صحيفة مكسيكية: ترامب يواجه 6 أزمات مع قادة العالم.. وقمة العشرين فرصته

الخميس، 06 يوليو 2017 04:21 م
صحيفة مكسيكية: ترامب يواجه 6 أزمات مع قادة العالم.. وقمة العشرين فرصته الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة "لا إكسبانثيون" المكسيكية، تقريرا مطولا عن سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قالت فيه إنها أضرت عددا من قادة العالم منذ توليه المنصب فى يناير الماضى، وإن أكبر قادة الاقتصادات فى العالم سيجتمعون فى قمة مجموعة العشرين بمدينة هامبورج الألمانية، غدا الجمعة، التى ستشهد إحياء عددا من النزاعات العامة، وستكون فرصة أيضا لحل بعض القضايا الرئيسية فى العالم، خاصة التى تسبب فيها الرئيس الأمريكى.

ووفق تقرير الصحيفة المكسيكية، فإن هناك عددا من القضايا الرئيسية التى يمكن مناقشتها فى القمة، وربما تحمل مواجهة بين قادة الدول صاحبة الاقتصادات الأقوى عالميا، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

1- تغير المناخ

كل البلدان، عدا ثلاثة وقعت على اتفاقية باريس، تلك الاتفاقية التاريخية التى تدعو للحد من انبعاثات الدول من الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، والتى انسحب منها دونالد ترامب فى يونيو الماضى، وانضمت له سوريا ونيكاراجوا فى ناد صغير من الدول التى رفضت الاتفاق.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحدثت خلال الأسبوع الماضى عن نظرة "ترامب"، دون تسمية مباشرة له، وقالت: "لا يمكننا الانتظار حتى تتحقق قناعة كل شخص على الأرض بالأدلة العلمية".

ولم يكن قادة مجموعة العشرين الآخرون خجولين من التعبير عن عدم رضاهم من قراره، بما فى ذلك الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، ورئيس الوزراء الاسترالى مالكوم تيرنيبول، الذى وصف انسحاب ترامب بأنه "مخيب للآمال ولكن ليس مذهلا".

 

 

2- التجارة

يسير "ترامب" قدما فى تنفيذ وعوده الانتخابية الصارمة التى يطبقها على التجارة، وأظهر ازدراء واضحا لاتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، قائلا إنها غير عادلة، وفى أبريل الماضى أعلن أنه سيظل فى الاتفاق، ولكن التفاوض أحد شروط الاستمرار بعد التحدث مع نظرائه فى كندا والمكسيك.

وفى أعقاب القرار، قال الرئيس الصينى شى جين بينج، إن بلاده "ستبقى ملتزمة بتعزيز التجارة الحرة والاستثمار"، مؤكدا رفضه لـ"الحمائية"، وعلى صعيد الخبراء فإن كثيرين منهم يخشون من حدوث حرب تجارية إذا انتهى "ترامب" لفرض الرسوم الجمركية على تلك البلدان، بما فى ذلك كندا والمكسيك والبرازيل واليابان والصين والاتحاد الأوروبى.

 

3- حلف شمال الأطلسى

اتهم "ترامب" حلف شمال الأطلسى بأنه عفا عليه الزمن، ولديه كثير من المشكلات، ورأى أنه لا يدفع ما يتوجب عليه، وهذا غير عادل بحق الولايات المتحدة الى حد كبير، مشيرا إلى أن وصفه بأنه منظمة عفا عليها الزمن، مرده أن الحلف لم يهتم بقضية الإرهاب.

 

4- الهجرة

فى ملف الهجرة، أثار قرار "ترامب" بمنع دخول مواطنى عدد من دول العالم ذات الأغلبية المسلمة للولايات المتحدة الأمريكية، إدانة عدد من قادة دول مجموعة الـ20، إذ وصفت تيريزا مارى، رئيس وزراء بريطانيا، قرار الحظر بـ"الانقسام والباطل"، خاصة مع وعود ترامب ببناء جدار عازل على الحدود مع المكسيك.

وفى موقفه المتشدد من قضية الهجرة، اعتبر "ترامب" أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ارتكبت "خطأ كارثيا" بفتح حدود بلادها أمام اللاجئين، قائلا: "أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثيا يتمثل باستقبال جميع اللاجئين غير الشرعيين وجميع الناس من كل الجهات".

 

5- كوريا الشمالية

اشتد التوتر بين كوريا الشمالية وترامب خلال الفترة الأخيرة، بسبب طموحات "بيونج يانج" النووية، وقال الرئيس الأمريكى إن برنامج كوريا الشمالية الصاروخى والنووى يتطلب "ردا حاسما"، وإن عهد "الصبر الاستراتيجى" مع حكومة بيونج يانج قد انتهى.

ومضى الرئيس الأمريكى فى تصريحاته: "نعمل عن كثب مع كوريا الجنوبية واليابان، فضلا عن شركاء آخرين حول العالم، بشأن مجموعة من الإجراءات الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية لحماية حلفائنا ومواطنينا من هذا التهديد الخطير المعروف بكوريا الشمالية".

كان "ترامب" قد هاجم زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، ردا على إطلاق بيونج يانج صاروخا باليستيا جديدا، وقال الرئيس الأمريكى فى تغريدة عبر صفحته على "تويتر": "أطلقت كوريا الشمالية صاروخا جديدا للتو، هل لدى هذا الشخص - الزعيم الكورى - شىء أفضل يفعله فى حياته؟".

وفى تغريدة أخرى، كتب دونالد ترامب: "من الصعب الاعتقاد أن كوريا الجنوبية واليابان يمكن أن تتحملا أكثر من هذا، ربما تمارس الصين ضغطا كبيرا على كوريا الشمالية من أجل وقف هذا الهراء للأبد".

 

6 – سوريا

تقول الولايات المتحدة الامريكية وروسيا إن قواتهما موجودة فى سوريا لمحاربة تنظيم داعش الإرهابى، فروسيا متحالفة مع الرئيس بشار الأسد والولايات المتحدة تعمل مع جماعات معارضة له.

وفى وقت سابق، أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أن تركيا مستعدة للاضطلاع بما يقع على عاتقها من مهام، إذا تحولت تصريحات "ترامب" عن الهجوم الكيماوى فى خان شيخون بمحافظة إدلب السورية إلى أفعال، معلقا على تصريحات ترامب بأنها "يجب ألا تظل تصريحات، وإذا ما اتخذت إجراءات فتركيا مستعدة لعمل ما يقع على عاتقها، لا فرق بين الأسلحة التقليدية والكيميائية، كل الأسلحة نفس الشىء عندما تقتل".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة