أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 20-7-2017

الخميس، 20 يوليو 2017 10:00 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 20-7-2017 سحر نصر
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى اليوم عددا من الأخبار من بينها إعلان الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار أن الاستثمار الأجنبى الذى تدفق إلى مصر خلال العام الحالى بلغ  7.8 مليار دولار، كما شهد عددا من الأخبار الأخرى التى يحرص اليوم السابع على تقديمها للقارئ. 

وزيرة الاستثمار: 7.8 مليار دولار قيمة الاستثمار الأجنبى المباشر العام الحالي

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الاستثمار الأجنبى المباشر بلغت قيمته هذا العام 7.8 مليار دولار، وأن البورصة شهدت زيادة قيمتها 70% فى مؤشرها العام.

وأضافت نصر - فى حديث مع الإعلامى اسامة كمال "الليلة الماضية - إن "مؤشرات البنك الدولى ومؤسسات التمويل الدولية تؤكد وجود تقدم كبير فى ملفات مثل الحوكمة والشفافية، مثلما رأينا فى جهود هيئة الرقابة الإدارية، فضلا عن التحسن فى بيئة الأعمال بالمقارنة بدول العالم".

 

البورصة تربح 1.7 مليار جنيه فى ختام تعاملات اليوم

ربح رأس مال البورصة المصرية، نحو 1.7 مليار جنيه بختامتعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 710.680 مليار جنيه، وذلك بعدما قلصت البورصة أرباحها الصباحية بسبب ضغوط مبيعات المؤسسات العربية والأجنبية.

 
 
وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 741 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت المؤسسات العربية والأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 35.7 مليون جنيه، 44.9 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات المصرية للشراء بصافى قيمة بلغت 54.6 مليون جنيه، 7.7 مليون جنيه، 14.8 مليون جنيه. 3.6 مليون جنيه.
 
 

أظهر استطلاع أجرته رويترز، أن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المصرى 4% فى السنة المالية الجديدة التى بدأت فى الأول من يوليو ، بما يتماشى مع تقديرات الحكومة، قبل أن يتسارع النمو إلى 4.3 % فى 2018-2019.

وتوقع 15 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم أيضا أن يصل معدل النمو إلى 3.5 % فى السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو ، وهو ما يقل عن توقعات الحكومة لنمو بين 3.8 % و4 %، غير أن هذه الوتيرة تزيد قليلا عن 3.3 % كانت متوقعة فى الاستطلاع السابق الذى أجرى فى أبريل .

 

وزير المالية: مصر تطرح سندات دولارية الفترة القادمة

قال الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، إنه من المتوقع أن تطرح مصر سندات دولارية دولية خلال الفترة بين يناير ومارس من العام القادم. 
 
 وأوضح  فى تصريحات صحفية عقب اجتماع مجلس الوزراء أن قيمة تلك السندات غالبا ما تتحدد طبقا للاحتياجات المالية للحكومة والموازنة العامة للدولة، وذلك لم يتحدد بعد.
 

وزير البترول: اتفاقية ترسيم الحدود أتاحت لمصر بدء النشاط البترولى فى البحر الأحمر لأول مرة

 

وقعت شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول (جنوب) وشركتى شلمبرجير الأمريكية وتى جى إس الإنجليزية عقدين جديدين لتنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر باستثمارات أكثر من  750 مليون دولار.

 

وقع العقدين الدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب مع المهندس حسين فؤاد الغزاوى المدير الإقليمى لشركة شلمبرجير، وسيمون بوين المدير الإقليمى لشركة تى جى إس بحضور وكيلا أول الوزارة لشئون الغاز والاتفاقيات والاستكشاف وموريس نسيم رئيس شركة ويسترن جيكو العالمية.

 

من جانبه قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى بيان اليوم، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية فى البحر الأحمر مع المملكة العربية السعودية تتيح لمصر بدء النشاط البترولى في هذه المنطقة لأول مرة خاصة أنها منطقة بكر ولم تشهد نشاطاً بترولياً من قبل باستثناء خليج السويس وستمكن قطاع البترول من طرح مزايدات للبحث عن الثروات البترولية واستغلالها في المياه الاقتصادية المصرية في البحر الأحمر وهو ما لم يكن ممكناً دون ترسيم الحدود البحرية .

 

وزير الصناعة: مشروع مصرى لإنتاج أقلام رصاص وجاف باستثمارات 5 ملايين دولار

 

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إحدى كبرى المجموعات التجارية تدرس حالياً إنشاء مشروع جديد فى مصر لإنتاج أقلام الرصاص والجاف و"الأستيكة"، باستثمارات تبلغ 5 ملايين دولار، بالتعاون مع إحدى الشركات الأجنبية الرائدة فى هذا المجال، مشيراً إلى أن الشركة انتهت من إعداد الدراسات المبدئية للمشروع تمهيداً لبدء التنفيذ قبل نهاية العام الجارى.

 

وأضاف قابيل، خلال اللقاء الذى عقده الوزير مع وليد شتلة، رئيس مجلس إدارة مجموعة مكتبات سمير وعلى، حيث تم استعراض مراحل تنفيذ المشروع منذ الإنشاء وحتى الإنتاج والتصدير، والتسهيلات التى تقدمها الوزارة للمشروعات الجديدة، بحضور المهندس محمود سرج رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد الصناعات المصرية - أن المشروع الجديد يعكس نجاح خطة الوزارة فى السعى لتحول الشركات التجارية إلى العمل فى مجال الصناعة، بما يسهم فى إحلال المنتجات المحلية محل المستوردة المثيلة، وهو ما ينعكس إيجاباً على خفض العجز فى الميزان التجارى لمصر.

 

"اليوم السابع" ينشر النص الكامل لمشروع قانون البنوك الجديد

 
ينشر "اليوم السابع" النص الكامل لمشروع القانون الجديد للبنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد، والذى أثار الكثير من الجدل خلال الساعات الماضية.
 
وقال مسئول مصرفى رفيع المستوى لـ"اليوم السابع"، إن القانون الجديد يراعى استقلالية البنك المركزى المصرى، وهى من المبادئ الهامة المعمول بها عالميًا، مؤكدًا أن سلطات البنك المركزى المصرى بصفته الرقيب تمنحه ضرورة متابعة التطورات التى تطرأ على القطاع المصرفى وإجراء التعديلات التى تناسب تطور تكنولوجيا وآليات ممارسة العمل المصرفى محليًا ودوليًا.
 
 
 

وزيرة التخطيط: نحن عقل الحكومة.. والترقية ليست مكافأة شخصية للموظف

 

 

شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، مراسم حلف اليمين للقيادات الإدارية الحاصلة على ترقيات، وعددهم 34 قيادة، تشمل رئيسى قطاع، و11 رئيس إدارة مركزية و21 مدير عام، وأكدت خلال الاحتفال أن الترقية ليست مكافأة للموظف وإنما زيادة فى الأعباء.
 
وكرمت الوزيرة خلال الحفل، 7 موظفين مثاليين من مختلف الإدارات بالوزارة، تسلموا شهادات شكر وتقدير على أدائهم المتميز وما بذلوه من جهد، وهو التكريم الذى تمنت الوزيرة أن يتكرر كل عام، تشجيعا لروح التنافس وخلق حالة من الإبداع بين العاملين.
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة