دبلوماسى إيرانى: لم نستفد من الأزمة الخليجية إلا بتصدير الخيار والطماطم لقطر

الأحد، 23 يوليو 2017 04:12 م
دبلوماسى إيرانى: لم نستفد من الأزمة الخليجية إلا بتصدير الخيار والطماطم لقطر تميم بن حمد
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا نصرالله تاجيك سفير إيران الأسبق فى الأردن بلاده للتنافس مع تركيا فى استغلال الأزمة الخليجية، قائلا: "ما جنيناه من الأزمة الخليجية هو تصدير الخيار والطماطم والبطيخ إلى قطر".

 

وفى مقابلة مع موقع "نامه نيوز" دعا نصرالله تاجيك بلاده للتعلم من قطر والسير على نهجها، مضيفًا أن قطر لعبت بشكل سليم حتى الآن فى الأزمة الخيلجية واستغلت بشكل صحيح الأدوات التى تمتلكها، مشيرًا إلى أن ثرواتها الطائلة الناتجة عن الاستثمار فى قطاع الغاز وامتلاكها 25% من إمدادات الغاز إلى العالم جعلها تتمتع بمكانة جيدة، لافتًا إلى أن تأسيس قناة الجزيرة التى أصبحت أداة من أدوات سلطتها، داعيا بلاده للتعلم من قطر.

 

وانتقد الدبلوماسى الإيرانى سياسة بلاده الخارجية، قائلا: "يبدو أن سياستنا الخارجية وصلت إلى مرحلة الشيخوخة، بشكل جعلنا غير قادرين على استغلال الفرص التى اتيحت لنا، فما جنيناه من الأزمة الخليجية هو تصدير الخيار والطماطم والبطيخ إلى قطر" - على حد تعبيره.

 

وقارن نصرالله تاجيك بين بلاده وتركيا، قائلا: "انظروا إلى حجم استثمارات تركيا وإرسال قواتها إلى هذا البلد، ربما تقولون ينبغى على قطر أن تطلب أولا، وأنا أتساءل ماذا حدث حتى تأتى تركيا من مسافة 2000 كلم  بهذا الكم الهائل من الاستثمار إلى قطر، أما نحن لا يمكننا استغلال هذه الفرصة؟".

 

ودعا المؤسسات التى تعمل فى السياسة الخارجية فى بلاده، للتفكير فى استغلال الفرصة على غرار تركيا، متسائلا: "ما الفرق بيننا وبين تركيا؟"، مضيفًا أن وزارة الخارجية على عاتقها مسئولية وعلى كافة العاملين فى السياسة الخارجية أخذ استغلال هذه الفرصة فى الاعتبار ودراسة القضية وفق ما تقتضيه المصالح الوطنية وتدوين استراتيجية فى هذا المجال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة