فى الشغل والبيت والسوبر ماركت والجيم .. الجراثيم "فى كل مكان" .. سفنجة المطبخ والموبايل والمقابض وعربات التسوق والأبواب والمخدات وبطاقات الائتمان والكمبيوتر .. حاويات للبكتريا والفيروسات الناقلة للأمراض

الخميس، 06 يوليو 2017 06:00 ص
فى الشغل والبيت والسوبر ماركت والجيم .. الجراثيم "فى كل مكان" .. سفنجة المطبخ والموبايل والمقابض وعربات التسوق  والأبواب والمخدات وبطاقات الائتمان والكمبيوتر .. حاويات للبكتريا والفيروسات الناقلة للأمراض الموبايل ينقل الجراثيم
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدم غسل اليدين فى كثير من الأحيان أو تجنبها عمدًا يسبب المرض، ولكن هل تعرف عدد الجراثيم المزعج الذى يأتى نتيجة عاداتك اليومية.

الدكتورة "دارية لونج جيليسبي"، نائب الرئيس التنفيذي لمركز الصحة والعافية الأمريكي، وطبيبة الطوارئ في مستشفى جامعة إيموري تقدم المشورة المفيدة على محمل الجد لمساعدتك على تجنب العادات اليومية التى يمكن أن تنقل البكتيريا:

1. التحدث على الهاتف الخلوي

ربما كنت قد سمعت تقريرًا إخباري يكشف عن أن الهاتف المحمول هو أكثر رطوبة من المرحاض، وبالنظر إلى مدى ارتباطنا بأجهزتنا المحمولة، فإنه ليس من المستغرب أن يكون لهذه التقارير بعض الحقيقة بالنسبة لهم.

وبصرف النظر عن حوادث الانفجارات، فإن الجراثيم التي تتلامس مع الوجه يمكن أن تسبب ضررًا أكبر بكثير، حيث إن الهواتف المحمولة يمكن أن تكون موطنًا للبكتيريا مثل E.coli وMRSA.

ونصحت الدكتورة "جيليسبي" بمسح الهاتف المحمول الخاص بك بالكحول أو ورق التواليت، موضحة أنه يمكن وضع الهاتف أسفل طاولة المطعم، ومقعد سيارة الأجرة، ومن ثم يتم وضعه على الوجه والفم.

2. استخدام الأقلام العامة
 

عند دفع ثمن وجبة في مطعم، توقع باسمك على إيصال النقود، وإذا كان 50 شخصًا قبلك استخدموا هذا القلم ويمكن أن يكون سبب الإصابة بالبرد، فإنه يكون مليئا بالبكتيريا والجراثيم تقريبًا، لذلك يجب الاحتفاظ بالقلم الخاص بك معك لاستخدامه في المتاجر والمطاعم والبنوك.

3. سفنجة المطبخ
 

هل تعتقد أن سفنجة المطبخ خالية من الجراثيم بعد التنظيف؟ هذا أمر خطأ، حيث إن المطبخ يحوي المزيد من الجراثيم أكثر من أي غرفة أخرى في المنزل، كما أن الاسفنج المخصص لتنظيف الأطباق من أكبر الجناة، حيث إنه يصبح بعد الاستخدام المتكرر، مسدود بالبكتيريا مثل E.coli والسالمونيلا.

لذلك عندما تعتقد أنك تنظف الأطباق، يمكن أن تقوم بنشر الجراثيم إلى الغرف الأخرى، أو ما هو أسوأ، فإن الجراثيم التي تنبع من الاتصال مع اللحوم النيئة أو البيض تسبب العديد من الأمراض مثل الإسهال.

لذلك يجب تغيير إسفنج المطبخ كل شهر لتجنب تراكم الجراثيم والبكتيريا بها.

4. التعامل مع بطاقات الائتمان والنقد
 

لمس المال القذر وبطاقات الائتمان من خلال آلات الدفع، من أصعب الأمور التى تحدث وتسبب انتقال البكتيريا والجراثيم.

وقالت الدكتورة "جيليسبي" إن أفضل شيء يمكن القيام به هو استخدام المطهر قبل لمس الوجه أو تناول الطعام بالأيدي القذرة.

على الرغم من غسل اليدين الخاص بك هو الأفضل، واقعيًا أنك لن تذهب إلى الحمام في كل مرة تتصل بشيء من المحتمل أن يكون قذرًا لذلك يجب استخدام المطهر. 

 5. استخدام معدات الصالة الرياضية
 

بسبب كل التعرق، يمكن اعتبار الصالة الرياضية مكانًا جليًا جدًا للجراثيم، لذلك يمكن أن تجمع الأمراض السيئة من معدات الصالة الرياضية، مثل إنفلونزا  أو MRSA (التي تسبب التهابات صعبة العلاج).

ولتجنب انتشار البكتيريا والأمراض يجب استخدام المطهر قبل استخدام الألعاب فى الصالات الرياضية

6. المراتب والمخدات تحوى ملايين البكتيريا وتسبب الربو

المراتب والمخدات تحتوى على البكتيريا والفيروسات التى تسبب العديد من الأمراض مثل الربو والإكزيما والسعال.

وعند الكشف بالميكروسكوب المجهرى على 120 قطعة من المراتب والمخدات، وجد الباحثون ملايين من البكتيريا والجراثيم التى تسمى “Colon E”، كما تضم بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية “MRSA” التى تسبب الالتهاب الرئوى، ويمكن أن تسبب التهابات الجلد والفطريات ويمكن أن تؤدى إلى السعال وتفاقم الربو والإكزيما.

وأشار الباحثون إلى أن هذه البكتيريا تتراكم على مر السنين وتكون غير مرئية، لافتين إلى أن بعض البكتيريا العنقودية الذهبية يمكن أن تسبب التهابات الجلد، وتحتوى على بعض السلالات التى تقاوم المضادات الحيوية، بما فى ذلك “MRSA”. 

وأظهرت الدراسة أن الناس يميلون إلى التركيز على تنظيف الأشياء التى يمكن أن ترى بالعين المجردة مثل الوسائد والأغطية ولكن الفراش نفسه لا يتم تنظيفه بشكل صحيح.

ونصح الباحثون باستخدام واقٍ للمرتبة قابل للغسل ثم يترك حتى يجف فى الشمس للحفاظ على فراش خالٍ من البكتيريا وهى الطريقة التى كانت تتبعها جداتنا وأمهاتنا بعمل مراتب من القطن ووضع أكياس من القماش عليها قابلة للفك والغسل والتركيب مرة أخرى وتهويتها فى الشمس بين حين وأخر.

7. عربات التسوق بالسوبر ماركت

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أمريكيون، عن أن عربة التسوق فى السوبر ماركت تحتوى على أكثر من 361 مرة من البكتيريا التى تدور حول مقبض باب المرحاض.

وأوضح الباحثون أن ثلاث أرباع العربات عبر مجموعة المتاجر التى تم مسحها من قبل العلماء تحتوى على النوع الأكثر ضررًا من البكتيريا، والتى يمكن أن تشمل إيشريشيا كولى (E. كولاي) القاتلة والسالمونيلا.

وأشار الباحثون إلى أن أكثر من 90% من البكتيريا سالبة الجرام وجدت على ما يقرب من 75% من جميع العربات والتى تعتبر ضارة للبشر ومعظم أنواعها مقاومة للمضادات الحيوية، ومن المعروف أن البكتيريا سلبية الجرام تسبب أيضًا الالتهاب الرئوى، والأمراض المنقولة جنسيًا، بما فى ذلك السيلان.

8. لوحات المفاتيح والماوس الخاص بالكمبيوتر

الأبحاث الجديدة أظهرت أن لوحات المفاتيح تؤوى بكتيريا أكثر من المرحاض بمعدل 20 ألف مرة، فى حين الماوس "الفأرة" هو أكثر تلوثًا من مقبض الدافق "الشطافة" بمعدل 45 ألف مرة، كما أن الباب المستخدم فى الدخول والخروج من العمل يحتوى على معظم البكتيريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة