وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": وقعنا العقود الأربعة للمحطة النووية مع الجانب الروسى بالأحرف الأولى.. ومجلس الدولة على وشك الانتهاء من مراجعتهم خلال أيام.. ويؤكد: لا يمكن لأحد أن يتوقع موعد البدء فى المشروع

الجمعة، 21 يوليو 2017 06:30 م
وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": وقعنا العقود الأربعة للمحطة النووية مع الجانب الروسى بالأحرف الأولى.. ومجلس الدولة على وشك الانتهاء من مراجعتهم خلال أيام.. ويؤكد: لا يمكن لأحد أن يتوقع موعد البدء فى المشروع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم توقيع العقود الأربعة الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة، بالأحرف الأولى بعد صياغتهم قانونيًا مع الجانب الروسى ممثل فى شركة "روس آتوم" الروسية المسئولة عن إنشاء المرحلة الأولى من البرنامج النووى المصرى بقدرة 4800 ميجا وات، موضحًا أن العقود ستكون جاهزة للتوقيع النهائى مع الشركة الروسية خلال أيام، خاصة وأن مجلس الدولة انتهى من مراجعة العقد الأول والثانى وتم الموافقة على كافة بنوده.
 
وأوضح وزير الكهرباء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مجلس الدولة مازال يراجع العقد الثالث والرابع، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن ينتهى من مراجعتهم خلال الأيام القليلة القادمة، مضيفًا أن العقد الأول خاص بالإنشاءات و تبلغ عدد صفحاته 3500 صفحة، والثانى خاص بإلزام الجانب الروسى بتوريد الوقود النووى طول مدة المشروع الذى يصل لـ60 عامًا، لافتًا إلى أن العقد الثالث خاص بإعادة استخدام الوقود النووى المستنفذ واستغلاله بشكل استثمارى، والعقد الرابع والأخير خاص بصيانة وتشغيل المرحلة الأولى من المحطة النووية.
 
وأشار وزير الكهرباء إلى أنه لا يمكن لأحد أن يتوقع موعد البدء فى تنفيذ البرنامج النووى المصرى لتوليد الكهرباء، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو الوحيد الذى سيتخذ قرار البدء فى تنفيذ المشروع.
 
وتابع "شاكر" أن الفريق التفاوضى المصرى حمل المشروع النووى المصرى على عاتقه، واعتبره تحدى يجب أن يكون الجانب المصرى هو الفائز فيه من كافة النواحى الفنية والمالية والسياسية والاقتصادية.
 
وعلى سياق متصل، أكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن المفاوضات الرسمية مع شركة "روس آتوم" الروسية بدأت فى مارس عام 2015 بعد دراسة كافة العروض المقدمة من كوريا وأمريكا والصين وفرنسا واليابان، كاشفًا أن العرض الروسى كان الأفضل من كافة النواحى بالنسبة لمصر.
 
وأضافت المصادر، أن المفاوضات مع الخبراء الروس كانت تستمر لمدة 16 ساعة يومياً، لافتاً إلى أن الفريق التفاوضى المصرى كان يجرى مفاوضات واجتماعات مع الخبراء طوال الأسبوع بما فيهم الجمعة والسبت إجازة العاملين بوزارة الكهرباء، موضحًا أن الفريق لم يحسم اختيار العرض الروسى إلا بعد عام كامل من بحث و دراسة العروض المقدمة من الدول الـ5 الأخرى، مضيفًا أن المرحلة الثانية من المحطة الثانية من المتوقع أن تكون بالتعاون مع دولة أخرى بجانب روسيا.
 
ويذكر أن أرض الضبعة تستوعب حتى 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات، والتى سيتم البدء فى إنشائها خلال الفترة المقبلة على أن يتم تشغيل الوحدة الأولى فى 2022، والباقى تباعًا حتى عام 2026.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة