"منتجو الدواجن" يؤكدون استقرار أسعار الدواجن الفترة المقبلة.. ويكشفون: "الوسطاء" وراء استمرار جنون الأسعار.. و"الغرفة التجارية": تحريك سعر الوقود غير مؤثر.. و"الزراعة": لدينا تكليفات بتخفيف العبء عن المواطنين

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 08:01 م
"منتجو الدواجن" يؤكدون استقرار أسعار الدواجن الفترة المقبلة.. ويكشفون: "الوسطاء" وراء استمرار جنون الأسعار.. و"الغرفة التجارية": تحريك سعر الوقود غير مؤثر.. و"الزراعة": لدينا تكليفات بتخفيف العبء عن المواطنين "منتجو الدواجن" يؤكدون استقرار أسعار الدواجن الفترة المقبلة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من انخفاض أسعار بيع الدواجن من المزراع بتراجع ملحوظ 8 جنيهات فى للكيلو، ومن 5 إلى 6 جنيهات فى كرتونة البيض، إلا أن تعدد سلسلة الوسطاء وراء جنون ارتفاع الأسعار، وسط مطالبات من وزارة الزراعة والاتحاد العام لمنتجى الدوجن، وشعبة الدواجن بالغرف التجارية بتشديد الرقابة والقضاء على سلسلة الوسطاء لوصول المنتج بسعره الحقيقى ورفع العبء عن المواطنين. 

وتوقع الدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أن تشهد الفترة المقبلة استقرارًا فى سعر الدواجن مع انخفاض فى الأسعار، وعدم عودة الارتفاع الجنونى مرة أخرى، مشددًا على ضرورة قيام الجهات الرقابية بتشديد الرقابة على الأسواق، وعدم استغلال تجار التجزئة للمواطنين والبيع بأسعار غير مطابقة للواقع، وفتح منافذ جديدة لبيع المنتج بالأسعار الحقيقة، مشيرًا إلى أن الوسطاء هم المتهم الاصلى بالتسبب فى جنوب أسعار الدواجن.

 وقال درويش، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن حاليًا هناك انخفاض فى أسعار الدواجن بالأسواق، رغم إنه ليس السعر الحقيقى للبيع، معللًا الانخفاض الحالى بسب تراجع إقبال المواطنين على شراء الدواجن نتيجة التشبع بعد انتهاء شهر رمضان الذى ارتفعت فيه الأسعار بصورة كبيرة، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة الذى أدى إلى خوف أصحاب المزارع حاليًا من نفوق الطيور وطرح منتجات الدواجن بالأسواق.

واستغرب الدكتور نبيل درويش رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، من ارتفاع أسعار الدواجن فى بعض الأسواق على الرغم من انخفاض أسعارها فى المزراع بـ8 جنيها للكيلو، حيث يتم بيع كيلو الدواجن فى المزرعة بـ 24 جنيها، ويصل إلى المستهلك بـ32 جنيها، وذلك بسب تعدد الوسطاء والحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك وعدم وجود رقابة على تجارة التجزئة بالاسواق، مطالبًا بتشديد الرقابة الحكومية من الوزارات المعنية على محال البيع وأماكن تداول اللحوم للحد من إنفلات الاسعار "غير المبرر".

وطالب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، بوجود جهاز رقابى متخصص لرقابة تجارة التجزئة والقضاء على حلقات الوسطاء، موضحًا أن هناك مقترح للاتحاد فى السابق على أن تقوم وزارة التموين بشراء المنتج من مربى الدواجن بسعر المزرعة وتوزيعها بمنافذها لوصول المنتج إلى المستهلك مباشرة بسعره الحقيقى، ونكون بذلك ساعدنا منتجى الداوجن والمستهلكين.

 وعن ارتفاع أسعار البيض فى الأسواق، لفت رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إلى أن سعر كرتونة البيض انخفض من 5 إلى 6 جنيهات من المزرعة على أن تباع الكرتونة بـ30 جنيهًا، ولكن بسب تعدد حلقات الوسطاء تصل إلى المستهلك إلى بـ40 جنيهًا عن طريق تجار التجزئة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق وبيض المائدة أمر مبالغ فيه، على الرغم من انخفاض سعر المنتج بالمزراع، لافتة إلى أن ذلك يأتى بسبب زيادة عدد الوسطاء والحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، مناشدة كل المواطنين بإبلاغ الأجهزة الرقابية ووزارة التموين، عن أى تاجر يبالغ فى أسعار المنتج، للقضاء على جشع التجار، مؤكدة إلى أن هناك تكليفات واضحة من القيادة السياسية والحكومة بالعمل على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

فيما أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن قرار رفع أسعار المنتجات البترولية لم يؤثر على أسعار الدواجن فى الوقت الحالى، متوقعًا ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال فصل الشتاء بسبب استخدام الوقود فى التدفئة، مشيرًا إلى أن هناك تراجع فى أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، وأن الارتفاع الجنونى فى الأسعار لن يعود، ولكن لابد من الجهات الرقابية باعتبار الأسعار التى تخرج من الغرف التجارية أسعارًا استرشادية يتم من خلالها مراقبة الأسواق، والمحاسبة عليها لضبط السوق وعدم استغلال تجار التجزئة للمواطنين والبيع بأسعار غير مطابقة للواقع.

وأكد عبد العزيز السيد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تراجع أسعار الدواجن حاليًا بسب تراجع إقبال المواطنين على شراء الدواجن بعد انتهاء شهر رمضان الذى ارتفعت فيه الأسعار بصورة كبيرة، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة الذى أدى إلى خوف أصحاب المزارع من نفوق الطيور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة