مقالات الصحف.. فاروق جويدة: انتفاضة الأقصى.. جلال عارف: هدنة لمواجهة القبح.. حمدى رزق: مطلوب من قداسة البابا.. عماد الدين أديب: شظايا الانفجارات حول مصر.. مجدى سرحان: رد الاعتبار للوزير "حنفى"

الإثنين، 31 يوليو 2017 10:18 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة: انتفاضة الأقصى.. جلال عارف: هدنة لمواجهة القبح.. حمدى رزق: مطلوب من قداسة البابا.. عماد الدين أديب: شظايا الانفجارات حول مصر.. مجدى سرحان: رد الاعتبار للوزير "حنفى" كتاب مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الاثنين، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: انتفاضة الأقصى، رد الاعتبار للوزير "خالد حنفى".

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: إيران والكويت.. جزاء سنمار

 

تناول الكاتب الوقائع التى أثبتت اشتراك إيران فى إثارة الفتنة فى معظم العواصم العربية من القاهرة إلى البحرين والسعودية ولبنان واليمن والعراق وسوريا وغيرها، مشيراً إلى رد إيران على المعاملة الحسنة من الكويت وسعيها إلى ضرورة الحوار بين إيران والعرب، بأن حولت "إيران" سفاراتها فى الكويت إلى عش للجواسيس يتآمر على أمن الكويت، ويشجع التطرف ويعطى الإرهابيين ملاذا آمنا، ويمكنهم من الهرب إلى إيران، ويرفض تسليمهم للعدالة رغم صدور حكم نهائى من محكمة تمييز الكويت.

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: السيسى وكشف المستور

 

يؤكد الكاتب أن أحداث يناير 2011 وما سمى الربيع العربى فى منطقة الشرق الأوسط، ساعد على دخول البلاد فى وسط عاصفة الفوضى وتمدد الجماعات الإرهابية، عن طريق اختراق الجبهات الداخلية ونشر الفوضى والخراب، مشيراً إلى ما كشفه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب الأخير، عن ما كان يراد لمصر وشعبها بمثل ما حدث لغيرنا من الدول العربية، بسبب تعميق حدة الصراعات سواء بين الطبقات الاجتماعية أو التكوينات المذهبية والطائفية والعرقية.

فاروق جويدة
 
فاروق جويدة يكتب: انتفاضة الأقصى

أشاد الكاتب بالانتفاضة السلمية للشباب الفلسطينى من أجل المسجد الأقصى، رداً على الاستفزازات الإسرائيلية للشعب الفلسطينى والشعوب العربية، مؤكداً أن ما حدث فى انتفاضة المسجد الأقصى أخيرا أعاد لنا ذكريات الوحدة بين أبناء الشعب الفلسطينى، وحمل لنا عبق الانتفاضة الأولى والثانية، وكيف اهتزت أركان العالم وقامت شعوب كثيرة تؤيد الشعب الفلسطينى فى ثورته على الاحتلال.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: "تميم" نقطة سوداء بين كل حكام الخليج

قارن الكاتب بين سياسات حاكم قطر وبين سياسات حاكمى دولتين عربيتين أخريين هما الأمارات والبحرين يتشابهان فى الظروف مع دولته، موضحاً تواجد فارق كبير بين سياسة قطر التآمرية على الدولة العربية، وحكام هذه الدول الخليجية الحريصون على عروبتهم وأواصر العلاقات الأخوية مع كل الدول والشعوب العربية، وتقديم كل عون ومساعدة لأى دولة عربية لمساعدتها على مواجهة أى مشاكل تواجهها.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: هدنة.. لمواجهة القبح

أشاد الكاتب بالقرار الصادر من محافظة القاهرة بوقف تراخيص البناء فى عدد من الأحياء "مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادى وغرب القاهرة والزيتون وحدائق القبة"، لمدة ستة أشهر، موضحاً أنها محاولة لإصلاح ما أفسدته سنوات فساد المحليات الذى نشر القبح فى كل مكان، وفرصة لتحسين أوضاع المرافق العامة التى تعانى من أنها أصبحت مطالبة بتقديم خدماتها لأضعاف أضعاف الأعداد التى صممت لتقديم خدماتها لهم.

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: مطلوب من قداسة البابا

تحدث الكاتب عن حملة الكراهية التى يشنها بعض مستخدمى "فيس بوك" على البابا تواضروس الثانى، بهدف استقطاب شباب الكنيسة بدعايات كاذبة يغذيها نفر ممسوس نافذ فى قلب الكنيسة كخنجر مسموم، مطالباً البابا بالرد على هذه الحملات فى أسرع وقت قبل انتشار آثارها بين الحيز الكنسى بالكامل.

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: إسكندرية الموكب الرئاسى

 

تحدث الكاتب عن شكوى قاطنى وأهالى محافظة الإسكندرية، لاعتقادهم أن التجهيزات التى تمت خلال تواجد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب، لن تدوم طويلاً وسيعود الشارع السكندرى إلى طبيعته، موضحاً أن بوابة الإسكندرية على الصحراوى والشوارع الداخلية أصبحت حالتها متردية ولم تعد عروس البحر المتوسط كما كانت منذ سنوات، أو كما يعرف عنها.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: القدس بين "الحنجوريين" و"الخائفين"

تناول الكاتب ثلاثة محاور لمواقف الدول العربية من القضية الفلسطينية، على خلفية العدوان الصهيونى الغاشم على القدس الشرقية المحتلة والمسجد الأقصى، أولها: تمثله تركيا وقطر وخلفهما جماعة الإخوان عبر وسائل إعلام باستخدام "اللغة الحنجورية" وتهديدات لإسرائيل والتضامن مع الفلسطينيين، لكن بلا أفعال على الأرض، والمحور الثانى: تمثله غالبية الدول العربية بما فيها مصر والأردن وغالبية بلدان الخليج، ببذل جهود جبارة لإقناع واشنطن وتل أبيب بوقف التصعيد فى القدس مستغلا علاقته مع تل أبيب، أما المحور الثالث: الدول التى تتحدث بلغة متشددة جدا لكنها منشغلة أكثر بهمومها الداخلية مثل سوريا والعراق اللذين يواجهان إرهابا ظلاميا داميا".

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: شظايا الانفجارات التى تدور حول مصر

نبه الكاتب إلى ضرورة الدور المصرى لحل الأزمات والقضايا الإقليمية المتواجدة فى بلاد الشام والمنطقة العربية، لأن تدهور الأوضاع فى الدول العربية يؤثر بشكل مباشر على مصر لتواجدها فى وسط المنطقة، مشيراً إلى القضية الكبرى التى تؤثر فى الأمن القومى المصرى بشكل مباشر، وهى قضية "الأمن المائى" وتأثرها بمشروع سد النهضة بإثيوبيا وحصة مصر من مياه النيل.

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: "حماس" والأمن المصرى (٢)

تحدث الكاتب عن حالة فقدان الوزن والاضطراب التى أصابت العديد من الجماعات الإسلامية بعد ثورة 30 يونيو ومن ضمنها حركة "حماس"، وسعى هذه الجماعات والحركات للتعويض من خلال تنفيذ بعض العمليات الانتحارية فى المنطقة، مشيراً إلى تقديم "حماس" الدعم للعناصر الإرهابية التى تقوم بعمليات إرهابية ضد الجيش المصرى فى شمال سيناء، بل ومشاركة عناصر من الحركة فى القتال ضد القوات المصرية، وإمداد العناصر الإرهابية بالسلاح عبر الأنفاق.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: قصة تحرير الدقيق والقمح

أشار الكاتب إلى أن الدولة ستبدأ فى تحرير سعر الدقيق والقمح، بعيداً تماماً عن أى مساس بالدعم المقدم لرغيف الخبز، موضحاً أن قرار تحرير سعر الدقيق والقمح، للتصدى لتلاعب التجار والموردين بمنظومة الدعم وتحقيق الأرباح من ورائها، مؤكداً أن المنظومة الجديدة ستكون بمثابة مانع لإهدار المال العام والضرب بيد من حديد على المتلاعبين والجشعين الذين مصوا دماء الدولة على مدار عقود طويلة.

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: رد الاعتبار للوزير "حنفى"

تساءل الكاتب عن صاحب المصلحة والمستفيد من التشهير بوزير التموين الأسبق، الدكتور خالد حنفى، بإدراجه ضمن المتهمين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"قضية فساد القمح"، موضحاً أن تقارير الأجهزة الرقابية ومباحث الأموال العامة بشأن البلاغ المقدم ضد خالد حنفى، أثبتت عدم وجود شبهة كسب غير مشروع أو زيادة طارئة فى ثروته باستغلال النفوذ، مضيفاً "من المسئول عن رد الاعتبار لهذا الرجل؟.. كيف سيكون بعد هذه القضية أى وزير حالى أو قادم آمناً على عمله ومنصبه وسمعته وكرامته بعد المصير الذى انتهى إليه الدكتور خالد حنفى؟!".

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 

 

دندراوى الهوارى يكتب: رؤساء الأحياء.. "طعنة غدر فى قلب مصر"

وصف الكاتب المحليات فى مصر بأنها ألغام قاتلة مزروعة فى كل الطرق المؤدية نحو إقامة دولة متقدمة ومزدهرة اقتصاديا، مطالباً بتطهير المحليات من أسباب الخطايا الإدارية مثل التصريح لإقامة المبانى المخالفة، أو السماح بالتعدى على حرم الشوارع بإقامة أكشاك وأسواق غير مرخصة، مؤكداً: "لن تصبح مصر دولة مزدهرة وعصرية، ما لم يتم تطهير وتسريح المحليات، التى صارت ألغاما فتاكة، تقتل كل الخطط والأمال والطموحات للنهوض بالبلاد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة