دراسة: نتائج بحث جوجل يمكنها المساعدة فى تتبع حمى الضنك

الأحد، 23 يوليو 2017 05:00 ص
دراسة: نتائج بحث جوجل يمكنها المساعدة فى تتبع حمى الضنك جوجل
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت مجموعة من العلماء أن الأداة التحليلية التى تستخدم بيانات بحث جوجل يمكنها تتبع "حمى الضنك" فى البلدان الأقل تقدما بسرعة ودقة، مما يتيح الاستجابة السريعة للكوارث، ويستند البحث إلى منهجية سبق وضعها من قبل الفريق لتتبع الأنفلونزا فى الولايات المتحدة.

وأدت الأداة المعروفة باسم "ارجو" إلى إحياء الآمال فى عام 2015 بأن بيانات البحث على الإنترنت يمكن أن تساعد المسئولين الصحيين على تتبع الأمراض بعد أن توصلت أنظمة سابقة مثل جوجل فلو تريندس وجوجل دينجو تريندس إلى نتائج ضعيفة.

فى الدراسة الجديدة، قام الباحثون فى جامعة هارفارد فى الولايات المتحدة بتعديل أرجو لاستكشاف إمكاناتها لتتبع نشاط حمى الضنك فى المكسيك والبرازيل وتايلاند وسنغافورة وتايوان، فغالبا ما يصعب رصد حمى الضنك، وهو فيروس منقول بالبعوض يصيب حوالى 390 مليون شخص كل عام، مع التقارير التقليدية التى تستند إلى المستشفيات بسبب عدم كفاءة الاتصال، ولكن عمليات البحث ذات الصلة بحمى الضنك يمكن أن توفر تنبيهات أسرع.

واستخدم الباحثون أداة "مؤشرات" جوجل لتتبع أهم عشرة طلبات بحث ذات صلة بحمى الضنك من قبل المستخدمين في كل بلد، كما جمعوا بيانات حمى الضنك التاريخية من الوكالات الصحية الحكومية وأدخلوا هذه البيانات بالأداة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة