سفير البرازيل: انضمام مصر لتجمع الميركسور يفتح آفاقا لدعم التعاون التجارى

الأحد، 30 يوليو 2017 01:34 م
سفير البرازيل: انضمام مصر لتجمع الميركسور يفتح آفاقا لدعم التعاون التجارى الرئيس البرازيلى الجديد ميشيل تامر
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف سفير البرازيل بالقاهرة روى أماريل، العلاقات بين مصر وبلاده بالمتميزة والعريقة، لافتا إلى أن السفارة البرازيلية تعتزم تنظيم فعالية خاصة لإلقاء الضوء على تاريخ العلاقات التى تجمع البلدين.

وقال أماريل فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر والبرازيل دائما ما تساندان بعضهما البعض فى المحافل الدولية، حيث تتبنيان رؤى متوافقة إلى حد كبير وتفاهم مشترك حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية، "وعلى مدار الأعوام السابقة دعمنا كل المرشحين المصريين فى المنظمات الدولية، وبالمثل ساندت مصر مرشحينا".

وأكد أن انضمام مصر لاتفاقية التجارة الحرة مع تجمع "الميركسور" (البرازيل، الأرجنتين، أوروجواى، باراجواى) فى أمريكا الجنوبية، والتى ستفعل بعد شهر، سيفتح آفاقًا جديدة للتعاون التجارى بين مصر ودول التجمع على رأسها البرازيل، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يتخطى مليارى دولار سنويا..ووفق إحصائيات جهاز التمثيل التجارى المصرى بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ودول "الميركسور" خلال العام الماضى نحو 5.3 مليار دولار منهم نحو 110 ملايين دولار صادرات مصرية و4.30 مليار دولار واردات.

وأشاد السفير بدور مصر فى المنطقة العربية، قائلا: "مصر دولة رائدة فى الشرق الأوسط نظرا لثقلها الإقليمى الواضح كما أنها تلعب دورا محوريا فى استعادة الاستقرار بالمنطقة". وشدد أماريل على إدانة بلاده للإرهاب ورفضها له مهما كانت دوافعه، لافتا إلى أن بلاده تتابع عن كثب الجهود المصرية فى مجال مكافحة الإرهاب.

وأكد سفير البرازيل أن مصر آمنة تمامًا وأنه سافر فى جميع أنحاء مصر دون أن يشعر بأى قلق تجاه سلامته، كما أن السفارة لم تصدر تحذيرات للسفر لمواطنيها إلى مصر، مشيرا إلى أن حوالى 15 ألف سائح برازيلى يزورون مصر سنويا.

يذكر أن حجم الاستثمارات البرازيلية بالسوق المصرية يبلغ 5. 19 مليون دولار فى 26 مشروعا تعمل فى مجالات الحافلات والأسمنت والمواد الغذائية.ووصل حجم الصادرات المصرية للبرازيل خلال 4 شهور من 2017 إلى 78 مليون دولار مقارنة بـ11 مليون دولار فى نفس الفترة من 2016 وفق تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجارى. وتضم أهم الصادرات المصرية للبرازيل الأسمدة وزيوت بترولية وخيوط قطنية وخضروات، حين تستورد مصر من البرازيل السكر وخامات حديد، ولحوم الأبقار والدواجن والتبغ الخام.

وأشار سفير البرازيل إلى أن اللحوم التى تنتجها بلاده آمنة تمامًا وأن صادرت اللحوم البرازيلية لمصر لم تتأثر بالادعاءات المتعلقة بسلامة اللحوم البرازيلية، مضيفًا أن مصر تستورد نحو 200 ألف طن من اللحوم البرازيلية سنويا وهو ما يمثل قرابة 60% من واردات مصر من اللحوم. وأضاف السفير"تواصلت مع المسئولين المصريين، وقد أبدوا ثقتهم فى اللحوم البرازيلية خاصة بعد التحقيقات التى أجرتها الحكومة وتعاملها بشفافية مطلقة مع هذا الأمر لتحديد المتورطين فى قضايا الفساد".

وأوضح أن السلطات البرازيلية حققت فى بعض الادعاءات المتعلقة بقضايا فساد مفتشى وزارة الزراعة، وبعد شهور من التحقيق تم اعتقال 33 مفتشا من إجمالى ألف و700 مفتش، مشيرًا إلى أن 18 مجزرا من أصل ألف مجزر خضعوا للتحقيق لمعرفة أسباب تقديم رشوة للمفتشين.

وقال السفير إن تقديم الرشاوى لا يعنى بالضرورة أن اللحوم غير صالحة للاستهلاك، مضيفًا أن الولايات المتحدة علقت استيراد اللحوم البرازيلية بسبب وجود أثر لتطعيم الأبقار فى اللحم، لكنه غير ضار بالصحة على الإطلاق، مؤكدًا أن الأمور ستعود إلى طبيعتها قريبا خاصة بعد الزيارة الأخيرة لوزير الزراعة البرازيلى لواشنطن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة