غدا .. محافظ مطروح وسفير الهند يفتتحان مشروع إنارة قرية بالطاقة الشمسية

السبت، 15 يوليو 2017 02:15 م
غدا .. محافظ مطروح وسفير الهند يفتتحان مشروع إنارة قرية بالطاقة الشمسية قرية أجعوين
مطروح - حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح اللواء علاء فتحى أبو زيد محافظ مطروح وسانجاى باتاتشاريا سفيردولة  الهند بالقاهرة غدا الأحد مشروع إنارة قرية أجعوين الواقع شرقى مدينة مرسى مطروح بنحو 60 كيلو متر بالطاقة الشمسية بعد قيام دولة الهند بإنارته بالطاقة الشمسية، بناء على اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية، كمنحة هندية.

وأكد محافظ مطروح فى بيان له ، أنه  بدأ العمل فى أنارة تجمع اجعوين الواقع شرق مدينة مرسى مطروح في مارس 2016 ، بناء على اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية ، بالإضافة الى قيام الشركة الهندية المسئولة على إنارة التجمع بتدريب العمالة على على كيفية صيانة وتركيب انظمة الطاقة الشمسية للعمل على توفير عمالة مدربة فى هذا المجال بالمحافظة.

وأضاف أننا نسعى لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتوصيل الخدمات لكافة المواطنين فى شتى ربوع المحافظة تيسيرا لهم لذلك كان الاتفاق مع دولة الهند على مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في قرية أجعوين لـ 40 منزلا و مدرسة ومسجد ومركز خاص بأبناء القرية من خلال تركيب وتوصيل 40 وحدة اضاءة بالطاقة الشمسية تنتج الوحدة 150 وات مضيفا انه تم اختيارة نظرا لبعدة عن التجمعات السكانية وعن أقرب مصادر لتوصيل الكهرباء.

وأشار المحافظ إلى أنه تم خلال العامين الماضيين تنفيذ العديد من المشروعات فى قطاع الكهرباء بمطروح ، حيث تم افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بسيوة بطاقة 10,4ميجاوات بدعم من دولة الامارات العربية الشقيقة ، ودعم واحة سيوة بأحدث وحدتين لتوليد الكهرباء بتكلفة 45 مليون جنيه بطاقة 100 ميجاوات لتصبح سيوة مضاءة 24 ساعة وتستوعب مزيد من المشروعات الاستثمارية المستقبلية، مع إنارة العديد من التجمعات الصحراوية كما تم انشاء محطة محولات الضبعة الجديدة بقيمة 100 مليون جنيه سعة 1×400ميجا وات جهد 220/66 كيلو فولت و 1×25 ميجا وات جهد 66/22 كيلو فولت وتغذية مدينة الضبعة وضواحيها بكابلين بطول 6 كم بتكلفة 3.2 مليون جنيه.

كما تم انارة كورنيش وهضبة السلوم بالطاقة الشمسية بتكلفة 100 ملايين جنيه.وتوصيل التيار الكهربى لجهاز الكشف عن أمتعة الركاب بمنفذ السلوم بمحول قدرة 1000 كيلو فولت أمبير بالمشتملات وكابلات بطول  1172 متر ، كما  تم مؤخرا  إفتتاح  لوحة توزيع مهندس سيد مختار بوسط مدينة مرسى مطروح والتى تعمل بجهد 22 كيلو فولت وبسعة 20 ميجا فولت امبير بتكلفة اجمالية 38 مليون جنيه.

وأوضح أنه جارى الانتهاء من محطة محولات الكيلو 29 شرق مرسى مطروح وافتتاحها قريبا بتكلفة 75مليون جنيه  منها 50 مليون كابلات ، و25 مليون جنيه تكلفة انشاء المحطة بسعة اجمالية 25 ميجافولت أمبير مع تبرع المحافظة ب10 أفدنة لانشائها.

وأكد ابو زيد أنه لا يوجد الآن أى تجمع سكنى اكثر من 10 منازل لم تصل اليه الكهرباء فى أقصى النجوع والتجمعات الصحراوية بمطروح رغم  اتساع المحافظة ومدى التكلفة المالية على الدولة  فى توصيلها ، مضيفا أن اجمالى ماتم إنفاقة فى قطاع الكهرباء خلال عامين 930 مليون جنيه .

من جانبه، قال السفير باتاتشاريا إن المشروع يعمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية من أجل خدمة أبناء القرية ، ويُعد المشروع خير شاهد على قدرات أبناء الهند الفنية بصورة عامة، ولاسيما في مجال الطاقة المتجددة، ومن ثم يمكن تكرار المشروع فيما بعد في أماكن أخرى في مصر.

وأضاف أن مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية  يستخدم نظام غير متصل بشبكة الكهرباء وبأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال ولاسيما لإنارة المناطق النائية مثل قرية أجعوين التي تقع في الصحراء الغربية في محافظة مطروح بالقرب من الحدود الليبية ، وكانت حكومة الهند قد قامت بتوفير كافة اللوحات الشمسية و الأنظمة الفرعية والماكينات والمعدات والأجهزة والدعم الفني والتدريب للفنيين من مصر في هذا المشروع، بينما قامت الحكومة المصرية بتوفير الموقع الخاص بتنفيذ المشروع.

وأوضح أن إجمالي حجم الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية في هذا المشروع 8.8 كيلووات وهي كافية لتوفير الكهرباء اللازمة للقرية بالكامل، وكانت شركة راجستان الهندية المحدودة للإليكترونيات والمعدات بمدينة جايبور قد قامت بتصميم و توريد وتركيب نظام الألواح الشمسية الكهروضوئية  لهذا المشروع، الذي بدأ في العمل في مارس 2016.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة