر على التظاهرات العنيفة فى هذا البلد الذى يتخبط فى أزمة سياسية، وتقول المعارضة ان الهدف من هذا الاستفتاء الذى تصفه السلطات بأنه "عصيان مدني" وسيجرى من دون موافقتها، هو تجسيد لرفض الناس الجمعية التأسيسية المقبلة.

ويؤكد معهد "داتاناليسيس" لاستطلاعات الرأي، ان حوالى 70% من الفنزويليين يعارضون الجمعية التأسيسية، وان 80% ينتقدون حكم مادورو لفنزويلا التى ادت التظاهرات المستمرة منذ ثلاثة اشهر ونصف الشهر، إلى توقف جزئى لدورة الحياة فيها، وسقوط 95 قتيلا.

وحرصا منها على ألا تتيح للمعارضة بسط سيطرتها الكاملة، دعت الحكومة المواطنين إلى ان يختبروا الاحد آلات التصويت التى ستستخدم فى 30 تموز/يوليو لانتخاب الجمعية التأسيسية، والى الحصول على معلومات عن هذا الانتخاب، وستكون مهمة الجمعية التأسيسية التى يريدها الرئيس مادورو، وسينتخب اعضاؤها ال 545 فى 30 يوليو، تعديل الدستور المطبق لتأمين الاستقرار السياسى والاقتصادى لفنزويلا، كما قال.

ويرفض هذا المشروع رفضا قاطعا، المعادون للتشافية -- تيمنا باسم هوغو تشافيز الذى كان رئيسا من 1999 حتى وفاته فى 2013 -- الذين يرون فيه وسيلة للالتفاف على الجمعية الوطنية التى تشكل فيها المعارضة الاكثرية منذ 2016، بعد 17 عاما من الهيمنة التشافيزية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة