السكة الحديد ترفع نسبة الحجز عبر الإنترنت للتذاكر لـ15%.. وتخطط للوصول به تدريجيًا لـ40%.. وتؤكد: رفعها مرتبط بإقبال المواطنين على الخدمة.. وقمنا بحل المشاكل الفنية بالموقع الإلكترونى للحجز

الأربعاء، 05 يوليو 2017 09:00 ص
السكة الحديد ترفع نسبة الحجز عبر الإنترنت للتذاكر لـ15%.. وتخطط للوصول به تدريجيًا لـ40%.. وتؤكد: رفعها مرتبط بإقبال المواطنين على الخدمة.. وقمنا بحل المشاكل الفنية بالموقع الإلكترونى للحجز السكة الحديد
كتب ــ رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أنه يعطى اهتماما خاصا بخدمة حجز التذاكر عبر الإنترنت التى طرحتها السكة الحديد لما فيها من تسهيلات على المواطنين، لافتا إلى أنه كلف المسئولين  بالتوسع التدريجى فى هذه الخدمة، مع وضع الضوابط التى تمنع تسرب التذاكر إلى السوق السوداء، مشيرا إلى أنه يتابع بشكل مستمر معدلات الإقبال من المواطنين على خدمة الحجز الإلكترونى والشكاوى الفنية بخصوص الموقع الإلكترونى للحجز.

 

وكشف المهندس خالد عطية رئيس شركة تكنولوجيات معلومات النقل "ترانس أى تى" عن رفع نسبة التذاكر المخصصة للحجز عبر الانترنت من خلال الموقع الإلكترونى لهيئة سكك حديد مصر إلى 15% من إجمالى مقاعد القطارات، مستطردا: "فيه رحلات بنطرح 10 من مقاعدها للحجز إلكترونيا.. ورحلات أخرى رفعنا نسبة الحجز الإلكترونى إلى 15%.. بعدما كانت النسبة المخصصة للحجز الإلكترونى فى بداية تفعيل هذا النظام 5%.

 

وأضاف رئيس شركة تكنولوجيات معلومات النقل المملوكة لهيئة السكة الحديد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه الاتفاق بين الشركة وهيئة السكة الحديد على زيادة هذه النسبة إلى 15% على بعض القطارات، وأن الشركة تخطط لرفع هذه النسبة إلى 40%، متابعا: "لكن سنرفع هذه النسبة وسنصل إلى 40% تدريجيا.. ورفع النسبة المطروحة من التذاكر عبر الانترنت مرتبط بإقبال المواطنين على هذه الخدمة".

 

وقال المهندس عطية إن خدمة الحجز الإلكترونى ما زالت غير منتشرة بشكل كبير بين المواطنين وما زال الإقبال عليها محدود، وأن زيادة نسبة الحجز الإلكترونى تدريجيا مرتبط بمدى الإقبال على هذه الخدمة من قبل جمهور المسافرين، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بإتاحة المقاعد المخصصة للحجز عبر الانترنت أمام شابيك الحجز بالمحطات قبل فترة قصيرة من موعد قيام القطار فى حالة عدم حجزها إلكترونيا إلا أنه فى بعض الحالات لا يُمكن الوقت المتاح من حجزها بالكامل عبر شبابيك الحجز بالمحطات لذلك تحرص الشركة على زيادة نسبة الحجز الإلكترونى تدريجيا.

 

واستطرد عطية: "مش عاوزين نخصص مقاعد للحجز عبر الإنترنت وفى النهاية محدش يحجزها ويتحرك القطار والمقاعد خالية بدون حجز لأن ده هيكون أموال ضائعة على السكة الحديد.. لذلك نراعى زيادتها تدريجيا وفق إقبال المواطنين على هذه الخدمة"، لافتا إلى أنه يتم طباعة الرقم القومى للمسافر على التذكرة التى يتم حجزها إلكترونيا لذلك هذه تمنع تماما السوق السوداء لبيع التذاكر.

 

وأكد رئيس شركة تكنولوجيا معلومات النقل القضاء على كافة المشاكل الفنية التى كانت تواجه نظام الحجز عبر الانترنت من خلال الموقع الإلكترونى لهيئة سكك حديد مصر، وأن موقع الحجز أصبح يعمل بكفاءة، مشيرا إلى أن هذه الخدمة تستهدف التسهيل على الركاب وراحتهم، متابعا: "يمكن للمسافر حجز التذاكر وهو متواجد فى بيته من خلال الموقع الإلكترونى للهيئة.. يمكنه حجز التذاكر التى يرغب فيها باستخدام بطاقات الائتمان الخاصة به".

 

 ولفت المهندس عطية أن الشركة التابعة للسكة الحديد وضعت قواعد تمنع تماما تسرب تذاكر القطارات إلى السوق السوداء، كما أنه يتم الحجز الإلكترونى وفق نفس الحجز المطبقة على نظام الحجز من خلال شبابيك التذاكر بالمحطات، وأن الإقبال عليها يختلف من يوم لآخر، لكنه يزداد يوم الخميس من كل أسبوع.

 

يذكر أن هيئة السكة الحديد شرعت فى تنفيذ نظام الحجز الإلكترونى عام 2015 وكان محدد تخصيص 5% من مقاعد القطارات للحجز الإلكترونى، إلا أنه تم زيادتها إلى 10% مع بداية تفعيل النظام رسميا، وكان الموقع الإلكترونى للحجز يواجه الكثير من المشاكل الفنية التى تمنع تفعيل هذه الخدمة بشكل كامل طوال عام 2016.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد أبوفرحة

طب مالأحسن خلى الحجز بنسبة 100 % الكتروني

طب مالأحسن خلى الحجز بنسبة 100 % الكتروني بس الفرق ان المواطن اللى مالوش في النت او معاهوش بطاقة ائتمانية يقدر يروح للموظف اللى في شباك محطة القطر ويخليه يحجزله و الموظف هو كمان يدخل على الموقع الإلكتروني ويشوف الأماكن الفاضية وبناء عليه يحجز للمواطن ولو الموضوع صعب تقدروا تروحوا لساقية الصاوي وتتعاقدوا مع الشركة اللى منفذة موقع الحجز الإلكتروني بتاعهم وده كمان اسهل وفيه امكانية الحجز عن طريق خدمة فوري للي معاعهوش بطاقة ائتمانية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة