محافظ مطروح وسفير الهند يفتتحان اليوم مشروع إنارة قرية بالطاقة الشمسية

الأحد، 16 يوليو 2017 03:00 ص
محافظ مطروح وسفير الهند يفتتحان اليوم مشروع إنارة قرية بالطاقة الشمسية اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح
مطروح - حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح اللواء علاء فتحى أبو زيد، محافظ مطروح، وسانجاى باتاتشاريا سفير دولة الهند بالقاهرة، اليوم الأحد، مشروع إنارة قرية "أجعوين" الواقعة شرقى مدينة مرسى مطروح، بنحو 60 كيلو متر بالطاقة الشمسية، بعد قيام دولة الهند بإنارتها بالطاقة الشمسية، بناء عل اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية، كمنحة.

 

واكد محافظ مطروح أنه بدأ العمل فى إنارة تجمع "أجعوين" فى مارس 2016، بناء على اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية، بالإضافة إلى قيام الشركة الهندية المسئولة على إنارة التجمع بتدريب العمالة على كيفية صيانة وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، للعمل على توفير عمالة مدربة فى هذا المجال بالمحافظة.

 

وأضاف المحافظ فى تصريحاتٍ له: "نسعى لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتوصيل الخدمات لجميع المواطنين فى شتى ربوع المحافظة، تيسيرا لهم، لذلك كان الاتفاق مع دولة الهند على مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى قرية أجعوين لـ40 منزلاً، ومدرسة، ومسجد، ومركز خاص بأبناء القرية من خلال تركيب وتوصيل 40 وحدة إضاءة بالطاقة الشمسية، تنتج الوحدة 150 وات".

 

واشار المحافظ إلى تنفيذ العديد من المشروعات فى قطاع الكهرباء بمطروح خلال العامين الماضيين، حيث تم افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بسيوة بطاقة 10.4 ميجاوات بدعم من دولة الإمارات العربية الشقيقة، ودعم واحة سيوة بأحدث وحدتين لتوليد الكهرباء بتكلفة 45 مليون جنيه بطاقة 100 ميجاوات لتصبح سيوة مضاءة 24 ساعة، وتستوعب المزيد من المشروعات الاستثمارية المستقبلية، مع إنارة العديد من التجمعات الصحراوية، وإنشاء محطة محولات الضبعة الجديدة بقيمة 100 مليون جنيه سعة 1×400ميجا وات جهد 220/66 كيلو فولت و 1×25 ميجا وات جهد 66/22 كيلو فولت وتغذية مدينة الضبعة وضواحيها بكابلين بطول 6 كم بتكلفة 3.2 مليون جنيه.

 

من جانبه، قال السفير باتاتشاريا إن المشروع يعمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية من أجل خدمة أبناء القرية. ويُعد المشروع خير شاهد على قدرات أبناء الهند الفنية بصورة عامة، ولاسيما فى مجال الطاقة المتجددة، ومن ثم يمكن تكرار المشروع فيما بعد فى أماكن أخرى فى مصر.

 

وأضاف أن مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يستخدم نظامًا غير متصل بشبكة الكهرباء، وبأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا فى هذا المجال، ولاسيما لإنارة المناطق النائية مثل قرية أجعوين التى تقع فى الصحراء الغربية فى محافظة مطروح بالقرب من الحدود الليبية.

 

وكانت حكومة الهند قد وفرت اللوحات الشمسية، والأنظمة الفرعية، والماكينات، والمعدات، والأجهزة، والدعم الفنى، والتدريب للفنيين من مصر فى هذا المشروع، بينما وفرت الحكومة المصرية الموقع الخاص بتنفيذ المشروع.

 

وأوضح أن إجمالى حجم الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية فى هذا المشروع 8.8 كيلووات وهى كافية لتوفير الكهرباء اللازمة للقرية بالكامل.

 

وكانت شركة راجستان الهندية المحدودة للإليكترونيات والمعدات بمدينة جايبور قد صممت ووردت وركبت نظام الألواح الشمسية الكهروضوئية لهذا المشروع، الذى بدأ فى العمل فى مارس 2016.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة